lundi 3 février 2020

مجلس التعليم العمومي. الدورة السنوية - ماي 1905 مناقشة المسألتين الخامسة والسادسة



الهادي بوحوش
في إطار تقديم تاريخ موجز للمجلس الأعلى للتربية تقدم المدونة البيداغوجية لمتابعيها وثيقة مر على نشرها أكثر من قرن ، إنها محضر الدورة العادية لمجلس التعليم العمومي التي انعقدت في شهر ماي سنة 1905 بمقر إدارة التعليم العمومي (ما يقابل وزارة التربية اليوم).
وقد ترأس الجلسة مدير التعليم العمومي لويس ماشول بحضور كافة أعضاء المجلس الذي ينتمي أغلبهم لقطاع التعليم ما عدا عضوين من قطاع القضاء والملاحظ أننا لا نجد تونسيا واحدا ضمن تركيبة المجلس في ذلك التاريخ.
 وكان على المجلس دراسة 10 مسائل أدرجت في جدول أعماله  مما جعل الدورة تمتد على يومين كاملين.

إن قراءة المحضر تبين لنا أنه كانت كل المسائل موضوع نقاش حقيقي تعرض أثناءه آراء ومواقف متضاربة ويتخذ القرار إثره بأغلبية الأعضاء كما ينص على ذلك الأمر المنظم للمجلس.
أخير إن ما يلفت الانتباه أن إدارة التعليم العمومي تنشر محضر أعمال المجلس بالنشرية الرسمية  للإدارة التي كانت توزع على كافة المؤسسات التعليمية مما يمكن المدرسين من الاطلاع عليها.

الجلسة  الأولى : اجتمع مجلس التعليم العمومي يوم الجمعة 12  ماي 1905 على الساعة التاسعة صباحا في مكتب المدير بمقر إدارة التعليم العمومي  بمدينة تونس.

الحاضرون : السيد  ماشووال  Machuel ، مدير التعليم العمومي و رئيس المجلس و السيد بارج Berge ، رئيس محكمة مدينة تونس. و السيد بورجون   Bourgeon المدعي بمحكمة مدينة تونس و  دلماس Delmas، أستاذ كرسي اللغة العربية ، مدير المدرسة الصادقية. و بويسون   Buisson  متفقد الأكاديمية فوق الرتبة  مدير المدرسة العلوية  والسيد  دوفال، Duval  مدير معهد كارنو   و السيد باي  M.  Baille  متفقد التعليم الابتدائي بتونس و السيد باتو  Patou ، أستاذ بمعهد كارنو و السيد فيرياي Veyrier M.  ، مدير المدرسة الفرعية  للمدرسة  العلوية و السيد أوراس  Aures ، معلم  المدرسة الفرعية  للمدرسة  العلوية و السيد أوزيال مدير مدرسة الوفاق اليهودي بتونس ، والسيدة قييو  Mme Guillot مديرة مدرسة جيل فري والسيدة بريلي ; Mme Brulé معلمة بمدرسة جيل فري و السيد ترمسال Tremsal  رئيس ديوان مدير التعليم ومقرر المجلس.

- تذكير بالمسائل المدرجة بجدول أعمال الدورة
.1.                       أعمال ما بعد المدرسة- دروس موجهة للمراهقين:
.2.                       التعليم التجاري في معهد كارنو .
ب - مسائل جديدة.
.3.                       مراقبة المؤسسات التعليمية الخاصة ؛
.4.                       تحديد الحد الأقصى لعدد التلاميذ  في الفصل في المباني المصممة لاستخدامها كمدارس ؛
.5.                       امتحانات  الارتقاء في المؤسسات التعليمية ؛
.6.                       تطبيق برامج التعليم الابتدائي في المدارس الابتدائية والإعدادية بمؤسسات التعليم الثانوي ؛
.7.                       العطل المدرسية ؛
.8.                        قائمات الكتب المدرسية ؛
.9.                       الحفل المدرسي السنوي.
.10.                 سفرات  موظفي التعليم  نحو فرنسا.


المسألة الخامسة في جدول الأعمال :امتحان النُّقلة بالمؤسّسات التّعليميّة

" عرَض رئيس المجلس لويس ماشويل على أعضاء مجلس التعليم العموميّ الدوافعَ التي جعلته يرى من الصّالح إدراجَ هذه المسألة صُلْب جدول أعمال المجلس.
فالمُلاحَظُ أنّه، في حالات عديدة، تتمُّ ترقيةُ تلامذة إلى فصول دراسيّة أعلى، بالرّغم من أنّهم لا يستطيعون متابعة البرامج الخاصّة بها مُتابعة مثمرة، وذلك لاعتبارات متنوّعة تهمّ السّنّ ورغبات العائلات، وهي اعتبارات لا يستطيع مديرُو المؤسّسات التّعليميّة عدمَ مراعاتها، في غياب نظام مدرسيّ مضبوط في الغرض.

وكان ينبغي أن يكونوا مسلّحين بما يكفي من التراتيب، كي يمنعوا التلامذةَ، وضعافَ المستوى منهم بصفة أخصَّ، من الارتقاء إلى فصل دراسيّ ليس بمُستطاعهم متابعةُ الدّراسة به."" كان السيّد أوراس/ AURES[1] يُساند هذه النّظرة المعبَّر عنها في الفقرة السّابقة، بل إنّه كان يذهب أبعد من ذلك، ويرغب في أن يُرسى امتحانٌ للانتقال من قسم إلى آخر، يخضَع له التلامذةُ أمام معلّمهم الحاليّ ومعلّمهم في القسم الأعلى. وفي جميع الحالات، فإنّه لا يجوز للمدير أن يفرض على مساعديه من المعلّمين ارتقاءَ تلميذ ضعيفة نتائجُه.

وكان السيّد دوفال/[2] DUVAL يرى أنّه لا ينبغي للنّظام المدرسيّ أن يكون مفرطا في الصّرامة. فهَهُنا، أكثر منه بفرنسا، سيوقعنا تطبيقُ هذا النّظام للارتقاء في حَرج: فبعضُ التلامذة، والأجانبُ منهم بصفة أخصّ، لا يُمسكون بناصية اللغة الفرنسيّة في البداية، لكنّهم يتابعون متابعة جيّدة البرامج المقرّرة للفصل، وتُراهم على المدى الطويل يتحسّنون بالتدريج، ويتوصّلون في مستوى الأقسام العليا إلى التحكّم في لغتنا. فهل لنا أن نوقفهم عند عتبة الدّراسة؟ ومن جهة أخرى، علينا أن نحدّد شكلَ الامتحان وتاريخَ إجرائه والعقوبات المتعلّقة به.

"وكان السيّد بورْجون/[3] BOURGEON، وإنْ قبل بمبدإ امتحان النقلة، يخشى من أن يفضيَ التنظيمُ المفرط في الصّرامة إلى انْذار آباء العائلات، وأن يحرمهم من كلّ ضمانة، إزاء ما قد تتّخذُه الإدارة من إجراءات غاية في الشدّة، تُجاه أبنائهم."

" وكان رئيسُ المجلس، السيّد ماشويل، يرى أنّه لا بدّ من تلطيف تطبيق هذا النّظام وتكْييفه. صحيح إنّ بعض التلامذة من المجتهدين يتباطأ نموُّهم، وبعد أن كانوا تابعوا بعناء برامج الفصول الدّنيا، تُراهم ينجحون في الأقسام العليا، بتفوُّق. هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإنّ منْع تلميذ ضعيف التّحصيل من الانتقال إلى فصل دراسيّ لا تساعده مؤهّلاتُه على متابعة برامجه المقرّرة، يُمثّل هو الآخر، كذلك، خدمة جليلة تُسْدى له.ومع ذلك كلّه، فالإدارة ستظلّ على استعداد للظّهور في مظهر تَحرّريّ، عندما يشرع في تطبيق هذا النظام للارتقاء."

مع اعتبار التحفظات السابقة أقر المجلس بالإجماع التوصية التالية : كلُّ تلميذ يُعتبر معدّلُ أعداده غيرَ كاف، لا يمكن له أنْ يقبل في مفتتح العام المدرسيّ بالمستوى التعليميّ الأعلى، ما لم يجتزْ بنجاح امتحانا يتعلّق ببرنامج قسمه الذي هو مرسَّم به. يُجرى هذا الامتحانُ في مُوفّى السّنة الدّراسيّة، ويُعادُ في دورة ثانية، عند الاقتضاء، مطلعَ العام الدّراسيّ الجديد.[4]



السفر المجاني لموظفي التعليم.
أدرجت الإدارة هذه المسألة في جدول أعمال المجلس ، بناءً على طلب الممثلين المنتخبين لموظفي التعليم.
قرأ السيد أوريس على المجلس الإجراءات التي اعتمدتها بعض الإدارات فيما يتعلق بالعبور المجاني الممنوح للموظفين وعائلاتهم. ودعا إلى تعميم هذا الإجراء  ليشمل موظفي التعليم الذين لم يُسمح لهم حتى الآن بالسفر مجانا  مرة كل ثلاث سنوات دون أن تتمتع عائلاتهم بهذا الامتياز.
قال السيد تريمسات  M. Tremsat إن المقيم العام قد عين لجنة مكلفة  بوضع لوائح موحدة مشتركة بين جميع المصالح ، في نقاط مختلفة وخاصة فيما يتعلق بتخصيص التصاريح المجانية. هذه اللجنة ، التي يمثل السيد تريمال إدارة التعليم فيها ، انفصلت بعد دراسة تنظيم المجالس التأديبية ولم تجتمع منذ ذلك الحين. لذلك بقيت الأمور كما هي ، فيما يتعلق بالعبور المجاني.
سيكون مدير التعليم سعيدًا إذا تم معاملة موظفيه كبقية موظفي الإدارات الأخرى. وعبرجميع أعضاء المجلس عن نفس الرأي.
يعرب المجلس بالإجماع عن الرغبة التالية: أن يتمتع  موظفو التعليم  وأفراد أسرهم الذين يعيشون معهم بتصريح  للسفر مجانا كل ثلاث سنوات.
إثر ذلك،ضبط  رئيس المجلس جدول أعمال الاجتماع المقبل ، والذي سيتضمن قراءة مذكرة عن التعليم التجاري في المعهد الثانوي ، ودراسة تقارير لجنة مراقبة التعليم الخاص ، وتقرير لجنة الأعمال ما بعد المدرسية وتقرير اللجنة المكلفة بضبط قائمة جديدة للكتب المدرسية ومناقشة المسألتين التاليتين: العطل المدرسية والحفل المدرسي السنوي.

ثم عيّن المجلس بعد ذلك أعضاء اللجنة المكلفة بوضع قائمة الكتب المدرسية الجديدة. وتضم اللجنة  الآنسة غيو Mlle Guillot و السيدة برايلي Mme Brûlé ، والسادة  بايل M. Baille وفيرير M. Veyrier وأوريس M.Aurès.

رفعت الجلسة الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا و من المقرر عقد الاجتماع التالي يوم الثلاثاء  16 ماي على الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.

كاتب الجلسة ترمسال  P. TREMSAL.   رئيس المجلس   ل. ماشويل. L. MACHUEL


انتهى تقديم  نقاش المسألتين الخامسة والسادسة   ، يتبع، للاطلاع على مناقشة النقاط السابقة ، أضغط اسفله.

مجلس التعليم العمومي. الدورة السنوية - ماي 1905- المسألة الأولى بجدول الأعمال.


تقديم وترجمة المنجي عكروت متفقد عام للتربية متقاعد - التدقيق اللغوي : ابراهيم بن عتيق أستاذ متميز متقاعد .
تونس - جانفي 2020


ورقات في مواضيع ذات علاقة

تاريخموجز: المجلس الأعلى للتعليم في قوانين التربية والتعليم ( الجزء الأول)

تاريخ موجز: المجلس الأعلى للتعليم في قوانين التربية والتعليم  : الجزء الثاني

مجلس التعليم العمومي. الدورة السنوية - ماي 1905- المسألة الأولى بجدول الأعمال.

مجلس التعليم العمومي- الدورة السنوية العادية 1905/ مناقشة المسائل الثانية والثالثة والرابعة.





[1] . هو معلّم بالمدرسة الملحقة بالمدرسة العلويّة لترشيح المعلّمين والمحدثة منذ 1884 بمنطقة القرجاني اليوم.
[2] . مدير معهد كارنو بتونس العاصمة.
[3] . وكيل الجمهورية وعضو مجلس التعليم العموميّ.
[4]  المدونة البيداغوجية 19 ماي 2016 -  http://akroutbouhouch.blogspot.com/2016/07/blog-post.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire