dimanche 16 avril 2017

في مجرى الأحداث : الجديد في القانون الأساسي لهيئة التفقد البيداغوجي - الجزء الثاني-



نواصل هذا الاسبوع تقديم الأمرين الجديدين و التعليق عليهما ، للعودة للجزء الأول أَضغط هنا.

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 15 المؤرخ في 21 فيفري 2017  أمران حكوميان :
- الأمر 296 لسنة 2017 مؤرخ في 13 فيفري 2017 يتعلّق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك التفقد البيداغوجي للتعليم الإعدادي والثانوي بوزارة التربية

- و  الأمر 297 لسنة 2017 مؤرخ في 13 فيفري 2017 يتعلّق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك التفقد البيداغوجي للمدارس الابتدائية بوزارة التربية  و قد عوّض الأمران  الأمر عدد 2348 لسنة 2001 المؤرخ في 2 أكتوبر 2001 المتعلّق بضبط النظام الأساسي الخاصّ بسلك التفقد البيداغوجي بوزارة التربية
و بهذه المناسبة تخصّص المدونة البيداغوجية  ورقة هذا الاسبوع لتقديم  الأمرين مع التركيز على الجديد فيهما  مرفقة ببعض التعليقات
سادس تجديد: الرتبة الجديدة
المتفقد العام المميز
أحدث كما رأينا أعلاه  الأمر الخاص بسلك التفقد البيداغوجي للمدارس الابتدائية بوزارة التربية رتبة جديدة  و هي رتبة متفقد عام مميّز و حدّد لها   20 مهمّة  أي بزيادة 5 مهام عن المهام المحددة سابقا للمتفقد العام في نص 2001  مع المحافظة على 3 مجالات  و هي:
§       مجال التدقيق المدرسي  (عوض مجال التقييم في نص 2001) : و هو في نظر مصمّمي النص أهم مجال فتبوأ المرتبة الأولى و اشتمل على أكبر عدد من المهام ( 9 من جملة 20)

مجال التدقيق المدرسي
1-  تقييم هندسة المناهج و مواردها، 
2-  تقييم هندسة الكتب المدرسيّة ومضامينها،
3-   تقييم الوسائل والمعينات التّربويّة،
4-   تقييم الأداء الداخلي للمؤسسات التربوية،
5-   تقييم اشتغال مختلف هياكل المدارس الابتدائية وأنشطة الحياة المدرسية،
6-   المشاركة في أعمال لجان تقييم ملفّات الارتقاء،
7-   المشاركة في أعمال لجان الامتحانات المدرسية الوطنية،
8-  المشاركة في أعمال لجان المناظرات المهنيّة للمتفقّدين،
9-  إعداد التقارير التأليفيّة العامة وتحليل التقارير التأليفية الجهوية


إنّ المتأمّل في تلك المهام يتساءل عن مدى وجاهة إقحام المهام 6 و7 و 8 في مجال التدقيق      والحال أنّ طبيعة هذه الأعمال بعيدة عن التدقيق في رأينا  كما أنه  كان من الممكن إدماجها في مهمّة واحدة و هي المشاركة في لجان الامتحانات المدرسية الوطنية و المهنية ,
§       ومجال هندسة التكوين  الذي عوض مجال التأطير
مجال هندسة التكوين  [1]
1.    ـ رصد حاجات تكوين المدرّسين والمديرين والمديرين المساعدين والمساعدين البيداغوجيّين،
2.    ـ تنسيق أعمال لجان إعداد خطط تكوين المدرّسين والمديرين والمديرين المساعدين والمساعدين البيداغوجيّين،
3.     المشاركة في لجان متابعة وتقييم خطط تكوين المدرّسين والمديرين والمديرين المساعدين والمساعدين البيداغوجيّين،
4.     المساهمة في تدقيق خطط تكوين المدرّسين والمديرين والمديرين المساعدين والمساعدين البيداغوجيّين
5.     المشاركة في إعداد خطط تكوين المتفقدين،
6.     المشاركة في تنفيذ خطط تكوين المتفقدين، 
7.    المشاركة في تقييم خطط تكوين المتفقدين ومتابعتها.

§       ومجال البحث التربوي  الذي عوض مجال التجديد
مجال البحث التربوي 
1-  المساهمة في تحليل تقارير التّدقيق وضبط محاور البحوث الميدانيّة،
2-  ـ تنسيق عمليات إعداد مشاريع بحوث ميدانيّة، 
3-   مرافقة تنفيذ المشاريع البحثيّة،
4-   المساهمة في تقييم تنفيذ المشاريع البحثيّة ومتابعتها.


حين نمعن النظر في المهام 3 و 4 و7  ( باللون الأحمر)   المدرجة في المجال الثاني و المهام 1 و 2  ( باللون الأحمر)   من المجال الثالث نشعر بأنها  تتقاطع مع  المجال الأول  أي مجال التدقيق ، عموما نلاحظ ميلا إلى نوع من التفصيل كأن بمهندسي النص أرادوا من وراء الإكثار من المهام تبرير بعث هذه الرتبة الجديدة  فسقطوا في التمطيط و التكرار  كما نلاحظ ميلا في استعمال مصطلحات فضفاضة من قبيل "التدقيق" و "هندسة"  كان من الممكن الاستغناء عنها و اعتماد المفاهيم المستعملة في النص القديم.
المتفقد العام خبير في  التربية
اختار سلك التفقد في التعليم الثانوي و الإعدادي تسمية  تختلف عن التسمية التي اعتمدها سلك تفقد التعليم الابتدائي و عوّضت عبارة مميّز بعبارة خبير ،  لم لا ؟ مميز - خبير - فوق الرتبة ... مسمّيات عديدة تدلّ على نفس المسمّى.  و لكن ألم يكن بالإمكان التنسيق بين السلكين في هذا المستوى بما أنه لم يكن من الممكن التنسيق في مستوى المهام (خصوصية التعليم الابتدائي الشهيرة)

مهام المتفقد العام الخبير
1ـ المساهمة في ضبط الاختيارات والتوجّهات الكبرى للنظام التربوي ومتابعة تنفيذها،
2 ـ المساهمة في رسم الخطط التنفيذية،
3 ـ متابعة التجارب التجديدية،
المساهمة في تقييم المناهج والبرامج التعليمية،
تقييم نتائج الامتحانات والمناظرات الوطنية،
6ـ إعداد التقارير التأليفية العامة،
تقييم نتائج التقييمات الوطنية والدولية،
تكوين المتفقدين المتربصين ومرافقتهم وتأطيرهم،
المساهمة في تقييم أثر التكوين،
10ـ المساهمة في متابعة مردود المؤسسات التّربوية والتعليم المدرسي وتقييمه،
11ـ المساهمة في صياغة مرجعيات الكفايات المهنية للعاملين في القطاع التربوي،
12ـ المساهمة في اختيار المقاربات البيداغوجية والإشراف على تجريبها وإرسائها وتقييمها،
13ـ المشاركة في صياغة المشاريع التربوية الوطنية والجهوية ومتابعتها وتقييمها،
14ـ المساهمة في تطوير المنظومة التربوية بمختلف مكوناتها.
15ـ التنسيق بين مختلف برامج التعليم لضمان تماسكها وتكاملها،
كما يكلف المتفقّدون العامّون الخبراء في التربية خاصّة بـ:
أ ـ في مجال التقييم:
تقييم المشاريع والبحوث التربوية والدراسات الميدانية،
2ـ المشاركة في مختلف مراحل الامتحانات والمناظرات المدرسية والمهنية، وفي متابعة سيرها،
3ـ المساهمة في تقييم برامج تطوير كفاءات الإطار التربوي والإداري في مجال اختصاصهم،
4ـ المشاركة في أعمال لجان تقييم ملفّات الارتقاء،
5ـ المشاركة في أعمال اللجان الوطنية للامتحانات والمناظرات المدرسية الوطنية،
6ـ المشاركة في أعمال لجان الإصلاح ومراكز الامتحانات والمناظرات المدرسية الوطنية،
7ـ المشاركة في أعمال لجان التقييمات الوطنية والدوليّة،
8ـ المساهمة في تأليف الكتب المدرسية وبناء الوسائل التعليمية واختيارها وتقييمها.
ب ـ في مجال التكوين والتأطير:
1-  ضبط حاجيات المتفقدين إلى التكوين ووضع برامجه ومتابعة إنجازها،
2- المساهمة في تكوين التلاميذ المتفقدين والمتفقدين،
3ـ تكوين المشرفين على مختلف مراكز الامتحانات والمناظرات المدرسية،
4ـ الإشراف على أعمال اللجان المختصة في التربية واستثمار أشغالها،
5ـ تكوين المتفقدين المباشرين وفقا لبرنامج تكوين تعدّه الوزارة.
ج ـ في مجال التّجديد:
1ـ إنجاز بحوث تربوية ودراسات،
2ـ رصد التجديدات التربوية قصد استغلالها في تطوير الممارسات التعليمية ومتابعة تطبيقها،
3- المساهمة في تصميم المشاريع التربوية التجديدية،
4ـ المساهمة في أعمال لجان المسابقات التجديدية.


حافظ النص الجديد على التبويب المعتمد في نص  2001  و حافظ على المهام التي كانت موكولة للمتفقد العام للتربية  التي ضبطها القانون الأساسي لسنة 2001   لكنه زاد في عدد المهام  ، ويبدو أن اللجنة التي كلفت بضبط مهام الرتبة الجديدة لسلك تفقد التعليم الثانوي كانت أكثر خصوبة و خيالا من لجنة الابتدائي و نجحت في العثور على 33 مهمة للرتبة الجديدة ، حتى لا يقال إن هذا الصنف لا يصلح لشيء كسابقه الذي عانى من "البطالة التقنية "  منذ سنوات.
نريد في خاتمة هذا التقديم أن نبدي ملاحظة في شكل تساؤل : ألم يكن من الممكن توزيع المهامّ الخمس عشرة الأولى ( التي جاءت دون تحديد مجال لها) على المجالات الثلاثة المعروفة ؟ ربما لو تمّ ذلك لازداد النصّ وضوحا و مقروئية.
سابع تجديد: الترفيع في حظوظ الارتقاء من رتبة إلى أخرى
لئن حافظ الأمران الجديدان على نفس تراتيب  و آليات الارتقاء من رتبة إلى رتبة أعلى فقد رفع في نسبة المراكز المفتوحة في كلّ مناظرة سنوية كما يجسم ذلك الجدول الموالي:
الرتبة
أمر 2001
أمر 2017
الارتقاء إلى رتبة متفقد عام خبير
 و متفقد عام مميز

يجب ان لا يتجاوز عدد المتفقدين العامين المميزين  %40    من المتفقدين العامين للمدارس الابتدائية.
نفس الشيء للمتفقدين العامين الخبراء في التربية
الارتقاء إلى رتبة متفقد عام في السلكين
يجب ان لا يتجاوز عدد المتفقدين العامين  %30    من المتفقدين الأول للمدارس الابتدائية و المتفقدين الأول للحياة المدرسية و المتفقدين الأول للمدارس الابتدائية.
يجب ألا يقلّ عدد المراكز المفتوحة للتناظر  عن %40 من العدد الجملي للمترشحين الذين تتوفر فيهم شروط المشاركة في المناظرة   
الارتقاء إلى رتبة متفقد أول في السلكين
ويجب أن لا يتجاوز عدد المتفقدين الأولين للمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية 40 % من عدد متفقدي المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية
يجب ألا يقل عدد المراكز المفتوحة للتناظر  عن %40 من العدد الجملي للمترشحين الذين تتوفر فيهم شروط المشاركة في المناظرة   

التجديد الثامن : و عدوى الترقيات الاستثنائية
إن ما جاء في الأحكام الانتقالية تحت العنوان السادس هو ربما أهم ما انتظره إطار التفقد  و أهم ما ورد فيه هو إقرار ترقيات استثنائية تشمل جميع الرتب خارج مسار المناظرة و شروطها.
إن هذه القرار الذي صفق له العديد من المتفقدين و هو أمر طبيعي من وجهة نظر ذاتية ضيقة إلا أنه في رأينا أمر خطير لأنه بفقد الترقية معناها و يؤدي إلى تدحرج قيمة الرتب  باعتبارها تتويجا لمسار مهني .   

إعداد الهادي بوحوش والمنجي عكروت، متفقدان عامّان متقاعدان - تدقيق و مراجعة ابراهيم بن عتيق أستاذ أول مميز
  تونس  - أفريل 2017

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire