mercredi 30 mars 2016

تكريم روح نجيب عيّاد


حتّى لا ننسى مْنْ أسهموا في بناء المنظومة التربويّة التونسية، ووفاءً لروح زميل عزيز غادرنا منذ قرابة الشّهرين، تُخصّص المدوّنة البيداغوجية هذا العدد الخاصّ للاحتفاء بذكرى الرّجل، بمناسبة انتظام أمسية يوم الجمعة غرّة أفريل 2016، بوزارة التربية، بمقرّ المركز الوطنيّ للتجديد البيداغوجيّ والبحوث التربويّة، على السّاعة الرابعة عشيّة.
و قد حاولنا في هذه الورقة استعراض بعض ما كُتب عن الرجل إثر وفاته.


Message de M° Omrane BOUKHARI
Bonjour tout le monde. 

Monsieur Riadh Boubaker, directeur général du Cnipreة m'a contacté pour m'informer que le ministère de l'éducation organise un hommage à la mémoire de notre cher disparu Néjib Ayed. Cette "cérémonie" aura lieu le vendredi 1er avril 2016 à partir de 16h au Cnipre.
 
Des collègues et amis se relaieront pour évoquer la mémoire du défunt.
 
Néjib, sacré Néjib, absent tu réussis à nous réunir
.
Omrane Boukhari , le 21 mars 2016


خبر الوفاة
المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية
بكل أسى وحسرة، ينعى المركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية مديرَه العام السابق الأستاذ نجيب عيّاد الذي انتقل إلى جوار ربّه اليوم الخميس 11فيفري2016.
رحمه الله ورزق أهله جميل الصبر والسلوان.
وإنّا لله وإنّا إليه راجعون

المرصد العربي للتربية
https://www.facebook.com/Alecso.Marsad/Haut du formulaireالالا
البقاء لله، بلغنا منذ حين، نبأ وفاة الصديق والزميل نجيب عياد، الجامعيّ وأحد كبار إطارات وزارة التربية
فقد لعب دورا محوريا في الإصلاح التربوي لسنة 2002، وشغل خطة مدير عام للمركز الوطني للتجديد البيداغوجي والبحوث التربوية. 
رحم الله الفقيد ورزق أفراد عائلته جميل الصبر والسلوان.


الإدراة العامة للمرحلة الاولى من التعليم الأساسي
بسم الله الرحمان الرحيم. 
الله أكبر .الله أكبر. الله أكبر
ودّعنا البارحة إلى مثواه الأخير الأستاذ والزميل والصديق والأخ نجيب عياد. رحل عنّا بجسمه وتخلدت لدينا مبادئه ومواقفه وإنسانية الباهرة. آثار عمله في الجامعة التونسية وفي وزارة التربية خالدة يشهدها التاريخ. لقد خطّ على صفحات التربية بأحرف من ذهب فخلّد أعمالا جليلة يفتخر بها رجال التربية في تونس. فلن هزمت الأيام والمرض جسمه فقد هزمها بروحه الخالدة. 
فباسمي الخاصّ، وباسم كافة إطارات وموظفي وأعوان وزارة التربية نعزّي أهله وذويه وأحبابه وأصدقاءه و جيراته وزملاءه ونطلب له المغفرة والرحمة.
أستاذ نجيب رحمك الله رحمة واسعة ورزق أهلك وذويك جميل الصبر والسلوان، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
كمال حجّام ، مدير عام المرحلة الاولى من التعليم الأساسي

La Faculté des lettres et sciences humaines de Sousse

Décès de Néjib Ayed, ancien doyen de la Faculté des lettres de Sousse


La Faculté des lettres et sciences humaines de Sousse vient de perdre, aujourd’hui, son premier doyen Nejib Ayed, qui avait pris ses fonctions en 1994.
«C’est lui qui a fondé ses assises, conçu son logo et défendu sa position», lit-on dans un post publié sur la page Facebook de la Faculté rendant hommage à l’ancien maître assistant de l’enseignement supérieur qui a formé plusieurs générations de cadres tunisiens.
L’enterrement aura lieu demain, vendredi 12 février 2016, après la prière du Dohr, au cimetière de Ksibet El-Mediouni, gouvernorat de Monastir. Paix à son âme
D’après Kapitalis


لمحة عن حياة الفقيد الأستاذ نجيب عياد
ولد الأستاذ نجيب عياد بمدينة قصيبة المديوني في 17 أكتوبر 1946 درس المرحلة الابتدائية بالمدرسة الابتدائية بقصيبة المديوني، ثمّ انتقل إلى المعهد الثانوي بالمنستير حيث أتمّ تعليمه الثانويّ وتحصل على شهادة ختم الدروس الثانوية الترشيحيّة، سنة 1967. ُ ثمّ نجح في مناظرة الدخول إلى دار المعلمين العليا بتونس (اختصاص تاريخ) في سبتمبر 1967.
في دار المعلمين العليا، زاول دراسته إلى حدود سنة 1970 ثم تحوّل إثر ذلك إلى المدرسة العليا للدراسات الاجتماعية بباريس حيث تحصّل على شهادة عليا في التاريخ.
سنة 1979، التحق بجامعة الصربون (باريس 5) حيث تحصّل على ديبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية بملاحظة حسن جدا. ثم تحصّل على الإجازة في اللغة العربية بنفس المؤسّسة.
في جامعة الصربون تحصّل على شهادة الدكتوراه في دراسات الإسلامية اختصاص : تاريخ الثقافات والحضارات.
سنة 1985: مساعدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان
سنة 1988: أستاذا مساعدا ومدبرا لقسم العربية الآداب بالقيروان
سنة 1989 عميدا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة إلى حين تعيينه مديرا لدار المعلمين العليا بسوسة سنة 1992.
سنة 1997 مديرا للمعهد القومي لعلوم التربية
سنة 2002 أوّل مدير عام للمركز الوطني للتجديد البيداغوجيّ والبحوث التربوية إلى حين بلوغه سن التقاعد حيث التحق بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم خبيرا ورئيسا للمرصد العربي للتربية

شهادة أحد طلبة الاستاذ نجيب عياد
رحم الله العميد الأول
أكتُب بلسانِ طالبٍ مَكلومٍ فُجِعَ في أستاذِهِ، ورُزِئَ في صَديقٍ غَمَرَهُ بِفَيْضِ حَنانه وعِرفانِهِ. تَناهى إليَّ أمسِ خَبرُ وَفاة العَميد الأول لكلية الآداب بسوسة، السيد نجيب عَيَّاد، وهو الرجلُ الذي شَيَّدَ من نَفائس أوقاتِهِ، وبَادراتِ ذِهْنه هذه الكليَّةَ، التي كانَ لي شَرف الانتسابُ إليها والتخرُّجُ من مَدارجها ومَعاهدها، رفقةَ ثلةٍ من أفاضل الزملاء.
طيلة سَنواتِ الإشراف والعِمادَةَ، أقامَ السيد نجيب عَيَّاد صرحَ مَعرفةٍ هادئةٍ بالتاريخ العربي-الإسلامي، وما نَزَال نكرعُ من دُروسِه في الحضارة الإسلامية، ومن مناهجه في تحليل الفكر وعَرض التاريخ وإني لأذكرهُ يُحاضِر في مَدارج الكلية عارضًا لما أشكلَ من مَسائل الخلافة وتاريخ الإسلام، مع إشارات راقيةٍ إلى فنِّ التَّصوف وعلاقته بالكلام والفلسفة والفقه.
كانت دروسهُ تمتازُ بالهدوء في الأحكام، الصرامَة في المنهج، والتكامل في الرؤيا، يكلل ذلكَ التزامٌ اجتماعيٌّ صادقٌ في ظَرفٍ تاريخي قاسٍ : شحٌّ في الموارد المالية غَطَّاه الأستاذ بمعين المعارف الذي لا يَنضب، قلةٌ في الإطارات، واجَهَها بمتانة علم المُدَرِّسين المُنتدبينَ، تَوتراتٍ في السياسة هَدَّأها بعقلٍ رَصينٍ.
يَشهد معي زملائي الأفاضلُ أنَّ الفَترَةَ التي قَضَّاها الفقيدُ في عِمادَة الجامعة كانت من أجمل مراحل حياتنا، بما أضْفاهُ عَليها من السَّماحة والمعرفة وحِسِّ الواجب، لا تَثنيه الانتقادات ولا تعيقه مُشاحنات ذوي الصَّغارِ. عَملٌ دؤوبٌ في صَمتٍ، تَفانٍ في حَياءٍ وظلمُ ذَوي القربى واجَهَهُ بهدوءٍ وروح دُعابَةٍ.
رَحم الله السيد نجيب عياد ويَسَّرَ له طريقاً إلى الجنة بما سَلَكَ لنا من طُرقِ العِلم والعرفان.
لأستاذ نجم الدين خلف الله. أستاذٌ محاضرٌ في جامعة لوران-فرنسا.
www.facebook.com/flshs

رحم الله فقيدنا و الدعوة موجه إلى كل من عرف الرجل أن يلتحق بنا يوم الجمعة أول أفريل 2016 على الساعة الرابعة بعد الظهر بالمركز الوطني للتجديد البيداغوجي  الموجود بشارع 9 أفريل بتونس العاصمة  حتى نساهم في إحياء ذكراه.
هادي بوحوش و منجي عكروت  ، متفقدان عامان للتربية

تونس 30 مارس 2016.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire