dimanche 8 juin 2025

تعليمات بشأن اختيار مواضيع الامتحان في التاريخ والجغرافيا

 

 

هادي بوحوش

تقترح المدونة هذا الأسبوع وثيقة  مأخوذ من النشرة  التربوية  التي  تعود إلى سنة 1965  بقلم متفقد التاريخ و الجغرافيا  جاك قرال، الفرنسي الجنسية ،
وهي عبارة عن تعليمات دقيقة موجّهة إلى أساتذة التاريخ والجغرافيا الذين يكلفون باقتراح مواضيع امتحانات شهادة ختم دراسة التعليم الثانوي للترشيح وامتحان التأهيل، والبكالوريا.

إن ما نستفيد منه من خلال هذه الوثيقة أن التلميذ في ذلك العهد كان يدعى إلى اجتياز امتحان التأهيل في نهاية السنة الخامسة ( أو بما يعرف بالجزء الأول لامتحان البكالوريا)  و في صورة النجاح ينتقل إلى السنة السادسة ( القسم النهائي) ليجتاز في نهايتها امتحان البكالوريا.

كما تفيدنا الوثيقة بتركيبة مواضيع التاريخ  و الجغرافيا في بداية الستينات فكان الموضوع يتألف من قسم أساسي يسند له 4/3 العلامة و قسم ثانوي يسند له 4/1 العلامة.

من جهة أخرى شددت التعليمات على ضرورة الصرامة في اختيار المواضيع، بحيث تكون مطابقة لنص وروح البرامج الدراسية المعتمدة منذ أكتوبر 1964، و لا تُقيّم "الذاكرة فحسب، بل تقيم الذكاء التاريخي والتفسير الجغرافي ، وحس الملاحظة".

 كما دعت التوصيات كل أستاذ إلى اقتراح 3 مواضيع في التاريخ: موضوع استعراضي(أسئلة الحفظ)،  موجه للتلاميذ المتوسطين - وموضوع شرح نص أو وثيقة تاريخية؛ وموضوع تأليفي.و كذلك اقتراح 3 مواضيع في الجغرافيا: موضوع يتعلق بالجغرافيا الإقليمية ( مع رسم إلزامي) وموضوع يتعلق بمسألة عامة ( دراسة للتنمية الاقتصادية لبلد ما على سبيل المثال) يمكن في هذه الحالة الانطلاق من وثيقة إحصائية أو خريطة صامتة تقدم للمرشحين. وموضوع ثالث يجب أن يتطلب من المرشح جهدًا أكبر للتفكير واستغلال  مكتسباته(موضوع مقارنة مثلا ).

و الطريف أن الوثيقة قد أشارت إلى بعض المآخذ على المواضيع التي اقترحها الأساتذة في الدورة السابقة فحسب المتفقد فإن معظمها كانت "مواضيع الكلاسيكية تمامًا" مما  "لم تسهل مهمة اللجنة المسؤولة  عن الاختيار."     ذكرتني  هذه  الملاحظة بما  عشته حين كنت عضوا في اللجنة الوطنية لاختيار المواضيع في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

 

"  سأكون ممتنًا جدًا لجميع أساتذة التاريخ والجغرافيا الذين يُطلب منهم اقتراح موضوعات لشهادة ختم الدروس  الثانوية الترشيحيىة (للسنة الخامسة والسادسة ) والامتحان التأهل[1] و البكالوريا لاتخاذ أقصى قدر من العناية في إعداد هذه المواضيع.

 

في العام الماضي تم اقتراح سلسلة من المواضيع الكلاسيكية تمامًا في نفس الوقت من قبل العديد من الزملاء مما لم يسهل مهمة اللجنة المسؤولة عن الاختيار ؛ لقد طُلب عدد كبير جدًا من المواضيع من عدد كبير جدًا من الأساتذة. في هذا العام، سيُطلب من كلّ منهم– على أقصى تقدير- تقديم مجموعتين من المواضيع لاختبار واحد،  يتوافق من حيث المبدأ مع أحد الأقسام التي يُعدها للامتحان. لذلك سيكون العمل أيسر ولكن الأمر سيتطلب مجهودًا أكبر في البحث.

 يجب أن تتوافق المواضيع المقترحة مع نص البرامج وروح التي دخلت حيز التطبيق في 1 أكتوبر 1964، ويجب أن تلتمس من المرشح ليس الذاكرة فحسب، بل الذكاء التاريخي والتفسير الجغرافي، وحس الملاحظة.

ففي الجغرافيا -على وجه الخصوص- يمكننا قبول المواضيع التي ستحث المرشحين على إقامة مقارنة مثل المقارنة بين نوعين من التنمية الإقليمية أو الاقتصادية على سبيل المثال أو نوعين من النمو الديموغرافي والمشكلات التي تنتج عنهما وما إلى ذلك ... في هذه الحالات سيكون على المرشح تقديم بداية تفسير على الأقل. ولكن الحذر مطلوب فلا نقارن إلا الأشياء القابلة للمقارنة فقط، و لا نقابل بين الأشياء إلا تلك التي تتعارض حقًا.  إن مثل هذه المواضيع غالبًا ما تأخذ طابعًا مصطنعًا تمامًا.

 

أولا - شهادة ختم الدروس الثانوية الترشيحية  السنة الخامسة و امتحان التأهل التابع لشهادة البكالوريا

1) شهادة ختم الدروس الثانوية الترشيحية  السنة الخامسة و شعب الآداب الكلاسيكية و الآداب العصرية و الاقتصاد.

مواضيع  أساسية في التاريخ[2] ( تنجز في الساعة و نصف)

يجب  اقتراح ثلاثة مواضيع . أحدها مخصص للمرشحين المتوسطين أو دون المتوسطين و يكون ​​قريبًا جدًا من الأسئلة الاستعراضية ( أسئلة الحفظ)، أما  الموضوع الثاني يتمثل في  شرح نص أو وثيقة تاريخية؛ ولكن لتجنب سقوط المرشح من مجرد محاكاة النص أو الوثيقة، يجب أن يكون النص أو الوثيقة مصحوبًا بأسئلة دقيقة تهدف إلى مساعدة  المترشح .  أما الموضوع الثالث سيكون موضوعًا تأليفيا  الذي ​​يمكن أن يكون واسعًا  إلى حد ما ، مما يتطلب من المرشح الاختيار من بين معلوماته.

المواضيع الأساسية في الجغرافيا ( تنجز في الساعة و نصف)

يجب  اقتراح ثلاثة مواضيع  يكون أحدها يتعلق  بالجغرافيا الإقليمية ( مع رسم إلزامي)  والثاني يتناول مسألة عامة ( دراسة للتنمية الاقتصادية لبلد ما على سبيل المثال)  يمكن في هذه الحالة الانطلاق من وثيقة إحصائية أو خريطة صامتة  تقدم للمرشحين. أما الموضوع الثالث يجب أن يتطلب من المرشح جهدًا أكبر للتفكير واستغلال  مكتسباته. وهنا يمكننا اقتراح مواضيع تنطوي على مقارنة التي أشرت إليه أعلاه.

 إن عرض وثيقتين إحصائيتين على سبيل المثال سيوفر نقطة انطلاق جيدة، حيث سيعتمد تفكير المرشح بعد ذلك على معطيات ملموسة.

المواضيع  الثانوية ( مدة الانجاز 30 دقيقة، أو يسند إليها  ربع العلامة )

هي أسئلة  تعتمد على  الذاكرة  و هي أسئلة محدودة نسبيًا نظرًا للوقت المتاح للمرشحين للإجابة، فإن المقصود من حيث المبدأ التحقق من المكتسبات أكثر من تقييم  الذكاء، ولكن من الممكن دائمًا حتى لو كانت الإجابة مختصرة ، طرح السؤال بطريقة لا يستطيع المرشح الإجابة عليها من خلال فقرة من الدرس التي  حفظها عن ظهر قلب.  ففي الجغرافيا، يمكننا أن نطلب انجاز خريطة مبسطة أو إتمام خريطة صامتة  ، في هذه الحالة  سيكون تقييم العمل أيسر  ولكن مراقبة  أثناء الاختبار سيتطلب تركيزا لا ينقطع.

2- شعبة  العلوم و الرياضيات و و شعبة تقنية والرياضيات

إن مدة الاختبار ( ساعة واحدة فقط) محدودة جدًا لا تسمح بالحصول على مجهود حقيقي من المرشح للتفكير والتأليف، يجب أن تأخذ المواضيع المقترحة هذا الوضع في الاعتبار.

 

ثانيا -  شهادة ختم الدروس الثانوية الترشيحية  السنة السادسة والبكالوريا

1-  شهادة ختم الدروس الثانوية الترشيحية  و شعبة  العلوم و الرياضيات و و شعبة تقنية والرياضيات

إن المبادئ الأساسية هي نفسها بالنسبة إلى المواضيع التي سيتم اقتراحها في السنة الخامسة،  بالنسبة إلى مواضيع الجغرافيا الإقليمية  يجب أن لا تتعلق  إلا بالأقاليم  المشار إليها في البرامج الجديدة وسيكون من الضروري- لهذا العام - أن نقتصر على الأقاليم  التي تمت  الإشارة  بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة و فرنسا والصين.

أمّا المواضيع العامة فيمكن أن تتعلق بجميع القوى المدرجة بالبرنامج.

عند اختيار مواضيع الموجهة إلى السنة السادسة سنأخذ في الاعتبار أن المرشحين أكثر نضجًا وأفضل استعدادًا للتفكير مقارنة بتلاميذ السنة الخامسة.

2) شعبة  الاقتصاد.

سيكون من الضروري أن نأخذ في الاعتبار من ناحية الإعداد الأفضل للمرشحين للامتحان و من ناحية أخرى التوجه العام لهذه الشعبة: فمن بين مواضيع التاريخ: موضوع  في التاريخ العام و موضوعان  موجهان  بشكل واضح نحو التاريخ الاجتماعي والاقتصادي.

أما في الجغرافيا التوجه بشكل مفضل نحو اقتراح مواضيع تتطلب استخدام المعارف المتعلقة بالجغرافيا البشرية والاقتصادية.

 جاك قرال متفقد التاريخ  و الجغرافيا [3]

الجمهورية التونسية - وزارة التربية القومية - الديوان التربوي

النشرة التعليم الثانوي والمتوسط ​​​​.عدد 21. ص.ص. 195 196 و 197

للاطلاع على النسخة الفرنسية – اضغط هنا



[1] في تلك العهد كانت مدة الدراسة  في التعليم الثانوي الطويل 6 سنوات . في نهاية السنة الخامسة يجري التلاميذ الجزء الأول من شهادة البكالوريا أو ما يسمى امتحان التأهل و يمر الناجحون إلى السنة السادسة حيث يجتازون الجزء الثاني.

[2] في ذلك العهد كان اختبار التاريخ و اختبار الجغرافيا يتكونان من قسمين :  قسم أساسي (يبنجز في الساعة و نصف و يسند إليه 4/3 العلامة) و قسم ثانوي  ( مدة انجازه 30 دقيقة، و يسند إليه ربع العلامة )

[3] J.Grell, Professeur agrégé au lycée de Clermont-Ferrand (1942), Délégué régional du ministère de l’Information à Clermont-Ferrand (1944), Professeur à l’Institut français de Prague, Chargé de cours à l’université Charles-IV (1945-48), Professeur au lycée de Meknès (Maroc) (1948), puis au lycée Lakanal à Sceaux (1953), Inspecteur de l’enseignement secondaire (1963), puis Inspecteur d’Académie en Tunisie (1966), Inspecteur pédagogique régional auprès des recteurs de Caen et Rennes (1967), Inspecteur pédagogique régional à Paris (1972), Codirecteur du Centre pédagogique régional Paris-Nord (1974), Chargé d’une mission d’inspection générale (1976), Inspecteur général de l’Education nationale (1977-85), Inspecteur général honoraire de l’Education nationale (1985), Directeur d’une collection de manuels de l’enseignement secondaire à la Société tunisienne de diffusion (1966-68), puis d’une collection de manuels et d’une collection de matériel audiovisuel à Paris (depuis 1972). https://www.whoswho.fr/biographie/jacques-grell-2588 Consulté le 27/05/2025

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire