lundi 1 février 2016

تكريما لروح أستاذنا المغفور له رشيد التّومي، المتفقد الأوّل للتعليم الثانوي


صورة للمغفور له رشيد التومي 

غيَّب الموتُ، في نهاية الأسبوع الماضي، قامة من قامات التربية في البلاد التونسيّة، الأستاذ رشيد التُّومي. لقد عرفت الرجل في بداية الثمانينات عند التحاقي بإطار التفقد، وعاشرته، منذ ذلك التاريخ، إلى حين تقاعده في منتصف التسعينات.


وفاءً للرجل، أردنا أن نخصّص لذكراه ورقة هذا الأسبوع من المدوّنة البيداغوجيّة، علّنا نسْهم في تخليد ذكراه، ونعرّف الجيلَ الجديد من الزملاء المتفقّدين به.

وُلد المغفور له رشيد التّومي يوم 17 أوت سنة 1935 بمدينة المنستير، وتابع بها تعليمه الابتدائيّ، ثمّ التحق بمعهد الذكور بمدينة سوسة لمواصلة دراسته الثانويّة التي توجّها بالحصول على شهادة ختم الدّروس الصّادقيّة وشهادة الباكالوريا التونسيّة والباكالوريا الفرنسيّة سنة 1957. والتحق، بعد ذلك، بدار المعلّمين العليا بتونس، حيث اختصّ في التاريخ، وأحرز الإجازة في التاريخ، مع اختيار الجغرافيا.

انطلق مسارُه المهنيّ، سنة 1960، بعد تخرّجه، وعمرُه 25 سنة. كانت أولى محطّاته مدينة صفاقس حيث عيّن أستاذا للتاريخ والجغرافيا بالمعاهد الثانويّة. ولكنْ، لم يطُل مُقامُه بمدينة صفاقس، إذ انتقل إلى العاصمة، وباشر التدريس بالمدرسة الصّادقيّة، من سنة 1965 إلى سنة 1969. كُلّف في الوقت نفسه بالإرشاد البيداغوجيّ، مع المتفقد الفرنسيّ قرال، كما اضطلع بالتدريس بالأكاديميّة العسكريّة. وفي عام 1970، عُيّن رشيد التّومي متفقدا للتعليم الثانويّ، في اختصاص التاريخ والجغرافيا، مشرفا على تدريس المادّتين بمعاهد السّاحل والوسط التونسيّ.
(  انظر الملحق 2 :  قائمة الكفاءة الصادرة بالرائد الرسمي عدد 52 - 13 /17 نوفمبر 1970).

وبذلك، يعتبر رشيد التّومي من روّاد التفقد في اختصاص التاريخ والجغرافيا. كان من الجيل الأوّل، بعد الاستقلال، مع المرحوم عبد المجيد ذويب ورشيد كمّون وتوفيق بن عرفة. كانت إسهاماته كثيرة ومتنوّعة على امتداد ربع قرن: شارك مع ثلّة من زملائه في توْنسة برامج التاريخ والجغرافيا، وأثرى المكتبة المدرسيّة بالعديد من الكتب المدرسيّة، سواء باللغة الفرنسيّة في البداية، أو باللغة العربيّة. ( انظر الملحق الثاني : قائمة الكتب المدرسية التي شارك في تأليفها السيد رشيد التومي)  وكان يحذق اللسانيْن بنفس الاقتدار والكفاءة. أشرف على تكوين أجيال من الأساتذة الشبّان من خرّيجي دار المعلّمين العليا، حين كانت مستقرّة بمدينة سوسة، حيث كان مدير التربّص بها، ومن خرّيجي الكليات التونسيّة والأجنبيّة.

ولا بدّ من الإشارة، ههنا، إلى مناقب الرّجل الذي عُرف بكفاءته وبصرامته (بالمعنى النبيل للعبارة) في جميع المهامّ التي كلّف بها، سواء في تكوين المدرّسين المبتدئين وتأطيرهم، أو كعضو في لجنة انتداب المتفقدين، أو في رئاسة مركز إصلاح الباكالوريا بمدينة المنستير، لدورات عديدة، أو كعضو قارّ في لجان وضع الامتحانات الوطنيّة. وكانت تلك الفرصة التي احتككت به عن قرب، حين انضممت وأنا، آنذاك، أخطو الخطوات الأولى، إلى تلك اللجان، فتعلّمت على يديْه الشّيء الكثير، وتدرّبت معه على تقنيات اختيار المواضيع. كما أخذت عنه نموذج تقرير التفقد الذي جدّده، فكان أوّل من بدّل شكل التقرير، واعتمد نموذج التقرير في شكل شبكة، وقد أـصبح هذا النموذج معتمدا اليوم بصفة رسميّة من قبل جميع المتقدين في كلّ الاختصاصات. 

في خاتمة هذه الورقة ، نريد أن نقدّم تعازينا الخالصة لأرملة فقيدنا ولأفراد عائلته، ونشكر نجله كريم الذي أمدّنا بالمعلومات التي ساعدتنا على تأثيث هذه الورقة، والزملاء الأزهر التونسيّ والمنجي واردة والدّهماني البناني الذين ساعدونا على إنجازها.

شهادة  الأستاذ الدهماني البناني متفقد أوّل للتاريخ و الجغرافيا وهو ممّن تكوّن على الرّاحل المغفور له

قد نموت عندما نولد..و قد نولد من جديد عندما نموت...غيب الموت منذ أيام قليلة علما من أعلام التفقد السيد رشيد التومي المتفقد الأوّل في التاريخ و الجغرافيا ، و بهذه المناسبة الأليمة نترحّم على روحه الزكية و نذكر، خاصة ، الجيل الجديد من المتفقدين ببعض خصال الرجل.ولد الفقيد يوم 17 أوت 1935 بالمنستير و أحيل على شرف المهنة في أكتوبر 1995.عرفته كمتفقد في أواخر السبعينات و بداية الثمانينات حيث كان مدير التربص الذي أشرف مباشرة على تكويننا و تلقيننا المبادئ الأولى للبيداغوجيا و لديداكتيك التاريخ و الجغرافيا، هو والمرحوم المرشد البيداغوجي السيد علي الزرماطي. يعتبر السبد رشيد التومي من جيل " المتفقدين الرواد " في التاريخ و الجغرافيا الذين أسّسوا لنواة تفقد تونسيّ خاصة على مستوى تأليف الكتب المدرسية في التاريخ  والجغرافيا باللغة العربية بعد اتخاذ قرار تعريب المادتين منذ سنة 1976 ، فقد ترأس لجنة تأليف كتاب التاريخ للسنة السادسة ثانوي شعبة الاداب في جزأين، الأوّل و الثاني بمعية السادة علي الزرماطي مرشد التعليم الثانوي والاستاذين الصادق عمار و عبد الحميد سقير، و تمّ طبع الكتاب حينذاك في مطبعة الرشيد - بغداد- "كهدية العراق الى القطر التونسيّ الشقيق" ، بالإضافة الى كتاب الجغرافيا للسنة الخامسة ثانوي شعبة الآداب و رياضيات و علوم و كرّاس الأشغال التطبيقية في الجغرافيا لنفس المستوى بمعية الاساتذة حافظ طرميز و عبد لله العطاوي ورجب خواجة ، نشر المركز القومي البيداغوجي آنذاك ، الى جانب عدة مؤلفات أخرى يضيق المقام بذكرها الآن كما يعتبر المرحوم السيد رشيد التومي من الأوائل الذين وضعوا التصوّرات الأولى لامتحان الباكلوريا في التاريخ والجغرافيا باللغة العربية و أشرفوا على إصلاحها كرئيس لجنة اصلاح بمدينة سوسة، هذا الى جانب النشاط التكوينيّ للأساتذة المتربّصين و القدامى وزيارات التفقد و تكوين الأساتذة التلاميذ بمدرسة المعلمين العليا بسوسة حيث ترك أطيب الانطباعات...كان المرحوم السيد رشيد التومي على علاقة قويّة بمادة اختصاصه و محبّا ومتفانيا في عمله، استطاع بذلك أن ينقل هذه الخصال الحسنة الى تلاميذه و يؤثر فيهم ...بعد إحالته على شرف المهنة قابلته صدفة أمام المركز الجهوي للتربية و التكوين المستمرّ بسوسة، لم تغيّره السنون، بدا لي كعهدي به وتجاذبنا أطراف الحديث حول مواضيع شتى في التربية و التعليم...و أتيحت لي فرصة ثانية لمقابلته عندما طلب منّي أحد المتفقدين الشبّان أن أمدّه برقم هاتفه لمقابلته و لإجراء حديث معه حول تاريخ تأليف الكتب المدرسية في التاريخ و الجغرافيا، ففعلت بعد استشارته طبعا، و لكنّني لم أحضر هذه المقابلة التي تمت في الصائفة الماضية بينه و بين ذلك المتفقد الشابّ بالمركز الجهوي للتربية و التكوين المستمر بسوسة، لأنّني لم أكن على علم بذلك الموعد...هذه بعض الكلمات للوفاء و الذكرى في حقّ رجل قدّم الكثر لتدريس التاريخ و الجغرافيا في بلادنا ...رحم الله السيد رشيد التومي المتفقد الأوّل للتاريخ و الجغرافيا و جازاه عنّا خير جزاء...و لله الأمر من قبل  ومن بعد .
الدهماني سعاف متفقد أول للتاريخ و الجغرافيا متقاعد منذ أكتوبر2014


الملحق الأول : قائمة الكتب التي ساهم في تأليفها رشيد التومي 
  

Manuel d’histoire pour les élèves de 4ème année
les XVI et XVIIème siècles ;
 Grell : inspecteur ; H.Sadkaoui ;R.Toumi : conseiller pédagogique.
 ساهم رشيد التومي في إنجاز 9 دروس من جملة 21 درسا  تضمّنها الكتاب  ويعتبر هذا الكتاب من أولى الكتب المدرسية في التعليم الثانوي يؤلّفها تونسيّون
 STD 1969
كتاب التاريخ لتلاميذ السنة الرابعة من التعليم الثانوي ( شعبة الآداب)
أشرف على تأليفه بصفته متفقدا أوّل بمعية نخبة من الأساتذة .
م ق ب 1986
كتاب الجغرافيا لتلاميذ السنة خامسة ثانوي ( شعبة الآداب و شعبة الرياضيات و العلوم)  يتعلّق بالجغرافيا العامة.
أشرف على تأليفه بصفته متفقدا أوّل بمعية نخبة من الأساتذة
م ق ب 1986
كتاب الأشغال التطبيقية  في الجغرافيا لتلاميذ السنة خامسة ثانوي ( شعبة الآداب و شعبة الرياضيات و العلوم)  .
أشرف على تأليفه بصفته متفقدا أوّل بمعية نخبة من الأساتذة
م ق ب 1986
كتاب التاريخ للسنة السادسة من التعليم الثانوي ( شعبة الآداب)
أشرف على تأليفه بصفته متفقدا أوّل بمعية نخبة من الأساتذة
م ق ب 1990
كتاب الجغرافية يتلاميذ السنة التاسعة  من التعليم الأساسي ( جغرافية العالم النامي) أشرف على تأليفه بصفته متفقدا أوّل بمعية نخبة من الأساتذة
م ق ب


 
الملحق 2 :  قائمة الكفاءة الصادرة بالرائد الرسمي عدد 52 - 13 /17 نوفمبر 1970





الهادي بوحوش  ومنجي عكروت متفقدان عامان للتربية
تونس ، جانفي 2016

1 commentaire: