lundi 21 avril 2014

تاريخ موجز للتفقّد البيداغوجيّ بالبلاد التونسيّة :الجزء الثالث: أساليب انتداب المتفقدين وترقيتهم


نخصَص هذه الورقة لأساليب انتداب المتفقدين و ترقيتهم و تطوّرها، بعدما تناولنا في الورقات السّابقة نشأة هيئة التفقد و مختلف أصنافها  و وظائفها.

القسم الأوّل: أساليب الانتداب وتطوّرها

1.  انتدابُ متفقدي التعليم الابتدائيّ ومُرْشديه

إذا استثنينا رتبة متفقد التعليم الابتدائيّ المساعد التي لم تعمّر طويلا، والتي يُنتدب إليها عن طريق الاختيار، فإنّ الانتداب إلى رُتبتيْ متفقد التعليم الابتدائيّ ومرشد التعليم الابتدائيّ-التي أحدثت سنة 1973-كان يَخضع باستمرار للمناظرة (منذ فترة الحماية الفرنسيّة). ويمكن التمييزُ بين ثلاث فترات: - الملحق عدد 1-
§        الفترة الأولى: من 1956 – 1973: اعتماد المناظرة بالاختبارات
منذ سنة 1956، أعلن القرارُ الصّادر عن وزارة المعارف، آنذاك، والمؤرّخ في 18 جويلية 1956، عن انتداب ثمانية متفقدين عن طريق المناظرة، استنادا إلى القرار المؤرّخ في 9 جويلية 1949 المتعلق بانتداب متفقدين جهويّين للمدارس القرآنيّة والتعليم العربيّ.  ثمّ تلتْ ذلك مناظرة بالاختبارات، سنة 1961.
لقد ضبط القرارُ المؤرّخ في 30 أفريل [1]1962  نظامَ مناظرة الانتداب في رتبة متفقد التعليم الابتدائيّ، فجعلها مبنية على الاختبارات، كما كانت سابقا،( الفصل 1)، وجعل الاختبارات ثلاثةَ أنواع: كتابيّة وشفويّة وتطبيقيّة، ثمّ فصّل محتوى كلّ اختبار( الفصل 2) وأردف القرارُ بملحق يضبط مسائل البرنامج وقضاياه مفصّلة، علما أنّ الهيكلة العامّة للمناظرة  حافظت على الهيكلة  نفسها التي كانت قائمة منذ فترة الحماية ، وظلّت قائمة إلى حدّ الآن، مع تغيّر في المسائل والقضايا، موضوع المناظرة [2].  
ونعرض، فيما يلي، مكوّنات المناظرة التي تعود إلى سنة 1962:
الاختبارات الكتابيّة: - مقالة في موضوع يتعلق بعلم النفس المنطبق على التربية أو في البيداغوجيا (المدّة 5 ساعات والضّارب 4). - مقالة في علم الاجتماع أو في المبادئ العامة للعلوم والأخلاق أو في علم الأخلاق المهنيّ، تحرّر بالفرنسيّة بصفة انتقاليّة (المدّة 5 ساعات والضّارب 3).
الاختبارات الشفويّة: 1. شرح لغويّ وتاريخيّ لثمن من القرآن ينتخب من الأحزاب الستّة الأخيرة(ضارب1). شرح نصّ يتعلق بعلم النفس أو علم الاجتماع أو البيداغوجيا أو الأخلاق...ينتخب من مؤلفات الكتّاب المنصوص عليهم بالبرنامج (الضّارب1) -عرض شفويّ يتعلق بالبيداغوجيا العامّة بعد إعداد يدوم نصف ساعة ( ضارب 1).
الاختبارات التطبيقيّة: زيارة مدرسة وتحرير تقرير كتابيّ في خصوص تنظيمها البيداغوجيّ وتأثيثها وعمل مديرها. (الضّارب 1) -تفقد قسم وتحرير تقرير عن المعلم والتلامذة والدروس الملقاة والنتائج الحاصلة -الضّارب 2 -عرض شفويّ لإثبات التقريرين.

§        الفترة الثانية 1973 – 2001: تعايش المناظرة بالاختبارات والمناظرة بالاختيار.
منذ 1973، تاريخ صدور القانون الأساسيّ الجديد لهيئة التفقد، تدرّج الانتدابُ إلى مناظرة ذات وجهتين:
          وجه يعتمد الاختبارات، خُصّصتْ له نسبة تراوحت بين 70 أو 90℅ من المراكز المفتوحة.
          وآخر يستند إلى الاختيار اعتمادا على ملفّ يتضمّن إنتاجا بيداغوجيّا، خُصّصت له نسبة بين 30 و10℅ من المراكز.
كان التوجّه يرمي إلى التقليص من نسبة الانتداب بالاختيار.ولعلّ ذلك يؤشّر إلى وضع لم يكن مريحا فيما يتعلق بهذا الوجه من الانتداب، ذلك أنّ العديدين ممّن اختاروا المسلك الإداريّ يترشّحون إلى المناظرة عبر هذا المسلك، تجنّبا لخوض المناظرة بالاختبارات، ويقدّمون إنتاجا يكون في الغالب حصيلة عملهم الإداريّ.
§        الفترة الثالثة: 2001 إلى الآن: الانتداب بعد مرحلة تكوين
منذ سنة 2001، وبانخراط هيئة التفقد في مسار الاحتراف، صار الانتداب يتمّ إثر النجاح في مرحلة تكوين يُلتحَق بها عن طريق مناظرة بالاختبارات الكتابيّة والتطبيقيّة والشفويّة.

2 -انتداب متفقد التعليم الابتدائيّ الجهويّ انتدابا مباشرا

لمّا أحدثتْ رتبةُ متفقد التعليم الابتدائيّ الجهويّ، بمقتضى تنقيح سنة 1965 للأمر الصّادر سنة 1961، كانت رتبة جديدة ينتدب إليها مباشرة دون المرور- ضرورة-   برتبة متفقد التعليم الابتدائيّ. فقد جاء بالفصل الثالث من القانون الأساسيّ الجديد أنّ الانتداب إلى رتبة متفقد التعليم الابتدائيّ الجهويّ يكون:
§        بمناظرة حسب الاختبارات إلى حدّ 80℅ من المراكز المعروضة للتناظر،
§         وبالاختبار من قائمة كفاءة إلى حدّ 20℅ من المراكز.
واستمرّ هذا الوضع إلى ظهور القانون الأساسيّ الجديد لسنة 1973، لتصير رتبة متفقد التعليم الابتدائيّ الجهويّ رتبة يرتقى إليها عبر رتبة متفقد التعليم الابتدائيّ. (الفصْل 22)

فتحتْ أولى المناظرات لانتداب 7 متفقدين للتعليم الابتدائيّ جهويّين انتدابا مباشرا، بمقتضى القرار المؤرّخ في 20 جويلية [3]1965، الذي جعل منها مناظرة بالموادّ (الفصل 1):
          مشتملة على اختبارات كتابيّة وشفويّة وتطبيقيّة، لا تختلف اختباراتها وبرنامجها عن مناظرة انتداب متفقدين للتعليم الابتدائيّ،
           وتجوزُ المشاركة فيها لرتب وأصناف متنوّعة، من قبيل المتفقد والمتفقد المساعد للتعليم الابتدائيّ، والأساتذة الحاصلين على الإجازة أو شهادة الكفاءة، ومديري مدارس التطبيق ومديري المدارس الابتدائيّة، بشرط توفّر عدد أدنى من السّنوات: الخبرة أو الأقدمية العامّة في مجال التعليم والتدريس.

3 -   انتداب متفقدي التعليم الإعداديّ والثانويّ والمهنيّ

يَرْجعُ القانون الأساسيّ المُحدثُ لرتبة متفقد التعليم الإعداديّ العامّ أو التقنيّ إلى سنة 1959، ويرجعُ القانون الأساسيّ المحدث لرتبة متفقد التعليم الثانويّ إلى سنة 1960، في حين يرجع القانون الأساسيّ المحدث لرتبة متفقد التعليم المهنيّ والتعليم الفنّيّ إلى سنة 1973.غير إنّ مختلف هذه الرتب خضعت تقريبا لنفس إجراءات ف الانتداب، التي مرّت بثلاث فترات: -الملحق عدد 2-
          فترة الانتداب بالاختيار على أساس التسجيل في قائمة كفاءة،[4] وتمتدّ من 1959 إلى 1973،
          وفترة الانتداب عن طريق المناظرة، سواء أكانت بالاختبارات أو بالاختيار، وتمتدّ هذه الفترة من 1973 إلى 2001،
          وفترة الانتداب إثر النجاح في مرحلة تكوين، تنظمها وزارة الإشراف للغرض، ويُلتحق بها عبر مناظرة بالاختبارات، منذ 2001 إلى حد الآن.
ونورد أولى صيغة مناظرات انتداب متفقدين للتعليم الثانويّ العامّ والتقني، كما ضبطها القرارُ المؤرّخ في 31 ديسمبر 1974، فجعلها مناظرة بالاختبارات الشفويّة والتطبيقيّة، تجرى على مراحل ثلاث:
‌أ.        القيام بعرض شفويّ، أمام لجنة المناظرة التي يرأسها أستاذ جامعيّ في ذلك الوقت، حول مسألة تتعلق بالمعلومات الأساسيّة منتقاة من برنامج المناظرة، يدوم 45 دقيقة ويسند إليه الضّارب 3. وينبغي أن يحصل المترشّحُ في هذا الاختبار على عدد لا يقلّ عن 8 من 20، لاجتياز المرحلتيْن المواليتيْن.
‌ب.    إنجاز درس بالقسم تختار موضوعَه لجنة الامتحان، يمكن أن يُشفع بتمرين تطبيقيّ (الضّارب2) ومحادثة مع لجنة الامتحان حول السلوك البسيكولوجيّ للمراهق، اعتمادا على الدّرس ( الضارب1 ).
‌ج.    إجراء تفقد بالقسم بمحضر لجنة الامتحان يُشفع بمحادثة يجريها المترشّح للتفقد مع الأستاذ القائم بالدّرس، وتحرير تقرير عن التفقد وتقديمه إلى اللجنة (الضارب 3).
ولا تختلف مناظرة انتداب متفقدين للتعليم المهنيّ في خطوطها العامّة عن مناظرة التعليم الثانويّ.[5]

في أوت 1989، أدخل تعديل على نظام المناظرة ألغي بمقتضاه الاختبارُ الشفويّ، فصارت مراحل المناظرة على النحو التالي:
‌أ.        مرحلة كتابيّة تتمثّل في اختباريْن كتابييْن يتعلّقان بالمعلومات الأساسيّة المدرجة ببرنامج المناظرة. (الضّارب 3)،
‌ب.   مرحلة تطبيقيّة أولى تتمثّل في إنجاز درس بالقسم، يشترط لاجتيازها ضرورة حصول المترشّح على مجموع يساوي 30 من 60 وعدم حصوله على عدد دون 7 من 20 في أحد الاختباريْن. (الضّارب 2)،
‌ج.    مرحلة تطبيقيّة ثانية، يسمح باجتياز هذه المادة التطبيقيّة الثانية لمن يحصل، على الأقلّ ،على  مجموع يساوي 50 نقطة و له عدد في الدّرس على الأقلّ  10من 20.( الفصل 9) وتتمثّل في إجراء تفقد- بعد فترة تأهيل للتفقد قصيرة- يشفع:
           - بمحادثة مع الأستاذ القائم بالدّرس الذي أجري عليه التفقد،
           - بتحرير تقرير عن الدّرس يناقش محتواه مع اللجنة،
          - بإجراء محادثة مع اللجنة حول التفقد ومسائل بيداغوجيّ وعلم نفس الطفل. (الضّارب 3).
لا يُصرّح بنجاح من له معدّل دون 10 من 20. (الفصل 14) [6]

هذا، ولم يُدخل القرار المؤرّخ في 18 نوفمبر 2003 المفعّل للقانون الأساسيّ لسنة 2001 تغييرا جوهريّا على هيكلة المناظرة للقبول في مرحلة تكوين لانتداب المتفقدين، إذ ظلت قائمة على اختبار كتابيّ يسند إليه الضّارب 3، وعلى اختبار تطبيقيّ (إنجاز درس) يسند إليه الضّارب.[7]


القسم الثاني: أساليب ترقية أسلاك التفقد البيداغوجيّ

1       -  أساليب ترقية متفقدي التعليم الابتدائيّ

مثلتْ المناظرةُ الطريقَ إلى ارتقاء أعضاء سلك التفقد بالتعليم الابتدائيّ، وفق صيغ متنوّعة، منها المناظرة بالاختبارات فقط، ومنها المناظرة بالاختبارات وبالاختيار معا، ومنها المناظرة بالاختيار لا غير، في الفترة الممتدّة من 1961 إلى 1997.
 ثمّ تنوّعت أساليب الارتقاء، طبق ما جرى في مجال الوظيفة العموميّة عموما، حيث أقرّ المشرّعُ ثلاثة أساليب يمكن أن يتمّ وفقها الارتقاء من رتبة إلى أخرى:- الملحق 3-
·        متابعة مرحلة تكوين والنجاح فيها،
·        أو النجاح في امتحان مهنيّ،
·        أو الاختيار.

 اقتصرتْ وزارة التربية، في ترقية سلك التفقد، على الامتحان المهنيّ حسب الملفات والإنتاج البيداغوجيّ، بالرّغم من مطالبة الكثيرين بتفعيل أسلوب الاختيار خاصّة، لأنّ تنظيم مرحلة تكوينيّة يطرح عدّة إشكاليات إداريّة ومهنيّة.

2 -  أساليب ترقية متفقدي التعليم الثانويّ الملحق4 -


ظلَّ الارتقاءُ من رتبة متفقد للتعليم الثانويّ إلى رتبة متفقد أوّل خاضعا للاختيار من 1967 إلى 1997، أي لثلاثين سنة.
وبداية من 1997، صار الارتقاء خاضعا لامتحان مهنيّ يقدّم فيه المترشّح ملفا يتضمّن إنتاجا بيداغوجيا وعلميّا مركّزا بالدرجة الأولى على الاختصاص.
وفي 2001 عوّض الامتحان المهنيّ بمناظرة داخليّة بالملفات. ثمّ جاء قرار التنظيم في 8 أوت2002[8] (19)، ليبيّن أنّ الارتقاء يستند، في آن معا،
          إلى إنتاج المترشّح منذ انتدابه في رتبة متفقد، ويخصّص له 6 نقاط
          ونشاطه الميدانيّ أي زيارات التفقد و نشاط التكوين و المشاركة في الامتحانات ...، ويخصّص له  6 نقاط 
          وأقدميته في التفقد، حيث تحسب نصف نقطة عن كلّ سنة، في حدود 5 نقاط،
          وشهائده العلميّة ما بعد الأستاذيّة: 3 نقاط (نقطة لشهادة الكفاءة في البحث، ونقطتان للتبريز والماجستير، و 3 نقاط للدكتوراه).

 وقد تمّ اعتماد هذه العناصر الأربعة بعد تقييم تجربة الاختيار عبر الامتحان المهنيّ، وهي عناصر تُنصف المتفقدين، إذ لوحظ، في المناظرات السّابقة، أنّ بعض المترشّحين يركّزون جهودهم، سنة التقدم للمناظرة، على إعداد الملفّ والقيام ببعض الدّراسات والأبحاث، على حساب العمل الميدانيّ وتقييم المدرّسين وإرشادهم، كما لوحظ أنّ المتفقدين العاملين بجدّ ميدانيّا لا يجدون متسعا من الوقت للبحث والدّراسة، ممّا يجعل إنتاجهُم ضعيفا أو منعدما أو مقتصرا على الإسهام في إعداد كتاب مدرسيّ، ضمن فريق من المؤلفين. ولولا التعاون المثمر بين التفقدية العامّة للتربية وودادية متفقدي التعليم الثانويّ لما أمكن التوصّل إلى مثل هذه الصيغة المتوازنة.

3-   أساليب الارتقاء إلى رتبة المتفقّد العامّ للتربية

عَرفَ الارتقاءُ إلى هذه الرتبة المشتركة بين سلكيْ التعليم الابتدائيّ والتعليم الثانويّ صيغتيْن - الملحق 5-
- أولاهما الاختيار، سَواء من حاملي شهادة الدكتوراه أو متفقدي التعليم الثانويّ (1961)، أو على قاعدة الملفات المضمّنة دراسات وأبحاثا(1973)،
- وثانيتهما الامتحان المهنيّ بالملفات أو المناظرة الداخلية بالملفات (1997 و2001).
 وقد دقّق القرار المؤرخ في 31 جويلية 2002 العناصر الواجب مراعاتها عند تقييم ملفات المترشّحين، وهي الإنتاج البيداغوجيّ والعلميّ (6 نقاط)، والنشاط الميدانيّ (6 نقاط)، والأقدميّة في رتبة متفقد أوّل (نصف نقطة عن كلّ سنة في حدود 5 نقاط)، والشّهائد العلميّة ما بعد الأستاذيّة (3 نقاط)[9].





إعداد الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان للتربية متقاعدان

25 أكتوبر 2013

الورقة القادمة : الجزء الرابع و الأخير: موقعُ المتفقدين من المنظومة التربوية 


الملحق 1: أساليب انتداب متفقدي التعليم الابتدائيّ.
الرتب

القانون الأساسيّ
متفقد التعليم الابتدائيّ
متفقد التعليم الابتدائيّ المساعد
مرشد التعليم الابتدائيّ

1956

مناظرة بالاختبارات


1961

مناظرة بالاختبارات
عن طريق الاختيار
غير موجود
1965 (تنقيح 61)
النجاح ففي امتحان كفاءة (الفصل 7)
؟
غير موجود
1973    جديد
- لغاية 70℅ من المراكز عن طريق مناظرة بالاختبارات
- لغاية 30℅ من المراكز عن طريق الاختيار

غير موجود

مناظرة   بالاختبارات
1988 (تنقيح 73)



الشروط السابقة نفسها

غير موجود
- بالاختيار دون ضبط النسبة،
- بالمناظرة طبق الاختبارات دون ضبط النسبة ( الفصل 28 جديد)

1990 (تنقيح 73)

90 ℅ عن طريق المناظرة بالاختبارات،
10℅ عن طريق الاختيار. (الفصل 25 جديد): ملف إنتاج بيداغوجي
غير موجود
لا   تغيير بالنظر إلى 1988
1991(سبتمبر)
(تنقيح 73)
- 90℅ عن طريق مناظرة بالاختبارات
- 10 ℅ بالاختيار على قاعدة إنتاج بيداغوجيّ
غير موجود
لا   تغيير بالنظر إلى 1988
2001 جديد
النجاح في مرحلة تكوين يتمّ القبول فيها عن طريق مناظرة خارجيّة بالاختبارات

غبر موجود
غير موجود


الملحق 2 :  صيغ الانتداب لمتفقدي التعليم الإعداديّ و الثانويّ و الفنّيّ .
1959 إلى 1973: الانتداب عن طريق الاختيار

القانون الأساسيّ
1959
1960
1967
متفقد التعليم العام الإعداديّ
بالاختيار


متفقد التعليم الفنّي الإعداديّ
بالاختيار


متفقد التعليم الثانويّ

الاختيار من قائمة كفاءة

متفقد التعليم الفنّي(التقنيّ)

الاختيار من قائمة كفاءة

متفقد التعليم الثانوي والإعداديّ


الاختيار من قائمة كفاءة
المتفقد المساعد


الاختيار من قائمة كفاءة




بداية من 1973: الانتداب عبر المناظرة

القانون الأساسيّ
1973

1991

2001
متفقد التعليم الثانويّ العام أو التقنيّ
- مناظرة بالاختبارات في حدود 70℅
- مناظرة بالاختيار في حدود 30℅
- مناظرة بالاختبارات في حدود 90℅ من المراكز
- مناظرة بالاختيار في حدود 10℅ من المراكز

متفقد التعليم الثانويّ المهنيّ
الشيء نفسه


متفقد التعليم الثانويّ الفنّيّ
مناظرة بالاختبارات
مناظرة بالاختبارات

مرشد التعليم المهنيّ

مناظرة بالاختبارات


متفقد المدارس الإعداديّة والمعاهد الثانويّة


غير موجود


غير موجود

النجاح في مرحلة تكوين يلتحق بها عن طريق مناظرة بالاختبارات الكتابيّة والتطبيقيّة


الملحق 3: أساليب الترقية حسب التسلسل الزّمنيّ لمتفقدي التعليم الابتدائيّ.

          الارتقاء

القانون الأساسيّ

من متفقد مساعد إلى متفقد التعليم الابتدائيّ
من مرشد إلى متفقد التعليم الابتدائيّ
من متفقد إلى متفقد جهويّ للتعليم الابتدائيّ
من متفقد المدارس الابتدائيّ إلى متفقد أوّل للمدارس الابتدائيّة
1961 جديد


مناظرة بالاختبارات
غير موجود
غير موجود
غير موجود

1965 (تنقيح 61)
امتحان كفاءة
غير موجود
- 80℅ عن طريق المناظرة بالاختبارات
- 20℅ عن طريق الاختيار اعتمادا على جدول كفاءة خاصّ.( الفصل 3 جديد)

غير موجود
1973 جديد



غير موجود
مناظرة بالاختبارات لغاية 70℅ أو بالاختيار لغاية 30℅
مناظرة بالاختيار على قاعدة بحث ميدانيّ ( إنتاج بيداغوجيّ) الفصل 22

غير موجود




1997 (تنقيح 73)




غير موجود




    الشيء نفسه

ارتقاء وفق أحد الأساليب الثلاثة التالية:
- إثر النجاح في مرحلة تكوين
- النجاح في امتحان مهنيّ بالملفات
- بالاختيار  ( الفصل 22)






غير موجود





2001   جديد











غير موجود





غير موجود





غير موجود

- إثر متابعة مرحلة تكوينيّة والنجاح فيها

- إثر النجاح في مناظرة داخليّة بالملفّات

- بالاختيار في حدود 10℅ من المراكز المفتوحة للتناظر

          ( الفصل 14)


الملحق 4 : أساليب  ترقية متفقدي التعليم الثانويّ

الرتبة

القانون الأساسيّ

من متفقد مساعد إلى متفقد

من متفقد إلى متفقد أوّل (تعليم عام وتعليم تقنيّ وتعليم فنّيّ)

من متفقد أوّل إلى متفقد الحياة المدرسيّة
1967


بالاختيار
غير موجود
غير موجود
1973





غبر موجود
مناظرة داخليّة   بالاختيار عبر ملف يتضمّن إنتاجا بيداغوجيّا أو الإشراف على مصالح تعليم


غير موجود

1997



غير موجود
ارتقاء وفق أحد الأساليب الثلاثة التالية:
- إثر النجاح في مرحلة تكوين
- النجاح في امتحان مهنيّ بالملفات
- بالاختيار (الفصل 7)
غير موجود
2001



غير موجود
- إثر متابعة مرحلة تكوين
- إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخليّة بالملفّات
- بالاختيار في حدود 10℅ من المراكز المفتوحة للتناظر






مناظرة داخليّة بالملفّات


الملحق 5: الارتقاء إلى التفقد العامّ

الرتب
القانون الأساسيّ
من رتبة متفقد أو الدكتوراه
من رتبة متفقد جهويّ
من رتبة متفقد أوّل (ابتدائيّ وثانويّ)
1961


الفصل 4
- بالاختيار من بين حاملي شهادة الدكتوراه أو الإجازة أو شهادة معترف بمعادلتها شرط توفّر أقدمية 15 سنة
- بالاختيار من بين متفقدي التعليم الثانوي مع أقدمية 5 سنوات في الرتبة و15 سنة في التدريس





                       
                       غير موجود





               غير موجود
1973

الفصل 4

غير موجود
بالاختيار شرط تقديم ملف يتضمّن دراسات أو تحمّل مسؤولية مصلحة من مصالح التعليم

بالاختيار شرط تقديم ملف يتضمّن دراسات أو تحمّل مسؤولية مصلحة من مصالح التعليم

1997 (الفصل 4 جديد)



غير موجود
 ارتقاء وفق أحد الأساليب الثلاثة التالية:
- إثر النجاح في مرحلة تكوين
- النجاح في امتحان مهنيّ بالملفات
-  بالاختيار 
 ارتقاء وفق أحد الأساليب الثلاثة التالية:
- إثر النجاح في مرحلة تكوين
- النجاح في امتحان مهنيّ بالملفات
-  بالاختيار 
2001

الفصل 8



              غير موجود



                     غير موجود
تسمية:
-  إثر متابعة مرحلة تكوين
- إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخليّة بالملفات
-   بالاختيار في حدود 10 ℅
  من المراكز المعروضة للتناظر.








[1]  الصادر بالرائد الرسميّ عدد23 بتاريخ 4 ماي 1962.
[2]  انظر مثلا برنامج مناظرة 1963 كما جاء بالقرار المؤرخ في 16 ماي 1963 الصادر بالرائد الرسميّ عدد 25 بتاريخ 21 ماي 1963.
[3]  الصادر بالرائد الرسميّ عدد 39 بتاريخ 27 جويلية 1965.
  انظر قائمة الكفاءة لسنة 1971 مثلا [4]
  القرار  المؤرّخ في 26 نوفمبر 1979 الصادر بالرائد الرسميّ عدد 70   بتاريخ 4 ديسمبر 1979[5]  
[6]  القرار المؤرّخ في 30 أوت 1989 الصادر بالرائد الرسميّ عدد 62 بتاريخ 15/ 9/ 1989
[7]  انظر الفصل 8 من القرار الصادر بالرائد الرّسميّ  عدد 95 بتاريخ 28/11/2003.
[8] الرائد عدد 67 بتاريخ 9 أوت 2002.
[9]  الرائد الرسميّ عدد 65 بتاريخ 9 أوت 2002.
Cliquez ici pour la version FR
التفقّد البيداغوجيّ بالبلاد التونسيّة الجزء الأوّل: نشأة التفقد
التفقد بالتعليم الثانويّ من السّلطة إلى الوظيفة
تاريخ موجز للتفقّد البيداغوجيّ بالبلاد التونسيّة : الجزء الثاني: أصناف المتفقدين ورتبُهم ومهامّ كلّ صنف منهم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire