lundi 25 juillet 2016

من الذاكرة التربويّة: نماذج من أولى اختبارات مؤهّل التعليم الإعداديّ


نختتم هذا الاسبوع سلسلة الورقات المخصصة للامتحانات الوطنية ، القديم منها في نطاق باب "ذاكرة المدرسة التونسية " و الحالي في نطاق باب " مجري الأحداث" بتقديم  أولى مواضيع شهادة اندثرت منذ نهاية الستينات  نعني مؤهل التعليم الاعدادي و نستهل هذه الورقة بتذكير موجز للتعليم الاعدادي و بالشهادة التي كانت تتوجه.


تذكير : التعليم الاعدادي و مؤهل التعليم الاعدادي
 أحدث 1958 قانونُ التعليم لسنة 1958 التّعليم الإعداديّ ذا الثلاثة أعوام، والمندرج في الهيكلة الجديدة لنظام التعليم التونسيّ ضمن التّعليم الثانويّ[1]، ويلتحق به التلامذةُ اعتمادا على نتائج مناظرة الدّخول إلى السّنة الأولى من التّعليم الثانويّ والتعليم الإعداديّ.[2] وكان يهدف إلى" تكملة التكوين العامّ للتلامذة وإعدادهم للقيام بنشاط مهنيّ"، ويتفرّع إلى فروع ثلاثة، هي الفرع العامّ، والفرع التّجاريّ، والفرع الصّناعيّ.[3] ويُتوّج امتحانُ البروفي أو مؤهّل التعليم الإعداديّ الدراسة في هذه الفروع.
تأسيس هذه الشّهادة
" أحدثت شهادة تسمّى بشهادة بروفي التعليم الإعداديّ «بمقتضى الفصل 13 من قانون التّعليم لسنة 1958، وأسّست سنة 1961 بمقتضى أمر[4] يضمّ ستّة فصول تنصّ على ما يلي:
§     اشتمال هذا الامتحان على اختبارات كتابيّة وتطبيقيّة وشفويّة تُؤخَذ مواضيعُها بصفة عامّة من موادّ البرامج التي تدرّس بفصول السّنة الثالثة من مدارس التّعليم الإعداديّ،
§انْتظام الامتحان في دورة واحدة في نهاية السّنة الدّراسيّة، ثمّ في دورتين أولاهما في جوان والثانية في سبتمبر، في مراكز اختبارات تعيّنُها كتابة الدّولة للتربية القوميّة،
§الاختبارات
ينقسم المترشّحون إلى فئتيْن:
ü     فئة أولى تضمّ التلامذة الذين درسوا باللسانيْن العربيّ والفرنسيّ، وتسمّى بالفصول (ب)،
ü  وفئة ثانية تتكوّن من التلاميذ الذين درسوا باللسان الفرنسيّ فقط، وتسمّى الفصول (س ([5]. يتضمّن الامتحان، بالنّسبة إلى كلّ فرع أو شعبة من الشّعب الثلاث، سلسلتيْن أو ثلاثا من الاختبارات (انظر الجدول الموالي)، تتكوّن من اختبارات كتابيّة واختبارات شفهيّة تهمّ موادّ عامّة مشتركة بين الشّعب الثلاث وموادَّ في الاختصاص، واختبار اختياريّ في التربية البدنيّة، لا يحتسب عدده إلّا إذا فاق 10 من 20.    
 
الشعبة
السلسلة الأولى
السلسلة الثانية
السلسلة الثالثة
التعليم العامّ
اختبارات كتابية
اختبارات شفهية
واختبار اختياريّ
      لا شيء
التعليم التجاريّ
اختبارات كتابية
اختبارات كتابية وشفهية
واختبار اختياريّ
   لا شيء

التعليم الصّناعيّ

اختبارات كتابية للقبول الأوّليّ

اختبارات كتابية للنجاح الفعليّ في الكتابيّ


اختبارات شفهية
اختبار اختياريّ

جدول اختبارات شعبة التعليم العامّ (1961)


الفصول ب
الفصول س
عدد قاض بالرفت
 السلسلة 1: الاختبارات الكتابية للقبول الأوّليّ
المدّة   
الضارب
المدّة
الضارب

إنشاء باللغة العربية
2
3


6
إنشاء باللغة الفرنسية
2
1
2
3
6
إملاء ونحو بالفرنسية
1
1
1
1

شكل وأسئلة بالعربية
1
1



رياضيات
2
3
2
3

علوم
1
1
1
1


السلسلة: الاختبارات الشفاهية المشتركة بين الفصلين ب وس
الضارب
تفسير نص 1(بالعربية للفصول ب وبالفرنسيّة للفصول س)
3
تفسير نص 2(بالعربية للفصول س وبالفرنسيّة للفصول ب)
1
تاريخ جغرافيا
2
لغة أجنبية حيّة
2
تربية مدنية ودينيّة
نصف
اختبار خاصّ بالشعبة
نصف
اختبار اختياريّ في مادة من الموادّ الثلاث: معمل-تصوير زخرفيّ -تربية بدنية.


‌أ.          اختبارات الشّعبة التّجاريّة.
اختبارات الشعبة التجاريّة


الفصول ب
الفصول س
عدد قاض بالرفت
 السلسلة 1: الاختبارات الكتابية للقبول الأوّليّ
المدّة  
الضارب
المدّة
الضارب

إنشاء باللغة العربية
2
2


6
إنشاء باللغة الفرنسية
2
1
2
1
6
إملاء ونحو بالفرنسية
1
1
1
1

شكل وأسئلة بالعربية
1
1



رياضيات
2
3
2
3

تجارة وحساب (يختار المترشح سلفا التجارة والاحتساب أو مادة الرقن كأوّل اختيار، ويجري الاختبار الخاصّ الثاني في المادة التي لم يتمّ اختيارها)





الاختبار الخاصّ الأوّل
2.30
3
2.30
3
10
الاختبار الخاصّ الثاني
2.30
2
2.30
2
7
رقن





الاختبار الخاصّ الأوّل
1.30
3
1.30
3
10
الاختبار الخاصّ الثاني
1.30
2
1.30
2
7


الفصول ب والفصول س
 السلسلة 2: الاختبارات الكتابية
المدة       
الضارب
الاختزال (بالنسبة للفصول ب يختار المترشح العربية أو الفرنسية)
40 د
1
المراسلة التجارية (يختار المترشح العربية أو الفرنسية أو الإنقليزية)
1.30
2
الحساب السّريع
15د
1

السلسلة 2: الاختبارات الشفاهية المشتركة بين الفصول ب وس
الضارب

تفسير نصّ 1(بالعربية للفصول ب وبالفرنسية للفصول س)
3

تفسير نصّ 2(بالعربية للفصول س وبالفرنسية للفصول ب)
1

تاريخ جغرافيا
2

لغة أجنبية حيّة
2

تشريع
نصف

تربية مدنية ودينيّة
نصف

اختبار اختياريّ في التربية البدنية لا يحتسب عدده إلا ما فاق 10


اختبارات الشّعبة الصّناعيّة

السلسلة1: الاختبارات الكتابية للقبول الأوّليّ
الفصول ب
الفصول س
عدد قاض بالرفت
المدّة  
الضارب
المدّة
الضارب

إنشاء باللغة العربية
2
2


6
إنشاء باللغة الفرنسية
2
1
2
2
6
إملاء ونحو بالفرنسية
1
1
1
1

شكل وأسئلة بالعربية
1
1



الرياضيات (بالنسبة للفتيات ينزل الضارب إلى 2)
2
3
2
3

علوم (المدّة 1س ونصف للفتيات)
1
1
1
1



الفصول ب والفصول س
 السلسلة 2: الاختبارات الكتابية للقبول الفعليّ
المدة          
الضارب
عدد مسقط
اختبارات تطبيقية (المدّة الزمنية تصل إل 40 س للفتيات)
من 15 إلي 30 س
5
10
الرسم المهنيّ
من 2 إلى 4 س
3

الطرق الفنية المهنية للكتابة (الوقت ساعة فقط للفتيات)
1.30
1


السلسلة 3: الاختبارات الشفاهية المشتركة بين الفصول ب وس
الضارب
تفسير نصّ (بالعربية للفصول س وبالفرنسيّة للفصول ب)
1
تاريخ جغرافيا
2
تشريع
نصف
تربية مدنية ودينيّة
نصف
اختبار اختياريّ في التربية البدنية لا يحتسب من عدده إلا ما فاق 10.


نماذج من الاختبارات في موادّ العربية و التاريخ و الجغرافيا

I.     الإنشاء
للفتيان والفتيات
المدّة: ساعتان
الضارب: 3 للشعبتين العامّة والتجاريّة و2 للشعبة الصناعيّة
دورة جوان: الشعب العامّة والتجاريّة والصناعيّة ب  

الموضوع:
"قيل إنّ شرط النجاح الأوّل هو الإقدام على العمل، وشرطه الثاني هو المواظبة عليه".
حلّل هذا القول مبيّنا أهمّية الإقدام والمثابرة وضرر التردّد والإحجام.

دورة سبتمبر: الشعب العامّة والتجاريّة والصناعيّة ب 
الموضوع:
الوقت هو عدوُّ الإنسان اللدود وصديقه الوفيّ، إذا أساء التصرّف به أساء إليه، وإذا أحسن استعماله جزاه أحسن جزاء.
فسر هذا القول وبيّن قيمة الوقت وأثره في حياة الانسان.
II.     شكل وأسئلة  
للفتيان والفتيات
المدّة: ساعة و ضارب 1. الشّعب: العامّة والتجاريّة والصناعيّة ب
دورة جوان 1962: الشعب : العامّة و التجاريّة و الصناعيّة (ب)
أولّا: اُشكل النصّ الآتي
الضارب: 3 للشعبتين العامّة والتجاريّة و2 للشعبة الصناعيّة
النجاح بالثبات
"النّجاح في الحياة ثبات طويل، وقدرة على مواصلة العمل. النّجاح هو قوّة الجلد والصبر والمثابرة. إنّنا نبدأ العمل في غيرة تلهب قلوبنا، وحماسة تملأ صدورنا. ولكن ما نكاد نأخذ فيه حتّى ترى حماستنا قد خبت، وعزائمنا قد خارت، ثمّ ما نلبث أن نولي وجهنا شطر عمل آخر، لا يكون حظّنا منه إلا مثل حظّنا من سابقه...
وهكذا نقضي شبابنا، أو شطرا كبيرا منه، في تغيير وتبديل ومحو وإثبات، وما ذلك إلّا لأنّنا مصابون بداء الضّجر، أفرادا وجماعات. إنّنا نبدأ العمل ثمّ لا نستطيع عنه صبرا. إنّنا نتعجّل النتائج، إنّنا لا ندرك بأنّ للعمل كما للثبات عمرا لا بدّ أن يسوء فيه، قبل أن ينضج ويأتي ثمره طيّبا شهيّا.
ما أشدّ حاجتنا إلى نصيحة ذلك الحكيم الذي قال:" لو أنّني أبني جبلا، ثمّ هجرت عملي قبل أن أضع الحجر الأخير في قمّته، لعددت نفسي فاشلا. "
فكيف بنا ونحن نهجر العمل قبل أن ندعم أساسه ونوطّد أركانه؟ حقّا إنّ نجاح المرء في حياته وليد جهده وصبره ومثابرته."
زكيّ المهندس
ثانيا: أسئلة
1.    هل ترى أنّ الكاتب قد ذكر جميع أسباب تحوّل المرء من عمل إلى آخر؟
2.    اشرح الكلمات والعبارات الآتية: الجلد، أخذ فيه، خار، ولّى وجهه شطر عمل آخر، تعجّل النتائج واستوفى.
3.     أعرب جميع مفردات الجملة التالية: " ما أشدّ حاجتنا إلى نصيحة ذلك الحكيم".
دورة سبتمبر 1962: الشعب: العامّة والتجاريّة والصناعيّة (ب)
أوّلا - اشكل النص الآتي
أتيتك ناصحا
أيّها الملك إنّك في منازل آبائك وأجدادك من الجبابرة الذين أسّسوا الملك قبلك، وشيّدوا دونك، وبنوا القلاع، والحصون، ومهّدوا البلاد، وقادوا الجيوش، واستجاشوا العدّة، وطالت لهم المدّة، واستكثروا من السّلاح والكراع، وعاشوا الدهور في الغبطة والسّرور. فلم يمنعهم ذلك من اكتساب جميل الذكر، ولا قطعهم عن اغتنام الشكر ولا استعمال الإحسان إلى من خولوه، والإرفاق بمن ولوه، وحسن السيرة فيما تقلّدوه، مع عظم ما كانوا عليه من عزّة الملك وسكرة الاقتدار. وإنّك -أيها الملك -السعيد جده، الطالع كوكب سعده، قد ورثت أرضهم وديارهم وأموالهم ومنازلهم التي كانت عدّتهم. فأقمت فيما خوّلت من الملك وورثت من الأموال والجنود، فلم تقم في ذلك بحقّ ما يجب عليك بل طغيت وبغيت، وعتوت، وعلوت على الرعية، وأسأت السيرة وعظمت منك البليّة، وكان الأولى والأشبه بك أن تسلك سبيل أسلافك، وتتبع آبار الملوك قبلك، وتقفو محاسن ما أبقوه لك، وتقلع عمّا عاره لازم لك، وشينه واقع بك، وتحسن النظر برعيتك، وتسنّ لهم سنن الخير الذي يبقى بعدك ذكره، ويعقبك فخره ويكون ذلك أبقى على السلامة، وأدوم على الاستقامة. "[6]
ثانيا: أسئلة
1.      اشْكل النصّ وأعرب الكلمات المسطَّرة.
2.      صرّف فعل " طغى" في المضارع المرفوع والمجزوم والمنصوب مع ضمائر المخاطبة والمخاطبات والمخاطبين.
3. اشرح الكلمات التالية: استجاش، الكراع، عتوت، تسنّ لهم سنن الخير، ثم بيّن جرأة الناصح للملك ورباطة جأشه من خلال النصّ.
شكل وأسئلة وتحرير للفتيان والفتيات
الشعبة العامّة والتجاريّة والصناعيّة (ج)
المدّة: ساعتان -الضارب: اثنان
دورة جوان 1962
أولا: اشكل النص الآتي
الربيع
" هذا أنت أيّها الربيع أقبلت. فأقبلت معك الحياة بجميع صنوفها وألوانها، فالنبات ينبت والأشجار تورق وتزهر والقمري يسجع والحمام يهدل والغنم تثغو والأغصان تتمايل.
كلّ شيء يشعر بالحياة ويمتلئ بالحياة. فإن كان الجسد زمنا فأنت روحه وإن كان عمرا فأنت شبابه هذا أنت تغار على النهار المضيء وقد اعتدى عليه الليل فسلبه قطعة منه صبغها بأديمه حتى اعتدلت في منصبك، واستويت على عرشك فرددت ظلامته في رفق وأناة، حتى اعتدل الليل والنهار. وهذا أنت قد استطعت أن تجعل من الشمس حائكا وشاء نساجا يحوك أجمل الروض ويوشّه ويبدع في النقش والألوان والتصوير فإذا الدنيا كلّها جمال ألوان وجمال تصوير يحاول مثله أكبر مفتن فيخفق ويحاكيه أكبر مصوّر فيعجز."
أحمد أمين
ثانيا: أسئلة
1.      ما رأيك في قول الكاتب مخاطبا الربيع؟:" إن كان الزمان عمرا فأنت شبابه".
2. بين معنى الكلمات الآتية :  القمري، تثغو، حائكا، يوشيه، يحاكيه..
3.  أ-أعربْ: إن كان الزمان جسدا فأنت روحه.
ب -صرّف فعل "استوى" في الماضي.
ثالثا: تحرير
صف أروع منظر يعجبك في الطبيعة وتحدّث عن تأثيره في نفسك.
الشعبة العامّة والتجاريّة والصناعيّة (ج)
المدّة: ساعتان -الضارب: اثنان
دورة سبتمبر 1962
أولا: اشكل النص الآتي

مرض طفلة
أصبحت الطفلة ذات يوم في شيء من الفتور والهمود، لم يكد أحد يلتفت إليها، وهي ملقاة على فراشها في ناحية من نواحي الدار، تعني بها أمّها أو أختها من حين إلى حين.
تأتي ساعة العشاء وقد مدّت المائدة وأقبل الأب وبنوه فجلسوا إليها. ولكنّ صياح الطفلة متّصل فلا تمدّ يد إلى الطعام وإنّما يتفرّقون جميعا، وترفع المائدة والطفلة تصيح وتضطرب " وأمّها تحدّق فيها" حينا، وتبسط يدها إلى السماء حينا آخر، ومن غريب الأمر أنّ أحدا من هؤلاء الناس جميعا لم يفكّر في الطبيب.
طه حسين
ثانيا: أسئلة
1. ما معنى: أمّها تحدّق فيها -تُعنى بها أمّها -تبسط يدها.
2. لماذا لم يفكّر الأب أو غيره في استدعاء الطبيب؟
3. أعرب الكلمات المسطّرة: الطفلة -ملقاة -المائدة -الناس.
ثالثا: تحرير
مرضت أمّك أو أختك الصّغيرة ذات ليلة. صفها (أو صفيها) وهي على فراش المرض، وما تأثير هذا الحادث على أفراد العائلة؟
اختبار التاريخ والجغرافيا

للفتيان والفتيات
يحرّر الموضوع بالعربية أو الفرنسية حسب اختيار المترشّح.
دورة جوان 1962
1.      الشعبة العامّة (ب) و(ج) -المدّة: ساعتان -الضارب: اثنان
تاريخ:
ماذا تعرف عن أعمال مصطفى كمال الإصلاحيّة؟ قارنها بأعمال الرئيس بورقيبة.
الجغرافيا:
ما هي خصائص الجغرافيا الطبيعيّة والاقتصاديّة التي تتجلّى فيها وحدة شمال إفريقيا.
2. الشعبة التجاريّة (ب) و(ج) -المدّة: ساعة ونصف -الضارب: اثنان
تاريخ:
اضمحلال الإمبراطورية العثمانيّة وتكوّن الدول العربية: (1918-1924)
الجغرافيا:
الفسفاط التونسيّ ودورة في الاقتصاد القوميّ.
الشعبة الصناعيّة (ب) و(ج) -المدّة: ساعة -الضارب: واحد
تاريخ:
ماهي الأسباب المباشرة وغير المباشرة لانتصاب الحماية الفرنسيّة في البلاد التونسيّة.
الجغرافيا:
البترول في العالم: إنتاجه ودوره الاقتصاديّ.
دورة سبتمبر 1962
1. الشعبة العامّة (ب) و(ج) -المدّة: ساعتان -الضارب: اثنان
تاريخ:
تحدّث عن الحرب العالميّة الثانيّة. أسبابها، الشقّان المتقابلان فيها، مراحلها، نهايتها ونتائجها في العالم.
الجغرافيا:
الجغرافيا الطبيعيّة للجمهورية التونسيّة: ارسم خريطة بسيطة واضحة تبيّن بها الجهات الطبيعيّة، أهمّ الجبال، أهمّ الأنهار، أكبر المواني والمدن.
2. الشعبة التجاريّة  ب) و( ج) - المدة: ساعة و نصف - الضارب: اثنان
تاريخ:
بعد أن تغلبّت على الحرب الأهليّة (1861-1865)، أصبحت الولايات المتّحدة الأمريكيّة في صفّ الدول العظمي في العالم.
ادرس:
أولا: النظامَ السياسيّ بالولايات المتّحدة الأمريكيّة
ثانيا: تطوّرَ علاقات الولايات المتّحدة والعالم فيما قبل 1914 وفي الوقت الحاضر.
الجغرافيا:
النقل البحريّ بتونس: اذكر أهمّ المواني التونسيّة مع بيان أهمّية كلّ واحد منها من الناحية التجاريّة.
3. الشعبة الصناعيّة (ب) و(ج) -المدّة: ساعة -الضارب: واحد
تاريخ:
تحدّث عن الوحدة الإيطاليّة والمراحل التي مرّت بها.
الجغرافيا:
الجغرافيا الطبيعيّة للجمهورية التونسيّة: ارسم خريطة بسيطة واضحة تبيّن بها الجهات الطبيعيّة، أهمّ الجبال، أهمّ الأنهار، أكبر المواني والمدن.

تقديم هادي بوحوش و منجي عكروت متفقدان عامان للتربية متقاعدان
تونس - جوان 2016
Pour accéder à la version FR, cliquer ICI










[1]  . يعتبر التّعليم الإعداديّ فرعا من التعليم الثانويّ، كما يفهم من الفصل 4 من القانون عدد 118 لسنة 1958 المتعلّق بالتعليم، الذي يقسّم التعليم الثانويّ إلى فرع التعليم الإعداديّ وفرع التعليم الثانويّ. ويرى محمود المسعدي "أنّ التعليم الإعداديّ قائم بذاته، يختلف عن التعليم الثانويّ". انظر نصوص تونسيّة، التعليم في تونس، طبع ونشر كتابة الدولة للإخبار والإرشاد، بلا تاريخ، ص28.
[2] . تقتضي التراتيب التي كانت جارية آنذاك أن يوجّه إلى التعليم الإعداديّ من تجاوزت سنّهم 14 سنة.
[3] . انظرْ الفصليْن 10 و11 من قانون التّعليم لسنة 1958.
[4] . هو الأمر عدد 151 لسنة 1961 المؤرّخ في 3 أفريل 1961 المؤسّس لشهادة مؤهّل التعليم الإعداديّ الصّادر بالرائد الرّسميّ عدد 13 بتاريخ 4 أفريل 1961.
[5] . كانت للتعليم بداية الاستقلال ثلاث شعب، الشعبة أ المعرّبة والشعبة ب ثنائيّة اللسان، والشعبة س لغير الناطقين بالعربيّة أو منْ لم يدرسوه. استمرّ هذا الوضع إلى سنة 1968 حيث ألغيت شعبة أ. 
[6] . حافظنا على تنقيط النصّ وإعجامها فلم ندخل عليه أيّ تغيير. المدوّنة البيداغوجيّة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire