في غرّة جوان 2016، ينطلق ماراتونُ الاختبارات الكتابيّة
للامتحانات الوطنيّة، الخاصّة بالعام الدّراسيّ 2015/ 2016، وهي اختبارات ستتوالى
وتَتتابع حتّى الأسبوع الأخير من شهر جوان، بحسب الترتيب التالي: )اضغط هنا للاطّلاع على المنشور(
-
تلتئم اختبارات الدّورة الرّئيسيّة
لامتحان شهادة البكالوريا من غرّة جوان إلى 8 جوان: )اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
-
تجري اختبارات شهادة ختم التّعليم
الأساسيّ العامّ والتقنيّ أيّام 13 و14 و15 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة)
- تنتظم
اختبارات مناظرة الدّخول إلى المدارس الإعداديّة النّموذجيّة أيّام 16 و17 و18
جوان: (اضغط هنا للاطّلاع الرّوزنامة) http://www.administration.education.gov.tn/2015-11 -10/colleg_pilot.pdf
-تجري
اختبارات دورة المراقبة لامتحان شهادة البكالوريا من 21 جوان إلى 24 جوان: (اضغط هنا للاطّلاع على الرّوزنامة).
أوّلا: المترشّحون لامتحان البكالوريا
1.
أكثر من 130.000 مترشّح لامتحان البكالوريا
هذه السنّةَ، سجّل 135.613 من شباب تونس أنفسهم لاجتياز
امتحان شهادة البكالوريا، ما يعني أنّ عددَهم تجاوزَ بقليل عدد المترشّحين للدّورة
الماضيّة، بزيادة 2363 مرسّما. ولعلّ هذه الزّيادة تفسَّر بارتفاع عدد الرّاسبين، ذلك
أنّ نسبة الفشل في دورة 2015 بلغت 52.92%.
وبالرّغم من هذا الارتفاع الطفيف لعدد
المترشّحين، فإنّ البيانات الإحصائيّة للسّنوات العشر الأخيرة تكشف أنّ المَنْحى
العامّ لعدد المترشّحين لامتحان شهادة البكالوريا ينزَع نحو الانخفاض: انظر الرّسم
البيانيّ أسفله.
الرسم 1: تطور عدد المترشحين من 2007 إلى
2016
2. جُلّ
المترشّحين لامتحان البكالوريا من تلامذة التّعليم العموميّ
ما فتئ قطاعُ التعليم العموميّ يزوّد امتحانَ
البكالوريا بغالبية مترشّحيه، أي ما يفوق 8 من بين 10 مترشّحين، بينما استمرّ
انخفاضُ نصيب التعليم الخاصّ منذ دورة 2013، ذلك أنّ المعاهد الخاصّة كانت أسهمت
في دورة 2014 بما نسبتُه 21.2%، في حين نزل نصيبُها من المترشّحين في دورة 2016 إلى 14.2%. ومن المرجَّح أنّ الإجراءات التي
أقرّتها الوزارةُ، منذ دورة 2015، والمتعلّقة خاصّة بتراتيب إدراج المعدّل
السّنويّ في نتائج الامتحان النّهائيّ، هي التي صرَفت أعدادا كبيرة من التلامذة عن
الانتقال من التعليم العموميّ إلى التعليم الخاصّ، بحثا عن معدّلات مرتفعة، وهي
التي جعلتهم، أيضا، يفضّلون مواصلة الدّراسة بمؤسّساتهم التعليميّة الأصليّة.
وعلاوة على ذلك، ثمّةَ فئة أخرى من
المترشّحين كانت، في السّنوات القليلة الماضية، ترسّم بصفة شكليّة بالمعاهد
الخاصّة، بغاية اجتياز امتحان البكالوريا، لكنّها فضّلتْ، هذه المرّة، الاحتفاظ
بمواردها الماليّة، فقرّرت الترشّحَ لامتحان البكالوريا بصفة فرديّة، لا أدلّ على
ذلك من تضاعُف عدد المترشّحين الفُرادَى، إذ صار 6183 في دورة 2016، بعد أن كان
3090 جورة 2015.
الدورة
|
2013
|
2014
|
2015
|
2016
|
مترشّحون من المعاهد الخاصّة
|
25613
|
33040
|
24855
|
19443
|
مترشّحون فرديّون
|
4468
|
3129
|
3090
|
6183
|
3.الفتيات في صدارة المترشّحين لامتحان
البكالوريا
منذ 1999، ما انفكّ نصيبُ التلميذات
المترشّحات لامتحان شهادة البكالوريا في ارتفاع مُطَرّد. ففي دورة جوان 1999، فاق
عددُ الفتيات المترشّحات للبكالوريا، لأوّل مرّة، عدد الفتيان المترشّحين لها،
بنسبة بلغت، آنذاك، 50.75%. وفي دورة 2016، يمثّل نصيبُ الفتيات قرابة 60 % من المترشّحين. غير أنّ الفتيان
لا يزالون أكثرَ عددا في الشّعب العلميّة التقنيّة وشعبة الرّياضة، من ذلك أنّ
نسبة المترشّحين من شعبة العلوم التقنيّة بلغت، في هذه الدّورة، 69.38 %، وبلغت 56.36% في شعبة علوم الإعلاميّة. أمّا في شعبة الرّياضة، فإنّ نسبة
الفتيان تبلغ هذه الدورة 69.60%، كما يوضّح ذلك الرّسم الموالي.
رسم 4 : تركيبة المترشحين حسب الجنس و الشعبة
4.توزّع المترشّحين
على مختلف الشّعب
§
تكشف إحصاءاتُ دورة 2016 تفاوتا كبيرا بين
الشّعب الدّراسيّة للتعليم الثانويّ ( انظر الرسم أسفله): فثلاثٌ منها تشمل تقريبا
ثلاثة أرباع المترشّحين، أي ما نسبتُه 72.46%. ويتعلّق الأمرُ بشعبة الاقتصاد والتّصرّف وشعبة الآداب وشعبة
العلوم التجريبيّة. ولا شكّ في أنّ غلبة شعبتيْ الآداب والاقتصاد والتّصرّف على
الشعب الأخرى من زاوية عدد المترشّحين، بما نسبتُه 51.74%، يمثّل إشكالا حقيقيّا لمستقبل حاملي الشّهادات، في هذيْن المجاليْن
خصوصا، في بلد يشكو، منذ سنوات، من بطالة حاملي الشّهادات الوطنيّة.
§
عندما نقارن أعداد المترشّحين لدورة 2016
من مختلف الشّعب الدّراسيّة بالمترشّحين لدورة جوان 2007، نلاحظ تطوّرا من نمط
مختلف، حيث نستطيع أن نميّز:
- الشّعبَ التي تشهد توسّعا، كشعبة الاقتصاد
والتصرّف التي تبوّأت منذ 2015 المرتبة الأولى، بفضل عدد مترشّحيها، وكشعبة العلوم
التدريبيّة، كما يعرض ذلك الجدول أسفله.
الشّعبة
|
2007
|
2016
|
الاقتصاد والتصرّف
|
27515
|
38544
|
العلوم التجريبيّة
|
26745
|
28112
|
- والشّعبَ
التي تشهد تراجعا، ومثالها شعب الرياضيات بالأساس التي ما فتئ عددُ مترشّحيها
يتراجع بانتظام، منذ سنوات: فقد كانت تعدّ 23.475 مترشّحا في دورة 2007، وصارت
اليوم لا تعدّ سوى 11.870 مترشّحا. هذه الظاهرة تدفعنا إلى الاسْتفسار عن أسبابها.
ومثالها الثاني شعبة الآداب التي بدأ عدد مترشّحيها ينخفض تدريجيّا، ممّا ينبغي أن
يعدّ أمرا مفرحا.
- والشّعبَ
التي تعيش أزمة، ويتعلّق الأمر بالشّعب المحدثة التي لم تجد مكانها الطبيعيّ صلب
الشّعب بالتعليم الثانويّ، من ذلك شعبة الرياضة وشعبة علوم الإعلاميّة والتي شهد
عدد مترشّحيها تراجعا كما في الجدول الآتي.
الدّورة
|
2010
|
2016
|
علوم الإعلاميّة
|
13156
|
7424
|
الدورة
|
2013
|
2016
|
الرياضة
|
1474
|
773
|
يتبع : شهادة ختم التعليم الأساسي
هادي بوحوش و منجي عكروت متفقدان عامان
مقالات ذات علاقة سابقة
تفوّق الفتيات في الدراسة؟
احتفاء بالامتحانات الوطنية
نشأة أولى بكالوريا بعد الاستقلال
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/1957.html
|
البكالوريا التونسيّة لسنة 2014
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/2014.html
|
الموادّ الاختياريّة في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_18.html
|
الغشّ في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html
|
إصلاح التحارير في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_2.html
|
شعب البكالوريا بين الأمس واليوم
|
دورة المراقبة في امتحان شهادة البكالوريا
التونسية : نشأتها و تطورها
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_23.html
|
الإسعاف في امتحان البكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/06/blog-post_29.html
|
موقع البنات في امتحان البكالوريا من خلال
دورة 2011
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/2011.html
|
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج1
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post.html
|
الإخفاق والتفاوت في امتحان البكالوريا ج2
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/blog-post_21.html
|
هل تتحسّن جودة التعليم لو حذفنا نسبة الـ
25 % من امتحان البكالوريا؟
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/07/25.html
|
خواطر حول الطريقة الجديدة لاحتساب
المعدّل السّنويّ في امتحان الباكالوريا
وأخيرا، نقّح امتحان شهادة البكالوريا
ما الجديد في امتحان
الباكالوريا؟
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html
|
تطوّر شعب الباكالوريا منذ
1976
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/05/1976.html
|
تطوّر اختبارات امتحان
البكالوريا منذ 1976
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/1976.html
|
ماهية اختبار مادّة الآداب و
الحضارة العربيّة في شهادة الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post.html#more
|
اشكاليات
تقييم المقالات التحريريّة في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_22.html#more
|
ماهية اختبار
اللغة الفرنسية في امتحان البكالوريا التونسية
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/06/blog-post_28.html#more
|
ماهية اختبار الرّياضيات في امتحان
الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post.html
|
ماهية اختبار
الفلسفة في امتحان
الباكالوريا
ماهية اختبار التاريخ
و الجغرافيا
في امتحان الباكالوريا
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_20.html
|
ماهيّات اختبارات البكالوريا:
الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الأول 1
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/07/blog-post_27.htm
|
ماهيّات اختبارات البكالوريا:
الإشكاليّات و توجّهات التطوير الممكنة : الجزء الثاني
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2015/08/blog-post.html
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire