lundi 16 mai 2016

دورة 2016 للامتحانات الوطنيّة بالبلاد التّونسيّة




في غرّة جوان 2016، ينطلق ماراتونُ الاختبارات الكتابيّة للامتحانات الوطنيّة، الخاصّة بالعام الدّراسيّ 2015/ 2016، وهي اختبارات ستتوالى وتَتتابع حتّى الأسبوع الأخير من شهر جوان، بحسب الترتيب التالي: )اضغط هنا للاطّلاع على المنشور(




-          تلتئم اختبارات الدّورة الرّئيسيّة لامتحان شهادة البكالوريا من غرّة جوان إلى 8 جوان: )اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)  
-       تجري اختبارات شهادة ختم التّعليم الأساسيّ العامّ والتقنيّ أيّام 13 و14 و15 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
-   تنتظم اختبارات مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة أيّام 16 و17 و18 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع الرّوزنامة) http://www.administration.education.gov.tn/2015-11 -10/colleg_pilot.pdf
-تجري اختبارات دورة المراقبة لامتحان شهادة البكالوريا من 21 جوان إلى 24 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
أوّلا: المترشّحون لامتحان البكالوريا

1.  أكثر من 130.000 مترشّح لامتحان البكالوريا
هذه السنّةَ، سجّل 135.613 من شباب تونس أنفسهم لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا، ما يعني أنّ عددَهم تجاوزَ بقليل عدد المترشّحين للدّورة الماضيّة، بزيادة 2363 مرسّما. ولعلّ هذه الزّيادة تفسَّر بارتفاع عدد الرّاسبين، ذلك أنّ نسبة الفشل في دورة 2015 بلغت 52.92%.
وبالرّغم من هذا الارتفاع الطفيف لعدد المترشّحين، فإنّ البيانات الإحصائيّة للسّنوات العشر الأخيرة تكشف أنّ المَنْحى العامّ لعدد المترشّحين لامتحان شهادة البكالوريا ينزَع نحو الانخفاض: انظر الرّسم البيانيّ أسفله.

الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى 2016



2.     جُلّ المترشّحين لامتحان البكالوريا من تلامذة التّعليم العموميّ
الرسم 2: تركيبة المترشحين حسب الصنف




ما فتئ قطاعُ التعليم العموميّ يزوّد امتحانَ البكالوريا بغالبية مترشّحيه، أي ما يفوق 8 من بين 10 مترشّحين، بينما استمرّ انخفاضُ نصيب التعليم الخاصّ منذ دورة 2013، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة كانت أسهمت في دورة 2014 بما نسبتُه 21.2%، في حين نزل نصيبُها من المترشّحين في دورة 2016 إلى 14.2%. ومن المرجَّح أنّ الإجراءات التي أقرّتها الوزارةُ، منذ دورة 2015، والمتعلّقة خاصّة بتراتيب إدراج المعدّل السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ، هي التي صرَفت أعدادا كبيرة من التلامذة عن الانتقال من التعليم العموميّ إلى التعليم الخاصّ، بحثا عن معدّلات مرتفعة، وهي التي جعلتهم، أيضا، يفضّلون مواصلة الدّراسة بمؤسّساتهم التعليميّة الأصليّة.
وعلاوة على ذلك، ثمّةَ فئة أخرى من المترشّحين كانت، في السّنوات القليلة الماضية، ترسّم بصفة شكليّة بالمعاهد الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا، لكنّها فضّلتْ، هذه المرّة، الاحتفاظ بمواردها الماليّة، فقرّرت الترشّحَ لامتحان البكالوريا بصفة فرديّة، لا أدلّ على ذلك من تضاعُف عدد المترشّحين الفُرادَى، إذ صار 6183 في دورة 2016، بعد أن كان 3090 جورة 2015.

الدورة
2013
2014
2015
2016
مترشّحون من المعاهد الخاصّة
25613
33040
24855
19443
مترشّحون فرديّون
4468
3129
3090
6183

3.الفتيات في صدارة المترشّحين لامتحان البكالوريا
الرسم 3: تركيبة المترشحين حسب الجنس

منذ 1999، ما انفكّ نصيبُ التلميذات المترشّحات لامتحان شهادة البكالوريا في ارتفاع مُطَرّد. ففي دورة جوان 1999، فاق عددُ الفتيات المترشّحات للبكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان المترشّحين لها، بنسبة بلغت، آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2016، يمثّل نصيبُ الفتيات قرابة 60 % من المترشّحين. غير أنّ الفتيان لا يزالون أكثرَ عددا في الشّعب العلميّة التقنيّة وشعبة الرّياضة، من ذلك أنّ نسبة المترشّحين من شعبة العلوم التقنيّة بلغت، في هذه الدّورة، 69.38 %، وبلغت 56.36% في شعبة علوم الإعلاميّة. أمّا في شعبة الرّياضة، فإنّ نسبة الفتيان تبلغ هذه الدورة 69.60%، كما يوضّح ذلك الرّسم الموالي.

 رسم 4  : تركيبة المترشحين حسب الجنس و الشعبة 



4.توزّع المترشّحين على مختلف الشّعب
§        تكشف إحصاءاتُ دورة 2016 تفاوتا كبيرا بين الشّعب الدّراسيّة للتعليم الثانويّ ( انظر الرسم أسفله): فثلاثٌ منها تشمل تقريبا ثلاثة أرباع المترشّحين، أي ما نسبتُه 72.46%. ويتعلّق الأمرُ بشعبة الاقتصاد والتّصرّف وشعبة الآداب وشعبة العلوم التجريبيّة. ولا شكّ في أنّ غلبة شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف على الشعب الأخرى من زاوية عدد المترشّحين، بما نسبتُه 51.74%، يمثّل إشكالا حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، في هذيْن المجاليْن خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي الشّهادات الوطنيّة.
الرسم عدد5 : توزع المترشحين حسب الشعب ( دورة 2016)



§     عندما نقارن أعداد المترشّحين لدورة 2016 من مختلف الشّعب الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة جوان 2007، نلاحظ تطوّرا من نمط مختلف، حيث نستطيع أن نميّز:
-       الشّعبَ التي تشهد توسّعا، كشعبة الاقتصاد والتصرّف التي تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وكشعبة العلوم التدريبيّة، كما يعرض ذلك الجدول أسفله.
الشّعبة
2007
2016
الاقتصاد والتصرّف
27515
38544
العلوم التجريبيّة
26745
28112
-       والشّعبَ التي تشهد تراجعا، ومثالها شعب الرياضيات بالأساس التي ما فتئ عددُ مترشّحيها يتراجع بانتظام، منذ سنوات: فقد كانت تعدّ 23.475 مترشّحا في دورة 2007، وصارت اليوم لا تعدّ سوى 11.870 مترشّحا. هذه الظاهرة تدفعنا إلى الاسْتفسار عن أسبابها. ومثالها الثاني شعبة الآداب التي بدأ عدد مترشّحيها ينخفض تدريجيّا، ممّا ينبغي أن يعدّ أمرا مفرحا.
-       والشّعبَ التي تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر بالشّعب المحدثة التي لم تجد مكانها الطبيعيّ صلب الشّعب بالتعليم الثانويّ، من ذلك شعبة الرياضة وشعبة علوم الإعلاميّة والتي شهد عدد مترشّحيها تراجعا كما في الجدول الآتي.
الدّورة
2010
2016
علوم الإعلاميّة
13156
7424
الدورة
2013
2016
الرياضة
1474
773

يتبع : شهادة ختم التعليم الأساسي

هادي بوحوش و منجي عكروت متفقدان عامان
ماي 2016

Pour accéder à la version FR , CLIQUER ICI

ملحق: روزنامة اختبارات الباكالوريا


مقالات ذات علاقة سابقة
تفوّق الفتيات في الدراسة؟
احتفاء بالامتحانات الوطنية
نشأة أولى بكالوريا بعد الاستقلال
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.html
البكالوريا التونسيّة لسنة 2014
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html
الموادّ الاختياريّة في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html
الغشّ في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html
إصلاح التحارير في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html
شعب البكالوريا بين الأمس واليوم
 دورة المراقبة في امتحان شهادة البكالوريا التونسية : نشأتها و تطورها
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html
الإسعاف في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html
موقع البنات في امتحان البكالوريا من خلال   دورة 2011
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج1   
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج2  
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html
هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ  25 % من امتحان البكالوريا؟
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html
خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا

وأخيرا، نقّح امتحان شهادة البكالوريا

ما الجديد في امتحان الباكالوريا؟
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html
تطوّر شعب الباكالوريا منذ 1976
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/1976.html
تطوّر اختبارات امتحان البكالوريا منذ 1976
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html
ماهية اختبار مادّة الآداب و الحضارة العربيّة في شهادة الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more
اشكاليات تقييم المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more
ماهية اختبار اللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا التونسية
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more
ماهية اختبار الرّياضيات في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html
ماهية اختبار الفلسفة في امتحان الباكالوريا
ماهية اختبار التاريخ و الجغرافيا في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html
ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الأول 1
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_27.htm
ماهيّات اختبارات البكالوريا: الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني 
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html








Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire