lundi 18 avril 2016

الجزء الخامس : الثمانينات : أعمالٌ وتوجّهاتٌ مُمَهّدة لقانون 1991 : القسم الثاني


نواصل دراسة تاريخ الثمانينات: فبعد ما تعرفنا إلى الظرفيّة العامّة  للفترة الأولى( 1980/1986)  و ما رافقها من  فتح الملفّات الكبرى ( للعودة للقسم الأول أضغط هنا )، نُخصّص القسم الثاني لاستعراض جملة من التنظيمات المهنيّة و البيداغوجيّة التي تمّ إقرارها في محاولة لتجاوز بعض الإشكاليات.
    II.  إجراءات تنظيميّة ومهنيّة وبيداغوجيّة


1.إجراءات تنظيميّة مركزيّا وجهويّا
في مطلع الثمانينات، صدر أمران[1] أدخلا تحويرا على أوامر تعود إلى سنة 1972 تتعلّق بمهمّة وزارة التربية وبمشمولات أنظارها وبإعادة تنظيم الإدارات المركزيّة للوزارة. وفي الواقع، فإنّ التحوير كان طفيفا بصفة عامّة: فقد شمل مثلا أهداف التّعليم الابتدائيّ إذ أكّد الفصل 4 من أمر 1980 على أنّ '' التعليم الابتدائيّ يُعدّ الأطفال للحياة النشيطة وللدخول للتعليم الثانويّ، حسب كفاءة كلّ تلميذ ومؤهّلاته "، في حين أنّ أمر 1972 كان ينصّ على أنّ التعليم الابتدائيّ "يُعِدُّ الطفل خاصّة للتّعليم الثانويّ أو المهنيّ، حسب استعداداته ومواهبه." وفي ذلك توجُّه جديد يختلف شيئا مّا عن توجّهات قانون 1958.
ومن جهة ثانية، سجّلت الثمانينات تدعيم الّلامركزيّة، فأحدثت، بداية من 18 فيفري 1981، "مندوبية جهويّة للتّعليم الابتدائيّ بكلّ ولاية". وأشار الفصل الأوّل من الأمر المحدث " تُكلّف المندوبية الجهويّة بالقيام بالتصرّف الإداريّ والماليّ وبصلاحيّات ويسيّرها مندوب جهويّ "، (نقّحت مشمولاتها في 1983). ومنذ ذلك التاريخ ما فتئت شبكة المندوبيات الجهويّة للتعليم الابتدائي تتوسّع [2] إلى أن بلغ عددها 23 مندوبية، سنة 1985.
كما أحدثت في نفس العام[3] " 9 إدارات جهويّة للتعليم الثانويّ:" تُكلّف بالقيام بالتصرّف الإداريّ و الماليّ و بصلاحيات خصوصيّة كالمراقبة الإداريّة والبيداغوجيّة للمعاهد العموميّة و الخاصّة، و تنظيم و تنسيق التفقد البيداغوجيّ لرجال التعليم ... " ومنذ ذلك التاريخ، ما فتئت شبكة الإدارات الجهويّة للتعليم الثانويّ تتوسّع، إذ بلغ عددها 12، منذ 1983[4].
وفي سنة 1988، تمّ ضمّ الهيكلين في هيكل واحد، بإحداث الإدارات الجهوية للتّعليم،[5] بذلك تمّ توحيد الإشراف الإداريّ على قطاع التربية على المستوى الجهويّ، و انتهي مسارٌ انطلق في خطواته الأولى منذ نهاية الستّينات رغم تململ قطاع التعليم الابتدائيّ.
 إجراءات لفائدة المدرّسين
في نطاق مسألة التنظير وفتح الآفاق المهنيّة والعلميّة التي تتنزّل فيها مطالبُ المدرّسين المعنويّة والمادّيّة، شهدت هذه العشرية عدّة إجراءات لفائدة المدرّسين، بعضُها يرمي إلى تحسين وضعهم المادّيّ والمهنيّ، وبعضها يروم النّهوض بمؤهّلاتهم وكفاياتهم المعرفيّة منها والصّناعيّة، منها:
‌أ.       إحداث رتبة أستاذ أوّل للتّعليم الثانويّ، سنة 1980، وتنقيح الأمر المنظّم لها سنة 1983، وهي رتبة جديدة في مسيرة الأساتذة المهنيّة يرتقي إليها من أساتذة التعليم الثانويّ الحاصلون على الإجازة أو الأستاذيّة، وفق شروط محدّدة. وللمترشّحين لهذه الرتبة أن يختاروا أسلوبا أو أكثر من الأساليب الثلاثة المنصوص عليها في أمر تنظيم هذا الامتحان المهنيّ: إمّا اجتياز اختبار كتابيّ في الاختصاص نصيبُه 50% من المراكز المراد تسديدُها، وإمّا القيام بدرس أمام لجنة، بنسبة 40% من المراكز المفتوحة للتناظر، أو اختيار صيغة الاختيار، بنسبة 10% من المراكز المعروضة للتناظر.
‌ب.  تنقيح القانون الأساسيّ الخاصّ برجال التّعليم العاملين بمعاهد التعليم الثانويّ العامّ والفنّيّ والتقنيّ والمهنيّ، في 17 سبتمبر 1982،[6] لتمكين أساتذة التعليم الثانويّ للمرحلة الأولى من الارتقاء إلى رتبة أستاذ للتعليم الثانويّ، والسّماح لمعلّمي التّعليم الثانويّ والتقنيّ من الارتقاء إلى رتبة أستاذ التعليم الثانويّ للمرحلة الأولى. وينصّ الأمر المنقّحُ على شروط المشاركة وعلى إجراءيْن لتنظيم الامتحان المهنيّ، يختار المترشّح أحدَهما: إمّا القيام بدرس أمام لجنة يقع تعيينها بقرار من وزير التربية القوميّة وتتركّب من متفقّد ومدرّسيْن ينتميان إلى الرتبة المترشّح لها، أو تقديم تحرير يتعلّق بموضوع يختاره المترشّح بالاتّفاق مع المتفقّد المشرف على الرّسكلة.[7]
‌ج.   مراجعة التوقيت الأسبوعيّ لأسلاك المدرّسين[8] في اتّجاه التخفيض، بداية من العام الدّراسيّ 82/83 إلى العام الدراسيّ 84/85:
-         اعتماد 18 ساعة للدّروس النظريّة و20 ساعة للدروس التطبيقيّة، وتوحيد هذا التوقيت في 18 ساعة بداية من 84/85،
-         اعتماد 36 ساعة توقيتا أسبوعيّا للعمل الإداريّ لرؤساء أشغال التعليم التقنيّ للمرحلة الأولى،
-         اعتماد 20 ساعة أسبوعيّا لمعلّمي التطبيق في حدود 25% سنويّا من مجموع معلّمي التطبيق، ابتداء من 83/ 84،
-         اعتماد 25 ساعة أسبوعيّا لمعلّمي التعليم الابتدائيّ، في حدود 25% سنويّا من مجموع المعلّمين، ابتداء من 83/ 84،
-         اعتماد 18 ساعة للتدريس وساعتين للتكوين بالنّسبة إلى أساتذة التعليم الثانويّ للمرحلة الأولى وأساتذة التعليم الفنّيّ للمرحلة الأولى، وأساتذة التعليم التقنيّ للمرحلة الأولى،
-         اعتماد 18 ساعة للتّعليم و4 ساعات للتكوين بالنّسبة إلى معلّمي التعليم الثانويّ ومدرّبي التعليم التقنيّ.
‌د.     إحداث منحة " المناطق الرّيفيّة" المُخوّلة لبعض رجال التعليم، تشجيعا لهم على الاستقرار بالمدارس التي بالمناطق النائية.
وإلى جانب ضمان الارتقاء المهنيّ، وتخصيص حصّة أسبوعيّة للتكوين، فتحت الوزارة بابَ الارتقاء عبر مواصلة الدّراسة والحصول على شهادات جامعيّة، فأحدث المعهدّ العالي للتربية والتكوين المستمرّ بباردو[9]، سنة 1983 وأوكلت إليه مهامَّ التكوين المستمرّ، ورسكلة رجال التعليم الثانويّ، والإعداد لأستاذيّات التدريس، والإعداد لمناظرات التفقد بالتعليم الابتدائيّ والتعليم الثانويّ، وتكوين أعوان المخابر.
ويبدو أنّ إحداث هذه المؤسّسة التكوينيّة الجامعيّة يستجيب لطلب نقابات التّعليم التي كانت تدافع عن مبدإ فتح الآفاق العلميّة أمام المعلّمين والأساتذة غير المجازين، ليواصلوا الدّراسة عبر المراسلة عن بُعْد، وحضور فعليّ خلال العطل المدرسيّة، وينالوا شهادة الأستاذيّة.
3.   إجراءات بيداغوجيّة
‌أ.    مراجعة برامج بعض الموادّ وتوقيتها، نذكر منها:
- إصدار برنامج الجغرافيا للسّنة السّابعة من التعليم الثانويّ، شعبة الآداب وشعبة الرياضيات والعلوم في ماي 1982. تضمّنت هذه البرامج تجديدا هامّا تتمثل في التمييز بين مسائل قارّة ومسائل تدرّس بالتناوب،
- دعم توقيت الفرنسيّة والإنقليزيّة بالسّنة السّابعة من شعبة الآداب، 1982، وإصدار التراتيب الخاصّة بتطبيق برامج اللغة الفرنسيّة بالتعليم الثانويّ والتقنيّ والمهنيّ، 1982،
- إدخال تعديلات على برامج الفلسفة وتوقيتها بداية من السّنة الدراسيّة 82/83.
- إصدار شبكة جديدة للتوقيت والضّوارب لمدارس الترشيح بداية من السّنة الدراسيّة 82/83.
- حذف الموادّ الشفاهيّة من امتحان شهادة ختم الدّروس الثانويّة الترشيحيّة، بداية من دورة 1983، وإجراء الامتحان في دورتيْن كامتحان البكالوريا.
2.تدعيم التأطير البيداغوجيّ والتكوين المستمرّ وتحسين الرَّفاه المدرسيّ
أ. التكوين المستمرّ
§       هيكل جديد يتكفّل بالتكوين المستمرّ منذ 1981
في بداية الثمانينات، تمّ الشروعُ في تنظيم وهيكلة التكوين المستمرّ، بعد نقل الملفّ إلى إدارة البرامج والتكوين المستمرّ التي استحدثت عام 1976،[10] وتحوّلت، سنة [11]1981، إلى إدارة عامّة للبرامج والتكوين المستمرّ، والتي ضمّت إدارة فرعيّة للتكوين المستمرّ وثلاث مصالح تُعنى واحدةٌ برجال التعليم الابتدائيّ، واثنتان بالتعليم الثانوي والفنّيّ والمهنيّ.
و بذلك  تمَّ تجميع أنشطة التكوين المستمرّ تحت إشراف واحد، بعدما كانت موزّعة حتّى سنة 1980 بين إدارة التّعليم الابتدائيّ التي كانت تهتمّ بـ" التكوين الأساسيّ و المستمرّ لرجال التعليم " بالمدارس الابتدائيّة، و بين إدارة التّعليم الثانويّ التي كانت تهتم بــ" تنظيم التكوين البيداغوجيّ التكميليّ لجميع رجال التعليم الثانويّ " فأصبحت الإدارة العامّة للبرامج والتكوين المستمرّ المسؤولة الأولى عن " تنظيم و تنسيق أنشطة التكوين الصّناعيّ لكلّ أصناف المدرّسين لغاية تطبيق البرامج الجديدة و تحقيق أقصى حظوظ نجاح برامج الإصلاح،" وعن " تنظيم التكوين البيداغوجيّ المستمرّ لجميع رجال التعليم الابتدائيّ و رجال التعليم الثانويّ، و ذلك بالتعاون مع الإدارات المعنية" .و لم يكن تحويل هذه المهامّ من إدارة التعليم الابتدائيّ بالخصوص بالأمر الهيّن.
§       مهمّة جديدة للتكوين المستمرّ: وسيلة للارتقاء العلميّ والمهنيّ
في أوائل الثمانينات، يبدو أنّ سياسة وزارة التربية في مجال التكوين المستمرّ والرّفع من مستوى العلميّ للمدرّسين تقاطعت مع مطلب نقابات التعليم التي كانت تدافع عن مبدإ فتح الآفاق العلميّة أمام المعلّمين والأساتذة غير المجازين، ليواصلوا الدّراسة عبر المراسلة عن بُعْد وحضور فعليّ خلال العطل المدرسيّة، وينالوا شهادة الأستاذيّة، وتفتح أمامهم أبواب الارتقاء إلى رتبة أستاذ مساعد أو أـستاذ تعليم ثانويّ، وأوكلت مهمّة التكوين إلى المعهد العالي للتربية والتكوين المستمرّ بباردو[12].
§       التكوين المستمرّ وسيلة لدعم تجديد البرامج المدرسيّة
وضعت إدارة البرامج والتكوين المستمرّ برامج تكوين في علاقة بالبرامج الجديدة بتنظيم حلقات تكوين حول المسائل الجديدة، ينشّطها ثلّة من الأساتذة الجامعيّين المختصّين.
ب‌.  دعم التأطير البيداغوجيّ وتحسين الرّفاه المدرسيّ
تميّزت الثمانينات بانتظام فتح مناظرات انتداب المتفقدين (ابتدائيّ وثانويّ) لدعم التأطير
جدول في المراكز المفتوحة بالمناظرات
السنة
متفقد التعليم الثانوي العام
متفقد التعليم الثانوي التقني
متفقد التعليم الثانوي المهني
متفقد التعليم الابتدائي
عربية
فرنسية
1980
12
6
4


1981



14
6
1982
20
7
3
10

1983
4


10
5
1984
39
8
6
10
5
1985



15
5
1987
16



1988
27



1989
21



1990
20

50

‌ج. تحسين الرّفاه التربويّ: كما تميّزت الثمانينات بتحسّن مؤشّرات الرَّفاه المدرسيّ بتراجع كثافة الفصول، وانخفاض متوسّط عدد التلاميذ بالنّسبة إلى المعلم الواحد.
السنة الدراسية
متوسط كثافة القسم
نصيب كل معلم من التلاميذ
1968/ 67
40
55
1980/ 79
34.5
39
1990/ 89
30.5
29.7
المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلميّ: -احصائيات التعليم الابتدائيّ 1989-1990
3.إنشاء المعاهد النموذجيّة
انطلقت تجربة المعاهد النموذجيّة مع انطلاقة العام الدّراسيّ 83/ 84 بإحداث مؤسّستيْن، خصّصت أولاهُما لتدريس الموادّ العلميّة باللغة الفرنسيّة، وأطلق عليها " معهد بورقيبة الثانويّ النموذجيّ "، في حين أفردت الثانية لتدريس العلوم باللغة الإنقليزيّة، وسمّيت " المعهد النموذجيّ بأريانة".[13]
يخضع الالتحاق بالمعاهد النّموذجيَة لثلاثة معايير، هي السّنّ -13 سنة-والمسيرة الدّراسيّة التي يشترط أن تكون خالية من الرّسوب، طيلة المرحلة الابتدائيّة وحافلة بالنتائج الحسنة، واجتياز مناظرة السّيزيام والحصول فيها على معدَّل يسمح بالالتحاق بهذه المعاهد.[14]
وفي غياب النصّ القانونيّ الضّابط لأهداف هذا الضّرب من المؤسّسات، برزت لدى التلاميذ والأولياء والمدرّسين وأصحاب القرار تصوّرات ثلاثة، يرى أحدُها أنّ هذه المعاهد مؤسّسات " لتربية الأطفال المتفوّقين ذهنيّا عبر اعتماد برامج ثريّة ومتنوّعة توافق قدراتهم العرفانيّة العالية"، ويذهب الثاني إلى اعتبارها " فضاء لتجريب بعض التجديدات التربويّة والبيداغوجيّة والمنهجيّة قبل تعميمها على سائر المعاهد الثانويّة،" من قبيل تدريس اللغة الإنقليزيّة والعلوم الفيزيائيّة والتكنولوجيا والإعلاميّة مبكّرا، ويعتبرها التصوّر الثالث " أقطاب تميّز" أو" قاطرة تدفع المعاهد الأخرى وتشعّ عليها".[15]
ويبدو أنّه في ضوْء تراجع إتقان التلاميذ للغات عموما والأجنبيّة منها بصفة أخصّ، قرّرت السّلطة البيداغوجيّة تكوينَ نخبة من التلاميذ تكون متمكّنة من اللغات والعلوم وبمستطاعها أن تضمن مواصلة تفتّح البلاد التونسيّة على الآخرين والاستفادة من نتائج المخترعات العلميّة والتكنولوجيّة. لذلك، وعلاوة على أنّ البرامج المعتمدة مماثلة للتي تطبّق بالمعاهد الأخرى، اعتُمدت اللغةُ الفرنسيّة بمعهد بورقيبة واللغة الإنقليزيّة بمعهد أريانة لغةً للتدريس، وحظيت الموادُّ العلميّة بدعم توقيتها، كما حظيت الإعلاميّة بعناية فائقة، فقد وضع مركزُ بورقيبة للإعلاميّة خدمات لفائدة المعهديْن النّموذجيّين ومدرّسين أكفاء.[16]
اجتاز تلامذة الفوج الأوّل امتحان شهادة البكالوريا في جوان 1990 وحقّقوا نسبة نجاح بلغت 93.6 % في حين لم يحقّق تلامذة المعاهد الثانويّة الأخرى سوى 52.6%. لكنّ صعوبات تتعلّق بالتوجيه الجامعيّ، بالنّسبة إلى تلامذة المعهد النموذجيّ بأريانة، أدّت إلى العدول عن تدريس العلوم باللغة الإنقليزيّة، كما أدّت صعوبات أخرى إلى إغلاق شعبة الآداب بمعهد بورقيبة النموذجيّ. ومع ذلك، واصلت الوزارة توسيع شبكة المعاهد النموذجيّة[17] التي بلغ عددُها الستّة (6) سنة 1989.
وستشهد المعاهد النموذجيّة دفعا جديدا مع الإصلاح التربويّ الثاني، بداية من 1992، تاريخ إصدار أمر ينظّم هذه المعاهد.[18]
4.   إحياء النّشرة التربويّة
 بعد احتجاب دام طويلا، تقرّر إحياء النّشرة التربوية وإصدار العدد الأوّل من سلسلتها الجديدة في ماي 1983.[19] وفي كلمة الافتتاح، كتب محمّد فرج الشاذلي وزير التربية القوميّة: "أنّ غيابها ترك فراغا في السّاحة التربويّة... فجعل المربّون يطالبون باستصدار نشرتهم من جديد لتكون صوتَهم الواعي ولسانهم الصادق ومجال لقائهم على صعيد الفكر والبحث والتحليل والتقويم..."
يتبع الجزء الثالث  

الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان للتربية متقاعدان
تونس في 25 أكتوبر 2014.

ورقات ذات علاقة منشورة بالمدونة البيداغوجية


الهادي بوحوش و المنجي عكروت : ملامح الإصلاح التربويّ الجديد -  المدونةالبيداغوجية.

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/03/blog-post.html

الهادي بوحوش و المنجي عكروت: تقرير اللجنة الفرعيّة للتعليم الثانويّ صدر بجريدة "لاكسيون " لسان الحزب الاشتراكي الدّستوريّ"،المدونة البيداغوجية.

الهادي بوحوش و المنجي عكروت : تاريخ الإصلاحات التّربويّة بالبلاد التّونسيّة منذ القرن التاسعَ عشرَ: توطئة عامّة

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/11/blog-post.html#more

عمر بنور : في الاصلاح التربوي - المدونة البيداغوجية.

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post.html#more

عمر بنور: في الإصلاح التربويُ:المرجعيــّات  (الجزء الأول) المدونة البيداغوجية.

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/09/blog-post_28.html

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/11/2.html#more

عبد العزيز الجربي : خواطر حول السّياسة التربويّة أو أيّة سياسةتربويّة لأيّ إصلاح تربويّ؟ المدونة البيداغوجية.

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/10/blog-post.html

عمران البخاري : الحوكمة في النظام التربويالتونسي، المدونة البيداغوجية.

الهادي بوحوش و المنجي عكروت : تاريخ موجز للإصلاحات التربويّة في البلاد التونسيّة منذ القرن التاسع عشر إلى اليوم: اصلاحات فترة ما قبل الحماية الفرنسيّة : الجزء الأول

تاريخ الإصلاحات التربويّة بالبلاد التونسيّة: القسم الثاني: الإصلاحات زمن الحماية . الجزء الأول : محاولات وتجارب لتطوير المنظومة التعليميّة الزّيتونيّة

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/11/blog-post_30.html

تاريخ الإصلاحات التربويّة بالبلاد التونسيّة: القسم الثاني: الإصلاحات زمن الحماية .  الجزء الثاني :  ارساء التعليم العصري العمومي في أواخر القرن التاسع عشر

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/12/blog-post.html

تاريخ الإصلاحات التربويّة بالبلاد التونسيّة: القسم الثاني: الإصلاحات زمن الحماية . الجزء الثالث : الإصلاحات التّعليميّة بعد ماشويل وحتّى الاستقلال

الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن الاستقلال : إصلاحات المرحلة الانتقاليّة: 1955/ 1958

الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن الاستقلال: إصلاح سنة 1958 ج 1
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958_11.html#more
الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن الاستقلال :إصلاح سنة 1958 ج 2
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958.html#more
الإصلاحات التعليميّة الكبرى بالبلاد التّونسيّة زمن ألاستقلال :إصلاح سنة 1958 ج3
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958_11.html
الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958
ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد. ج 1
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/01/1958_18.html
الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958
ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد. ج 2
الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958 ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد الجزء الثالث.
الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال القسم الثالث : تقييم إصلاحات 1958 ومحاولات تطويع المنظومة التربويّة للواقع المتجدّد الجزء الرابع.( الحصيلة)

الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال ، الّلجان القارّة للتّعليم : توجّهاتُها الإصلاحيّة ومقترحاتُها في مجال التّعليم المدرسيّ : الجزء 1


الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال ، الّلجان القارّة للتّعليم : توجّهاتُها الإصلاحيّة ومقترحاتُها في مجال التّعليم المدرسيّ : الجزء2

الاتّجاهات الكبرى لإصلاح النظام التربويّ، جانفي 1988

التّعليم التّونسيّ بين الحاضر والمستقبل"، بقلم الاستاذ أبي القاسم محمّد كرّو

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/04/blog-post.html#more

الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال :الجزء الخامس: الثمانينات: أعمالٌ وتوجّهاتٌ مُمَهّدَة لقانون 1991 : القسم الأوّل

http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/04/1991.html#more









[1]  الأمر 80 -954 مؤرخ في 19 جويلية 1980 يتعلق بضبط مهمة وزارة التربية القومية ومشمولات أنظارها. والأمر 80 -955 مؤرخ في 19 جويلية 1980 يتعلق بإعادة تنظيم الادارة المركزية لوزارة التربية القومية.
[2]  الأمر 214 -1981 المؤرخ في 18 فيفري المتعلق بضبط التحديد الترابي و مركز المندوبيات الجهوية للتعليم الابتدائي ( 19 مندوبية)  و نقح بقرار 26 أكتوبر 1983 و ارتفع عددها إلى 21  ثم إلى 23 بمقتضى قرار وزير التربية المؤرخ في 10 أكتوبر 1985
[3]  الأمر 213 -1981 المؤرخ في 18 فيفري 1981المتعلق بضبط تنظيم ومشمولات الإدارات الجهوية للتعليم الثانويّ
[4] الأمر 999 -1983 المؤرخ في 26 اكتوبر 1983 المتعلق بتنقيح الأمر 213 -1981 المؤرخ في 18 فيفري المتعلق بضبط تنظيم ومشمولات الادارات الجهوية للتعليم الثانوي

[5]  الأمر 242 -1988 المؤرخ في 16 فيفري1988 المتعلق بضبط تنظيم ومشمولات الادارات الجهوية للتعليم.
[6] . تمّ التنقيح بمقتضى الأمر عدد 1274 والأمر عدد 1275 المؤرّخين في 17 سبتمبر 1982.
[7] . انظر الفصول 7 جديد و10 جديد و16 جديد و19 جديد من الأمر عدد 1274 لسنة 1982 المذكور سابقا. وكذلك الفصول 4 جديد و10 جديد و13 جديد من الأمر عدد 1275 لسنة 1982.
[8] . انظر أحكام الأمر عدد 1277 لسنة 1982 المؤرّخ في 17 سبتمبر 1982 والمنقّح للأمر عدد 126 لسنة 1973 المؤرّخ في 17 مارس 1973 والمتعلّق بضبط التوقيت الأسبوعيّ المطالب به بعضُ الأعوان التابعين لوزارة الربية القوميّة.
[9]  الأمر عدد308 لسنة 1983 المؤرّخ في 21 مارس 1983.

[10]  الأمر 76-829 المؤرخ في 13-9 -1976 المتعلّق بإحداث إدارة البرامج
[11]  الأمر 81 -1460 المؤرخ في 16 -11 -1981 المنقح للأمر 80-955 المؤرخ في 19-7-1980 المتعلق بإعادة بتنظيم الإدارة المركزية لوزارة التربية القوميّة.
[12]  الأمر عدد308 لسنة 1983 المؤرّخ في 21 مارس 1983.

[13] أحْدث المعهدان بناء على القانون عدد 113 لسنة 1983 المؤرّخ في 30 أكتوبر 1983 الخاصّ بقانون الماليّة لسنة 1984. الرائد الرسميّ عدد 86 بتاريخ 30 ديسمبر 1983.
[14] . بداية من العام الدّراسيّ 1997/ 1998، وبوصول التعليم الأساسيّ سنته النهائيّة، يتمّ الالتحاقُ وفق مناظرة تعتمد نتائج امتحان شهادة ختم التعليم الأساسيّ.
[15] انظر محمّد النوري رمضان وميشال بالعجوزة: تقييم المعاهد النموذجيّة 1990/ 1991، ص 13، باللغة الفرنسيّة.
[16]. انظر تقرير عن التطور التربويّ بتونس، 1981/ 1894 ص 43/ 46، أعدّ للندوة العالميّة للتربية في دورتها 39 الملتئمة بجناف أكتوبر 1984.
[17] هي معاهد بورقيبة وأريانة وصفاقس وسوسة وقفصة والكاف.
[18]انظر الهادي بوحوش: مقترح في تطوير المعاهد النموذجيّة: تقرير رفع إلى وزير التربية في 20 أكتوبر 2009.

[19] . أشرف على هيئة تحرير النشرة الخاصة بالتعليم الثانوي الأستاذ أحمد صُوّة المتفقد العام للتربية وعلى هيئة تحرير النشرة الخاصّة بالتعليم الابتدائيّ السيّد عامر إسماعيل المتفقد الجهويّ للتعليم الابتدائيّ.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire