lundi 10 avril 2017

في مجرى الأحداث : الجديد في القانون الأساسي لهيئة التفقد البيداغوجي - الجزء الأول -


صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 15 المؤرخ في 21 فيفري 2017  أمران حكوميان :
- الأمر 296 لسنة 2017 مؤرخ في 13 فيفري 2017 يتعلّق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك التفقد البيداغوجي للتعليم الإعدادي والثانوي بوزارة التربية.

- و  الأمر 297 لسنة 2017 مؤرخ في 13 فيفري 2017 يتعلّق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك التفقد البيداغوجي للمدارس الابتدائية بوزارة التربية  و قد عوّض الأمران  الأمر عدد 2348 لسنة 2001 المؤرخ في 2 أكتوبر 2001 المتعلّق بضبط النظام الأساسي الخاصّ بسلك التفقد البيداغوجي بوزارة التربية
و بهذه المناسبة تخصّص المدونة البيداغوجية  ورقة هذا الاسبوع لتقديم  الأمرين مع التركيز على الجديد فيهما  مرفقة ببعض التعليقات

أول جديد  : الفصل بين هيئة التفقد الابتدائي و التفقد الثانوي
بعد القانون الأساسي  لعام 1973[1]  و القانون الأساسي لعام 2001[2] اللذين وحّدا إطار  التفقد البيداغوجي للتعليم الابتدائي و الثانوي في هيئة واحدة جاء الأمران الجديدان ليفصلا بينهما و يبعثا هيئتين اثنتين و يمثّل ذلك عودة إلى وضع ما قبل 1973  حين كان "لهيئة التفقد و الإرشاد البيداغوجي للتعليم الثانوي و الإعدادي "[3] قانونها الأساسي  الخاص منذ 1967 بينما أدمج متفقدو التعليم الابتدائي "ضمن القانون الأساسي لموظفي التعليم الابتدائي "[4] منذ 1961.
أول جديد  : الفصل بين هيئة التفقد الابتدائي و التفقد الثانوي
نحن نجهل أسباب هذا الانفصال هل هو نتيجة توجّه قديم لدى موظّفي التعليم الابتدائي الذين يطالبون باستقلالية تامة باسم خصوصية التعليم الابتدائي إذ نذكر الرفض لفكرة توحيد المندوبيات الجهوية للتعليم الابتدائي  و المندوبيات الجهوية للتعليم الثانوي في أواخر السبعينات وتصدّي متفقدي التعليم الابتدائي لفكرة الانضمام إلى التفقدية العامة في أواخر الثمانينات
ثاني تجديد : إحداث رتبة جديدة  و تغيير تسميات بعض الرتب
§       إحداث رتبة جديدة
على غرار ما حدث بالنسبة إلى إطار مدرّسي التعليم الابتدائي و أساتذة  في فترة سابقة ، و تجسيما لمطلب قديم لسلك التفقد  أحدث الأمران الجديدان رتبة جديدة  بالنسبة إلى إطار تفقد التعليم الابتدائي  هي رتبة متفقد عام مميز  للتربية و بالنسبة إلى هيئة تفقد التعليم الثانوي رتبة متفقد خبير في التربية وأصبح  سلك التفقد في المرحلتين يشتمل على أربع رتب كما هو مبين أسفله

رتب سلك التفقد البيداغوجي للمدارس الابتدائية
رتب سلك التفقد البيداغوجي للتعليم الإعدادي
 و الثانوي
متفقد عام مميز للتربية
متفقد عام خبير في التربية
متفقد عام للمدارس الابتدائية
متفقد عام للتعليم الإعدادي و الثانوي
متفقد أول للمدارس الابتدائية
متفقد أول للتعليم الإعدادي و الثانوي
متفقد المدارس الابتدائية
متفقد التعليم الإعدادي و الثانوي

§       تغيير التسميات
سلك التفقد البيداغوجي للمدارس الابتدائية
سلك التفقد البيداغوجي للتعليم الإعدادي
و الثانوي
التسمية القديمة
التسمية الجديدة
التسمية القديمة
التسمية الجديدة
متفقد عام للتربية
متفقد عام  للمدارس الابتدائية
متفقد عام للتربية
متفقد عام للتعليم الإعدادي و الثانوي



متفقد أول للمدارس الإعدادية و المعاهد
متفقد أول للمدارس للتعليم الإعدادي و الثانوي


متفقد المدارس الإعدادية و المعاهد
متفقد التعليم الإعدادي و الثانوي


§       حذف رتبة متفقد أول للحياة المدرسية التي أحدثها قانون 2001 دون أن تفعّل على أرض الواقع لعدم إقبال المتفقدين البيداغوجيين عليها  رغم فتح المناظرات في خصوصها في  بعض السنوات  إمّا لعدم تقدّم مترشحين و إمّا لعدم نجاحهم في المناظرة لعدم توفر الكفايات المطلوبة.
ثالث تجديد:  الإشارة الصريحة إلى  ربط سلك التفقد بالإدارة المركزية
إذا ما استثنينا القانون الأساسي لسنة 1973  الذي أشار في فصله الثاني إلى أن المتفقدين العامّين " يرجعون بالنظر مباشرة إلى وزير التربية"  فإنه لأول مرة يتمّ  تخصيص فصل ينصّ بصفة صريحة إلى أنّ سلك التفقد البيداغوجي " يرجع بالنظر هيكليا إلى الإدارة المركزية بوزارة التربية "  على أن " يتم التنسيق في خصوص بعض الأنشطة الجهوية مع مصالح المندوبيات الجهوية للتربية". يعتبر هذا  الأمر شيئا إيجابيا لأنه يرفع اللبس الذي كان يسود العلاقة بين سلك التفقد و المسؤولين الجهويين . ولكن هذا لا يمنع من إثارة بعض التحفّظ من هؤلاء وبعض الصعوبات على الميدان بما أنّ المندوبية الجهوية هي التي تؤمّن للمتفقد الجانب اللوجستي ( مكاتب عمل، كتابة ... ) وتسوّي مصاريف تنقله.

رابع تجديد : إدراج المجلس الجهوي للتفقد الابتدائي
 خصّص القانون الأساسي لسلك تفقد المدارس الابتدائية  فصلا للمجلس الجهوي للتفقد  ( الفصل 2) فمنح بذلك صبغة قانونية لهيكل يشتغل منذ زمان و هو " هيكل يضمّ كلّ متفقدي المدارس الابتدائية المباشرين بالمندوبية الجهوية للتربية  و له دور استشاري
خامس تجديد: توحيد المهام بين الرتب  الثلاث القديمة ( متفقد عام- متفقد أول و متفقد)
مهامّ المتفقد العام للمدارس الابتدائية    
                  
الفصل 11 ـ يباشر المتفقّد العام للمدارس الابتدائيّة عمله على رأس دائرة تفقد ويتولى القيام خاصّة بالمهام التالية:
مهامّ المتفقد الأول للمدارس الابتدائية  و مهامّ متفقد المدارس الابتدائية
الفصل 13 ـ يباشر المتفقّد الأوّل للمدارس الابتدائيّة عمله على رأس دائرة تفقد ويتولى القيام خاصّة بالمهام التالية:
أ ـ في مجال التدقيق المدرسي:
ـ قيادة الفعل البيداغوجي بدائرة التفقد،
ـ تقييم عمل المدرّسين ومتابعة ممارساتهم البيداغوجية في المؤسّسات التربوية العمومية والخاصّة،
ـ مرافقة وتأطير المدرّسين خلال كامل مسارهم المهني،
ـ تقييم عمل المديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين،
ـ تقييم اشتغال مختلف هياكل المدارس الابتدائية وأنشطة الحياة المدرسية،
ـ المشاركة في أعمال لجان تقييم ملفّات الارتقاء،
ـ المشاركة في أعمال لجان الامتحانات المدرسية الوطنية،
ـ المشاركة في أعمال لجان المناظرات المهنيّة للمتفقّدين،
ـ إعداد تقارير التّدقيق.
أ ـ في مجال التدقيق المدرسي:
ـ قيادة الفعل البيداغوجي بدائرة التفقد،
ـ تقييم عمل المدرّسين ومتابعة ممارساتهم البيداغوجية في المؤسّسات التربوية العمومية والخاصّة،
ـ مرافقة وتأطير المدرسين خلال كامل مسارهم المهني،
ـ تقييم عمل المديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين،
ـ تقييم اشتغال مختلف هياكل المدارس الابتدائية وأنشطة الحياة المدرسية،
ـ المشاركة في أعمال لجان تقييم ملفّات الارتقاء،
ـ المشاركة في أعمال لجان الامتحانات المدرسية الوطنية،
ـ المشاركة في أعمال لجان المناظرات المهنيّة للمتفقّدين،
ـ إعداد تقارير التّدقيق المحليّة والجهويّة.
ب ـ في مجال هندسة التّكوين البيداغوجي:
ـ رصد حاجات تكوين المدرّسين والمديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين،
ـ المساهمة في تحليل تقارير التّدقيق الوطنيّة،
ـ المشاركة في إعداد خطط تكوين المدرّسين والمديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين،

ـ المشاركة في متابعة خطط تكوين المدرّسين والمديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين وتقييمها،
ـ المشاركة في تدقيق خطط تكوين المدرّسين والمديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين،

ـ المشاركة في إعداد خطط تكوين المتفقدين وتنفيذها وتقييمها ومتابعتها.
ب ـفي مجال هندسة التّكوين البيداغوجي:
ـ تحليل تقارير التّدقيق المحلّيّة والجهويّة ورصد حاجات تكوين المدرّسين والمديــرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين،
ـ المشاركة في إعداد خطط تكوين المدرّسين والمديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين المحلية والجهويّة وفي تنفيذها،
ـ متابعة خطط تكوين المدرّسين والمديرين والمساعدين البيداغوجيّين المحلّية والجهويّة وتقييمها،
ـ المشاركة في تدقيق التكوين المحلّي والجهوي للمدرّسين والمديرين ومساعديهم والمساعدين البيداغوجيّين،
ـ المشاركة في إعداد خطط تكوين المتفقدين وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها.
ج ـ في مجال البحث التّربوي:
ـ إعداد تقارير التّدقيق وتحليلها بغاية ضبط محاور البحوث الميدانيّة،
ـ إعداد مشاريع بحوث تربويّة،
ـ تنفيذ المشاريع البحثيّة،
ـ متابعة تنفيذ المشاريع البحثيّة وتقييمها.

ج ـ في مجال البحث التّربوي:
ـ تحليل تقارير التّدقيق المحليّة والجهويّة وضبط محاور البحوث الميدانيّة،
ـ إعداد مشاريع بحوث تربويّة،
ـ تنفيذ المشاريع البحثيّة التربويّة،
ـ متابعة تنفيذ المشاريع البحثيّة المحليّة والجهويّة وتقييمها.


إن الجدول السابق يجسم تغييرا جذريا في مهامّ المتفقد العام  و مشمولاته الذي أصبحت شبه متطابقة مع مهامّ المتفقد الأول  و كذلك مهامّ المتفقد ففي مستوى سلك تفقد المدارس الابتدائية عاد المتفقد العام للإشراف على دائرة تفقد و يدير جميع الأعمال التي تناط بعهدة المتفقد من تفقد المعلمين و تكوينهم و تأطيرهم  و تأطير عمل المديرين و المساعدين البيداغوجيين و تقييمهم.
كما  نلاحظ دخول مصطلحات أو مفاهيم  جديدة عند ضبط مشمولات المتفقد من قبيل التدقيق و القيادة و المرافقة و التأطير و التقييم.
§       هيئة تفقد التعليم الإعدادي و الثانوي
مشمولات المتفقدين و المتفقدين الأول للتعليم الإعدادي والثانوي
مشمولات المتفقدين العامين للتعليم الإعدادي والثانوي
ـ إعداد التقارير التأليفية العامة،
 ـ متابعة تطبيق البرامج الرسميّة،
ـ متابعة النشاط البيداغوجي في مجال اختصاصهم على مستوى المؤسّسات التربوية العموميّة والخاصّة،
ـ دراسة موازنات المدرسين بالمدارس الإعدادية والمعاهد والموافقة عليها،
ـ المساهمة في ضبط الاختيارات الكبرى للنظام التربوي،
ـ المشاركة في تعيين المدرسين ونقلتهم بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانويّة جهويا وذلك ضمانا للتوازن البيداغوجي في مجال اختصاصهم،
ـ المساهمة في أعمال اللجان الفنية المكلفة بصياغة المناهج والبرامج التعليمية،
ـ التنسيق بين مختلف برامج التعليم الإعدادي والثانوي لضمان تماسكها وتكاملها،
ـ المشاركة في صياغة المشاريع التربوية الوطنية والجهوية وتنفيذها ومتابعتها،
كما يتولّى المتفقّدون الأولون للتعليم الإعدادي والثانوي خاصّة بـ:
أ ـ في مجال التقييم:
ـ تقييم تنظيم الزّمن المدرسي وموازنات التّلاميذ،
ـ المساهمة في تأليف الكتب المدرسية وبناء الوسائل التعليمية واختيارها وتقييمها،
ـ تقييم التجديدات البيداغوجية،
ـ المشاركة في مختلف مراحل الامتحانات والمناظرات المدرسية والمهنية، ومتابعة سيرها،
ـ تقييم نتائج الامتحانات والمناظرات الوطنية،
ـ المشاركة في أعمال لجان تقييم ملفّات الارتقاء،
ـ المشاركة في أعمال اللجان الوطنية للامتحانات والمناظرات المدرسية الوطنية،
ـ المشاركة في أعمال لجان الإصلاح ومراكز الامتحانات والمناظرات المدرسية الوطنية،
ـ المساهمة في تقييم مردود المؤسسات التربويّة،
ـ تقييم عمل المدرّسين في المؤسسات التربوية العموميّة والخاصّة في اختصاصهم،
ـ المساهمة في اختيار المقاربات البيداغوجية وبناء المناهج والبرامج والإشراف على تجريبها وإرسائها وتقييمها،
ـ المساهمة في تقييم البرامج ومناهج التدريس والوسائل التعليمية،
ـ تقييم برامج تطوير كفاءات الإطار التربوي في مجال اختصاصهم،
ـ تقييم المشاريع والبحوث التربوية والدراسات الميدانية،
ـ المشاركة في أعمال لجان التقييمات الوطنية والدوليّة،
ـ المساهمة في تقييم أثر التكوين في مجال اختصاصهم.
ب ـ في مجال التكوين والتأطير:
ـ ضبط حاجات المدرسين للتكوين والتأطير والمرافقة والإشراف على ذلك،
ـ تكوين المدرسين وتأطيرهم ومرافقتهم،
ـ ضبط حاجيات المتفقدين إلى التكوين ووضع برامجه ومتابعة إنجازه،
ـ المساهمة في تكوين التلاميذ المتفقدين والمتفقدين.
ج ـ في مجال التجديد:
ـ إنجاز بحوث تربوية ودراسات،
ـ المساهمة في تصميم المشاريع التربوية التجديدية ومتابعة تطبيقها،
ـ المساهمة في أعمال لجان المسابقات التجديدية.
ـ رصد التجديدات البيداغوجية في مجال اختصاصهم في المؤسسة التربوية والتعريف بها قصد استغلالها في تطوير الممارسات التعليمية، 
ـ إعداد التقارير التأليفية العامة،
ـ متابعة تطبيق البرامج الرسميّة،
ـ متابعة النشاط البيداغوجي في مجال اختصاصهم على مستوى المؤسّسات التربوية العموميّة والخاصّة،
ـ دراسة موازنات المدرسين بالمدارس الإعدادية والمعاهد والموافقة عليها،
ـ المساهمة في ضبط الاختيارات الكبرى للنظام التربوي،
ـ المشاركة في تعيين المدرسين ونقلتهم بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانويّة جهويا وذلك ضمانا للتوازن البيداغوجي في مجال اختصاصهم،
ـ المساهمة في أعمال اللجان الفنية المكلفة بصياغة المناهج والبرامج التعليمية،
ـ التنسيق بين مختلف برامج التعليم الإعدادي والثانوي لضمان تماسكها وتكاملها،
ـ المشاركة في صياغة المشاريع التربوية الوطنية والجهوية وتنفيذها ومتابعتها،
كما يتولّى المتفقّدون العامون للتعليم الإعدادي والثانوي خاصّة بـ :
أ ـ في مجال التقييم:
ـ تقييم تنظيم الزّمن المدرسي وموازنات التّلاميذ،
ـ المساهمة في تأليف الكتب المدرسية وبناء الوسائل التعليمية واختيارها وتقييمها،
ـ تقييم التجديدات البيداغوجية،
ـ المشاركة في مختلف مراحل الامتحانات والمناظرات المدرسية والمهنية، ومتابعة سيرها،
ـ تقييم نتائج الامتحانات والمناظرات الوطنية،
ـ المشاركة في أعمال لجان تقييم ملفّات الارتقاء،
ـ المشاركة في أعمال اللجان الوطنية للامتحانات والمناظرات المدرسية الوطنية،
ـ المشاركة في أعمال لجان الإصلاح ومراكز الامتحانات والمناظرات المدرسية الوطنية،
ـ المساهمة في تقييم مردود المؤسسات التربويّة،
ـ تقييم عمل المدرّسين في المؤسسات التربوية العموميّة والخاصّة في اختصاصهم،
ـ المساهمة في اختيار المقاربات البيداغوجية وبناء المناهج والبرامج والإشراف على تجريبها وإرسائها وتقييمها،
ـ المساهمة في تقييم البرامج ومناهج التدريس والوسائل التعليمية،
ـ تقييم برامج تطوير كفاءات الإطار التربوي في مجال اختصاصهم،
ـ تقييم المشاريع والبحوث التربوية والدراسات الميدانية،
ـ المشاركة في أعمال لجان التقييمات الوطنية والدوليّة،
ـ المساهمة في تقييم أثر التكوين في مجال اختصاصهم.
ب ـ في مجال التكوين والتأطير:
ـ ضبط حاجات المدرسين للتكوين والتأطير والمرافقة والإشراف على ذلك،
ـ تكوين المدرسين وتأطيرهم ومرافقتهم،
ـ ضبط حاجيات المتفقدين إلى التكوين ووضع برامجه ومتابعة إنجازها،
ـ المساهمة في تكوين التلاميذ المتفقدين والمتفقدين.
ج ـ في مجال التجديد:
ـ إنجاز بحوث تربوية ودراسات،
ـ المساهمة في تصميم المشاريع التربوية التجديدية ومتابعة تطبيقها،
ـ المساهمة في أعمال لجان المسابقات التجديدية،
ـ رصد التجديدات البيداغوجية في مجال اختصاصهم في المؤسسة التربوية والتعريف بها قصد استغلالها في تطوير الممارسات التعليمية،


 بالنسبة إلى سلك متفقدي التعليم الإعدادي و الثانوي   نلاحظ نفس الظاهرة إذ تشترك الأصناف الثلاثة أيضا في نفس المهام بصفة كلّية أي أن المتفقد العام يواصل الاضطلاع بنفس المهام التي كان يضطلع بها قبل الارتقاء إلى الرتبة الجديدة و لا شيء يّميزه عن المتفقد أو المتفقد الأول.
 حتى أننا نتساءل عن سبب عدم جمع تلك المهام  حتى لا نكرر سردها في ثلاث مناسبات في نص الأمرين.
و في خاتمة استعراض مهام المتفقد  الواردة بالأمرين الجديدين لا يمكننا أن نمرّ دون إبداء الملاحظتين التاليتين:
تتعلق الأولى بطول قائمة المهام ( 19 مهمّة لمتفقدي المدارس الابتدائية و 33 مهمّة لمتفقدي التعليم الثانوي )  و تنوعها فهي تحتاج إلى كفاءات و مهارات مختلفة حتى أننا نتساءل هل يوجد ذلك الانسان القادر على إنجاز هذه المهام بالمستوى المطلوب و بالنجاعة اللازمة.
للإشارة في هذا المجال أنّ القانون الأساسي لسنة 1961 بالنسبة إلى متفقد التعليم الابتدائي قد حدّد 3 مهامّ أساسية و مهمّة ثانوية فقط للمتفقد على رأسها المراقبة و التفقد، و لم يتجاوز عددها في قانون 1973 خمس مهام والشيء نفسه بالنسبة إلى متفقد التعليم الثانوي العام أو التقني فعدد مهامّه في قانون 1967 و قانون 1973 لم يتجاوز الست.
أما الثانية فهي تخصّ غياب عبارة التفقد  التي لا نجدها إلا في عنوان الأمرين ، هل أصبح الإطار يتنكّر للمهمّة الأصليّة التي برّرت وجوده منذ القرن التاسع عشر و قد عوّضت عبارة التفقد بعبارات أخرى من قبيل" تقييم عمل المدرسين ومتابعة ممارساتهم" و أتت في المرتبة 19 من قائمة مشمولات متفقد التعليم الثانوي و الأمر أهون بالنسبة إلى أمر متفقدي المدارس الابتدائية حيث وجدت مهمّة  " تقييم عمل المدرسين ومتابعة ممارساتهم" في المرتبة الثانية.  و حتى ندرك التطوّر الحاصل نورد في ما يلي المهام التي حدّدتها أوامر 1961 و
1967 و 1973:
الباب الأول - الفصل 3 من أمر 1961
" متفقدو التعليم الابتدائي مكلفون بتفقد المدارس الابتدائية من الناحية التربوية ( بيداغوجية) و المادية و لهذا الغرض يتفقدون أعضاء هيئة التدريس بما فيهم المديرين و يراقبون تطبيق البرامج الرسمية كما يناط بعهدتهم مراقبة نظام المدرسة التربوي ( بيداغوجي) و المادي.
العنوان التاسع - الفصل 23 من أمر 1973
" يكلفون بصفة عامة بإرشاد و تفقد مديري المدارس الابتدائية ... و رجال التعليم..."
الفقرة الأولى الفصل 3 من أمر 1967  
" إن متفقدي التعليم الثانوي و الإعدادي مكلفون بمراقبة سير معاهد التعليم الثانوي و الإعدادي من الناحيتين الإدارية و التربوية و تفقد المباشرين فيها للتعليم ... من أساتذة و أساتذة مساعدين و غيرهم عند الاقتضاء من الموظفين المكلفين بالقيام بنفس المهام"

الفصل 8 من أمر 1973  
" يكلف متفقدو التعليم الثانوي ... بالإرشاد البيداغوجي و تفقد رجال التعليم الذين يتولون تدريس مادة اختصاصهم


نهاية الجزء الاول : للاطلاع على الجزء الثاني أضغط هنا 

إعداد الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان متقاعدان - تدقيق و مراجعة ابراهيم بن عتيق أستاذ أول مميز
  تونس  - أفريل 2017
Pour accéder à la version FR, cliquer ICI


ورقات سابقة ذات العلاقة
موجز في تاريخ التفقد بالبلاد التونسية : الجزء الأول :نشأة التفقد البيداغوجي
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/03/blog-post_10.html
التفقد البيداغوجي من السلطة إلى الوظيف
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/03/blog-post_31.html
موجز في تاريخ التفقد بالبلاد التونسية : الجزء الثاني :أصناف التفقد ورتبهم و مهامهم
http://akroutbouhouch.blogspot.com/2014/04/blog-post_13.html
موجز في تاريخ التفقد بالبلاد التونسية : الجزء الثالث :أساليب انتداب المتفقدين و ترقيتهم
موجز تاريخ التفقّد البيداغوجيّ بالبلاد التونسيّة : الجزء الرابع: موقعُ المتفقدين من المنظومة التربوية
موجز تاريخ التفقّد البيداغوجيّ بالبلاد التونسيّة.  الجزء الخامس: حصيلة واستشراف






[1]  الأمر عدد 110 لسنة 1973 المؤرخ  في 17 مارس  1973 المتعلق بضبط القانون الأساسي الخاص بأعضاء هيئة التفقد البيداغوجي بوزارة التربية القومية  . الرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 11 المؤرخ في 20 - 23 مارس 1973 - السنة 116.
[2] الأمر عدد 2348 لسنة 2001 المؤرخ في 2 أكتوبر  2001 المتعلق بضبط القانون الأساسي الخاص بسلك التفقد البيداغوجي بوزارة التربية . الرائد الرسمي للجمهورية التونسية  عدد 81 المؤرخ في 9 أكتوبر 2001 - السنة 144 .
[3]  الأمر عدد 362 لسنة 1967 المؤرخ في 18 أكتوبر  1967 المتعلق بضبط القانون الأساسي الخاص بالمتفقدين و المرشدين البيداغوجيين للتعليم الثانوي و الاعدادي . الرائد الرسمي للجمهورية التونسية  عدد 45 المؤرخ في 20 أكتوبر 1967 - السنة 110 .
[4]  الأمر عدد 15 لسنة 1961 المؤرخ في 3 جانفي 1961 المتعلق بضبط القانون الأساسي الخاص بهيئة  التعليم الابتدائي. الرائد الرسمي للجمهورية التونسية  عدد 1 المؤرخ في 3-6-10 جانفي 1961 - السنة 104.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire