تصدير
: ماذا نقصد بالماهيّات؟
الماهيّات
هي مرجع يضبط ما يسمّيه البعضُ "مواصفات الاختبار"، أي
يضبط الأهدافَ الإجرائيّة المنشودة من الاختبار، والقدرات المُزمَع تقويمُها لدى
المترشّحين، وطبيعة المحتوى أو المضامين والمسائل التي ينبغي أن تتعلّق بها
الوضعية الاختباريّة، وعدد الأسئلة الأدنى والأقصى، وسائر مكوّنات الجهاز
البيداغوجيّ للاختبار، إضافة إلى الضّارب الذي يحدّد وزنَ هذا الاختبار بالقياس
إلى غيره من الاختبارات، والمدّة الزمنيّة التي يستغرقها إنجاز الامتحان،
ومقاييسَ التقويم.
|
أردنا أن تكون هذه المدونة وعاء نحفظ فيه شهادات عن ماضي المدرسة التونسية و فضاء نطرح فيه تحديات حاضر التعليم في تونس و مستقبله
dimanche 28 juin 2015
ماهية اختبار اللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا التونسية
lundi 22 juin 2015
اشكاليات تقييم المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا
إنّ نمط المقال التّحريريّ، سواء أكان فلسفيّا أو أدبيّا
أو تاريخيّا...، يثير عدّة قضايا من زاوية نظر التقييم وإسناد الأعداد، منْ أبرزها
اختلافُ المصحّحين في تقدير المنتوج، وهو اختلاف يعكس تصوّرات المصحّحين ويصنّفهم
في صنفيْن كبيريْن:
lundi 15 juin 2015
ماهية اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في شهادة الباكالوريا
تصدير
: ماذا نقصد بالماهيّات؟
الماهيّات
هي مرجع يضبط ما يسمّيه البعضُ "مواصفات الاختبار"، أي
يضبط الأهدافَ الإجرائيّة المنشودة من الاختبار، والقدرات المُزمَع تقويمُها لدى
المترشّحين، وطبيعة المحتوى أو المضامين والمسائل التي ينبغي أن تتعلّق بها
الوضعية الاختباريّة، وعدد الأسئلة الأدنى والأقصى، وسائر مكوّنات الجهاز
البيداغوجيّ للاختبار، إضافة إلى الضّارب الذي يحدّد وزنَ هذا الاختبار بالقياس
إلى غيره من الاختبارات، والمدّة الزمنيّة التي يستغرقها إنجاز الامتحان،
ومقاييسَ التقويم.
|
dimanche 7 juin 2015
تطوّر اختبارات امتحان البكالوريا منذ 1976
"
إنّ
الامتحانات الخارجيّة التي تنظّم على صعيد أوسعَ من صعيد المؤسّسة التربويّة أو
الفصل الدّراسيّ، والتي لا يتولّى أثناءها المدرّسون تقييمَ أعمال تلامذتهم
وإسنادَهم أعدادا-قد جُعلت لتتيح إجراءَ التقييماتُ
الصّادرة في شأنهم من قبل مدرّسيهم.
وبهذا تتحقّق شروط عديدةٌ ملائمة لكي تكون عمليّةُ
إسناد الأعداد متّسمةً بالموضوعيّة، منها وضعيةُ امتحانيّة متماثلة، ومواضيعُ
اختبارات موحّدة، وضمانُ تقييم من قبل مصحّحين لا يعرفون المترشّحين، كلّ ذلك،
حتّى يكون المستوى التحصيليّ الذي بلغه المترشّحُ العامل الوحيد المحدّد للحكْم
التقييميّ الصّادر في شأنه..."
Traité de Psychologie Appliquée ;
Maurice Reuchlin éditeur ; Tome 6 ; p 38.
|
dimanche 31 mai 2015
تطوّر شعب الباكالوريا منذ 1976
شهدت الشّعب الدّراسيّة على امتداد الفترة الممتدّة
من 1976 إلى 2008 تطورات عديدة ، فعرفت ارتفاعا في عددها أحيانا و تقلصا أحيانا أخرى، كما
صمدت بعض الشعب و حافظت على تواجدها منذ احداثها و اندثرت شعب أخرى و تغيرت
تسمية البعض الآخر و ظهرت شعب جديدة ، سنسعى إلى رصد هذه التطورات و ربطها، ما أمكن، بالإصلاحات التعليميّة
المُدُخلة على منظومة التّعليم المدرسيّ، علما أنّ شعب البكالوريا حتّى 1975 كانت
ستّا، وهي الفلسفة والآداب العصريّة، والفلسفة والآداب الأصليّة، والعلوم، والرّياضيات،
والفنيّة الرّياضيّة، والعلوم الاقتصاديّة.[1]
lundi 25 mai 2015
ما الجديد في امتحان الباكالوريا؟
منذ الدّورة الماضية (جوان 2014)، أقرّت
وزارة التربية جملة من الإجراءات التنظيميّة الجديدة صدرت في شكل قرارين وزاريّين يُنقّحان قرار 2008 المتعلّق بضبط نظام امتحان
البكالوريا[1].
ونظرا إلى أهمّية هذه الإجراءات، رأينا من
المفيد استعراضها، وقد اقترب موعد انطلاق الاختبارات الكتابيّة لدورة 2015.
dimanche 17 mai 2015
تاريخ موجز للتكوين المستمرّ للمدرّسين بالبلاد التونسية: الجزء الثاني
مدخل : نواصل هذا
الأسبوع تناول تاريخ التكوين المستمرّ في المنظومة التربويّة التونسيّة الذي أصبح، منذ
أكثر من ربع قرن، مكوّنا أساسيّا من مكوّنات السياسة التربوية التونسيّة ( انظر الجزء الأوّل ). و نهتمّ في هذا
الجزء الثاني بمرحلتي الإصلاح الثاني ( 1991) و الإصلاح الثالث ( 2002)
Inscription à :
Articles (Atom)