dimanche 21 novembre 2021

القسم الثالث : المسألة اللغوية منذ الاستقلال : اعتماد الثنائية اللسانية ولكن مع أفضلية للغة الوطنية - الجزء الثالث - نهاية الستينيات و النصف الأول من الثمانينيات: تقدم التعريب

 


الهادي بوحوش

نواصل هذا الأسبوع دراسة المسالة اللغوية بالمدرسة التونسية منذ الاستقلال ونخصص ورقة هذا العدد لفترة ممتدة نسبيا مقارنة بالفترتين السابقتين  لأنها امتدت من نهاية الستينات إلى النصف الأول من الثمانينات وهي الحقبة سجلت فيها حركة التعريب  خطوات مهمة في التعليم الثانوي.

للعودة إلى الفترة الأولى من القسم الثالث - اضغط هنا - للعودة إلى الفترة الثانية من القسم الثالث - اضغط هنا

dimanche 14 novembre 2021

القسم الثالث : المسألة اللغوية منذ الاستقلال : اعتماد الثنائية اللسانية ولكن مع أفضلية للغة الوطنية - الجزء الثاني - الفترة الثانية: 1958-1968 - إصلاح 1958 : التعريب مع تأجيل التنفيذ.

 

 

الهادي بوحوش

نواصل هذا الأسبوع دراسة المسالة اللغوية بالمدرسة التونسية منذ الاستقلال ونخصص ورقة هذا العدد للفترة 1958 - 1968 وهي الحقبة التي توافق بداية تنفيذ إصلاح 1958 و قد اتسمت باقرار مبدأ التعريب  باعتباره مطلبا شعبيا و لكن مع تأجيل التنفيذ

للعودة إلى الفترة الأولى من القسم الثالث - اضغط هنا

dimanche 7 novembre 2021

القسم الثالث : المسألة اللغوية منذ الاستقلال : اعتماد الثنائية اللسانية ولكن مع أفضلية للغة الوطنية - الجزء الأول - 1955/1958 : فترة المخاض

 


 كان الجميع يعتقد أن مع الاستقلال ستحسم نهائيا مسألة اللغة ولكن ذلك لم يحدث وتواصل الجدل الذي تعرضنا إليه في القسم السابق بنفس الحماس والتشنج أحيانا والانقسام ولم يتوفّق إصلاح 1958 ولا الإصلاحات التي جاءت من بعده  لوضع حدّ للجدل القائم الذي ظل كأودية الوسط والجنوب التي تجف سنوات وفجأة تفيض مياهها وتفاجئ أجوارها.

dimanche 31 octobre 2021

خاتمة و خلاصة الباب الثاني المخصص لمسألة اللغة العربية في عهد الحماية : مسألة خلافية

 

 

تتويجا للباب الثاني الذي خصصناه في الورقات السابقة التي نشرت خلال شهري مارس وأفريل 2020   

الهادي بوحوش

 
نهتم في هذه الورقة  بالسجال الذي قام في  فترة الاستعمار الفرنسي للبلاد التونسية و الذي دار بين المثقفين و السياسيين الوطنيين  التونسيين فيما بينهم و بين التونسيين و سلطة الحماية و ممثلي المعمرين الفرنسيين من جهة ثانية .

للعودة إلى الورقات السابقة، اضغط على الرابط المناسب أسفله :

الجزء الثالث - الجزء الرابع - الجزء الخامس - الجزء السادس-  الجزء السابع .

 

dimanche 24 octobre 2021

التعليم المدرسي الخاص : منظومة وازنة تحتاج إلى رقيب

 


خالد الشابي

للأسبوع الثاني على التوالي تخصص المدونة البيداغوجية يتناول مسألة التعليم الخاص من خلال نشر ورقة نشرها الصديق و الباحث في الشأن التربوي خالد الشابي المستشار في الإعلام و التوجيه المدرسي و الجامعي اهتم فيها بجانب بالغ الأهمية ألا وهو ضرورة تفعيل نظام  مرافقة و متابعة و مراقبة  ميدانية للمدارس الابتدائية  الخاصة  بعدما شهد عددها ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة علما أننا النصوص المنظمة للقطاع نصت على ذلك.(انظر الملحق أسفله). و ذلك بهدف حماية مصالح التلميذ و الولي و حماية للقطاع  نفسه.

تتقدم المدونة بجزيل الشكر للسيد خالد الشابي   الذي سمح لها بنشر مقاله و على ثقته و تؤكد له أنها تبقى مفتوحة أمامها لنشر المزيد من إسهاماتها.

dimanche 17 octobre 2021

التعليم الخاصّ بالمرحلة الابتدائيّة في البلاد التونسيّة

 

 


أمام تكاثر الحديث و تعدد التعاليق بمناسبة العودة المدرسية 2020/2021 عن التعليم الخاص التي شغل الرأي العام  و المختصين ، بين الرافض والمؤيد ، بين الذي يمجد والذي  يذم أرادت المدونة البيداغوجية إعادة نشر ورقة سبق نشرها سنة 2014 [1]في بداية عهدها بعد تحيين بعض الإحصائيات أما بقية المحتوى فقد تمت المحافظة عليه كما هو لأننا رأينا بأنه مازال صالحا.

المدونة البيداغوجية

أكتوبر 2021