lundi 18 juillet 2016

من ذاكرة المدرسة التونسيّة: مواضيع اختبار التاريخ والجغرافيا لدورة 1976





بمناسبة دورة البكالوريا 2016، تنشر المدوّنة البيداغوجيّة هذا الأسبوع وثيقة مرّت عليها أربعون سنة، وتتمثل في نسخة أصليّة من مواضيع اختبار التاريخ والجغرافيا لدورة 1976، عثرنا عليها ضمن وثائقنا الخاصّة[1]، ننشرها حتّى يتمكّن أساتذة التاريخ والجغرافيا من المقارنة بين مواضيع السّبعينات ومواضيع اليوم، والوقوف على الثابت منها والمتغيّر. ولكنْ، قبل تقديم ترجمة للوثيقة (لأنّ مادّة التاريخ والجغرافيا آنذاك كانت تدرَّس باللغة الفرنسيّة في الأقسام النّهائيّة)، سنذكّر باختصار بمكانة التاريخ والجغرافيا في امتحان الباكالوريا، في تلك الفترة.
التوقيت والضّارب وماهية الاختبار
كانت مادتا التاريخ والجغرافيا سنة 1976 - كما اليوم- ضمن الاختبارات الكتابيّة الإجباريّة في شعبة الآداب وشعبة العلوم الاقتصاديّة، كما هو مبيّن بالجدول التالي:

الشعبة
المدة
الضارب
الآداب
3
3
العلوم الاقتصادية*
3
2

*غيّبت هذه الشعبة سنة 1979 و كانت آخر دفعة سنة 1978 و بعثت من جديد سنة 1992 بتسمية جديدة : شعبة الاقتصاد و التصرف
وطبقا للماهيّة الرّسمية التي صدرت سنة 1975 بمنشور، كان الاختبار "يتعلّق في الوقت نفسه بمادّة التاريخ، ويسند إليها نصف العدد الجمليّ، وبمادّة الجغرافيا التي يسند إليها نصف العدد الآخر". يقوم الاختبار، بالنّسبة إلى كلّ قسم من قسميْه، على "تخيير المترشّح بين موضوعيْن معروضين عليه، يكون أحدُهما مقالا والثاني تعليقا على نصّ، بالنّسبة إلى مادّة التاريخ، وشرحا (استعملت كلمة شرح لترجمة كلمة interprétation) بيانات إحصائيّة أو إنجازا لخريطة، بالنّسبة إلى مادّة الجغرافيا."
 لم تضبط الماهيّة المشار إليها أهدافَ أنواع المواضيع المحدّدة، ولا المهارات المستهدفة رغم اختلافها باختلاف طبيعة المواضيع: فالبعض يستلزم القدرة على بناء مقال في التاريخ أو في الجغرافيا، والآخر يحتاج مهارة في معالجة النّصّ التاريخيّ، والثالث يقتضي تملّكا لمنهجية تحليل البيانات الإحصائيّة والتعليق عليها، علاوة على مهارة رسم الخرائط الجغرافيّة.
برنامج الأقسام النّهائيّة المعمول به سنة 1976
ملاحظة: تعتمد الشعبتان البرنامج نفسه.
الجغرافيا: يتناول البرنامج بالدّرس سبع قوى عظمى آنذاك (الولايات المتّحدة الأمريكية -اتّحاد الجمهوريات الاشتراكيّة السوفياتيّة - فرنسا - المملكة المتّحدة _ ألمانيا الغربيّة - اليابان - الصّين. وقد خصّصت لهذه المسائل 32 ساعة سنويّا بمعدّل ساعة ونصف في الأسبوع.
في التاريخ، يتناول البرنامج مسائل من التاريخ المعاصر (العالم بعد الحرب العالميّة الأولى) و تخصّص 9 ساعات من جملة 32 ساعة لتاريخ تونس المعاصر (تاريخ الحركة الوطنيّة من الجذور إلى إتمام الاستقلال)، ويخصّص باقي الوقت للتاريخ الدوليّ: الثورة السّوفياتيّة إلى 1939 – تركيا، و الشرق الأدنى بين الحربين - أزمة الديمقراطيات في أوروبا والعلاقات الدولية بين 1929 و 1939 - حركات التحرّر من الاستعمار في آسيا وإفريقيا ( الحركة الوطنيّة الجزائريّة و الحركة الوطنيّة المغربيّة - القضية الفلسطينيّة.(
v    

الوثيقة: اختبار التاريخ والجغرافيا لدورة جوان 1975
ملاحظة: هذه ترجمة للصّيغة الأصليّة المقدّمة باللغة الفرنسيّة.

 الجمهورية التونسية -وزارة التربية القوميّة
امتحان باكالوريا التعليم الثانويّ
الشّعبة: الآداب والعلوم الاقتصاديّة -اختبار التاريخ والجغرافيا
المدّة: 3 ساعات -الضّارب: 3 للآداب و2 للعلوم الاقتصاديّة
دورة جوان 1976
 



التاريخ (تناول أحد الموضوعين التاليين حسب الاختيار)
الموضوع عدد 1
إلى أيّ مدًى ساهمت الحرب العالمية الثانية -بفضل الظّرفية العالميّة الجديدة التي ولَّدتها-في تطوّر حركة التحرّر من الاستعمار؟ (دعّم دراستك بأمثلة مأخوذة من حركات التحرّر ببلدان المغرب العربي الكبير).
الموضوع عدد 2: شرح نصّ
مقال من جريدة لاكسيون تونيزيان للحبيب بورقيبة
في 21 فيفري 1933

"علينا أن نستخلص العبرة من الأحداث السّياسيّة التي تشهدها بلادنا منذ مدّة، وهي أحداث ينبغي أن تنير مسيرتنا وتكون في خدمة عملنا. وكي يتحقق ذلك، فإنّه من الضّروريّ أن نعود إلى ما مضى من تاريخ بلدنا.
في السّنوات الأولى من الحماية، كانت فرنسا تتصرّف بتأنّ وحذر... لكنّ هذه المدّة لم تطُلْ بل كانت قصيرة. وفي ضوء التجربة، بدت البلاد التونسيّة مثل الفريسة السّهلة المنال، وغير قادرة على أن تردّ الفعلَ، ورأت فرنسا أنّه صار بإمكانها أن تتقدّم، دون خوف.
صحيح، ولكنْ ماذا سنفعل بالسّكّان الأصليّين؟ نزيحهم اقتصاديّا وسياسيّا... هكذا كانت سياسة السّيطرة من قبل الحماية التي تزعم أنّها جاءت لتقديم الاستشارة والنّصح، وهكذا كان وضْعُ يد حديديّة وفظّة والسَّطْو على كافة مفاصل السّلطة في الدولة. وفي الوقت ذاته، كان الشّعب، وهو غير منظّم وغير مهيّئ آنذاك، ينظر إلى ما يجري في صمت، ويحاول أن يفهم سير الأحداث، لكنّه كان مسكونا خوْفا. بيْد أنّ هذا الوضع لا يمكن أن يستمرّ إلى ما لا نهاية له، فآجلا أو عاجلا، سترتسم ردّة الفعل، وستترسّخ المقاومة.
إنّ هذا الوعي الوطنيّ استفاد أيّما استفادة من الحرب العالميّة. وبذلك، بدأت مرحلة جديدة بالنّسبة إلى البلاد التونسيّة، تجسّمتْ في شكل جديد من الهيمنة الاستعماريّة، واتّسمت بالنفاق والكذب، ويمكن أن نضعها تحت خانة التعاون مع العدوّ... ومنذ ذلك التاريخ، انقسمت البلاد التونسيّة انقساما فظيعا، ما يخدم مصلحة حكومة الاستعمار.
إنّ هذه الأزمة التي أكملتْ إفلاسَ السكّان الأصليّين، لم تسهم سوى في إبراز الخراب الناجم عن تلك السّياسة. وستنفتح أمامنا مرحلة ثالثة في كفاحنا ضدّ الاضطهاد الأجنبيّ، وهي مرحلة مُريعة يتوجّب علينا اجتيازُها بفضل تجربة المرحلتين السّابقتين، وبعيدا عن الأوهام وعن الآمال الخياليّة".


Sujet n° 2 : Commentaire de texte :
Article de l’ACTION TUNISIENNE, de H. Bourguiba
اشرح النّصّ انطلاقا من الأسئلة الآتية:
1.   ما هي أهمّ مراحل السيطرة الفرنسيّة على البلاد التونسيّة التي أبرزها الحبيب بورقيبة؟  استخرج أشكالها وطرقها. وفسّرها، بإيجاز.
2.   ما هي العوامل المفسّرة لنشأة الحركة الوطنية التونسيّة وتصلّب عودها؟
3.   ما هي المراحل الأساسيّة للحركة الوطنيّة التونسيّة التي أشار إليها كاتب النصّ؟ ركّز على خصوصّيات كلّ مرحلة منها.
4.    ما هي المرحلة التي يعلن عنها هنا الحبيب بورقيبة؟ عرّف بنقطة انطلاقها وبطرقها وبأهدافها.
الجغرافيا: (تناول أحد الموضوعين التاليين حسب الاختيار)
الموضوع عدد 1 : تركيبة الاستهلاك الطاقيّ
الوحدة: %

مصدر الطاقة
المملكة المتحدة
ج. المانيا الغربية
اليابان
فرنسا
الفحم الحجريّ
44
51
26
22.8
الهيدروكربون
55
48
70
69.2
الكهرباء المائيّ
1
1
4
8

.

أسئلة:
1.   كيف تفسّر هذا التوزّع اللامتكافئ لمختلف مصادر الطاقة في الاستهلاك الطاقيّ بهذه الأقطار؟
2.   ما هي انعكاسات هذا التوزّع اللامتكافئ على تنمية الصّناعات في هذه الأقطار وعلى توطّنها؟

الموضوع الثاني
"المعجزة" الصّناعيّة اليابانيّة. تتناول الموضوع انطلاقا من الأسئلة التالية: (راجع الجدول أسفله)
1.   ما هي أبرز ملامح هذه المعجزة؟
2.   ما هي الأسباب الرئيسية لهذا الانتشار؟
3.   ألا توجد أيّة حدود لهذا الانتشار؟ فسّر ذلك.

الوحدة
1945
1955
1972
1976
السكّان
مليون نسمة
72
X
105.9
109.6
الفحم الحجريّ
مليون طن
20.3
42.4
28
20.3
النفط
مليون طن
0.192
0.314
0.715
0.675
استهلاك النفط
مليون طن
X
X
X
226
الغاز الطبيعيّ
مليار متر مكعب
0.03
0.1
2.4
2.8
الإنتاج الجملي للكهرباء
مليار كيلو واط في الساعة
28.6
65.2
414
447
منه كهرباء مائيّ
"  "   "
25.7
48,5
88
X
كهرباء نوويّ
"   " "
-
-
8
X
طاقة تكرير النفط
مليون طن
X
X
185
227.9
الحديد الخام
"  " "
0.301
0.855
0.820
0.465
البوكسيت
" " "
-
-
-
-
الصلب
مليون طن
0.5
9.4
96.9
117
الاليمنيوم
" " "
0.003
0.060
4
3.9
سيارات
مليون
0.015
0.060
4
3.9
بناء السفن
مليون طونو
X
0.8
12.8
17.6
بلاستيك
مليون طن
-
0,2
5.2
X
نسيج اصطناعي
" " "
-
0.01
1
1.1
مطاط
" " "
-
-
0.821
0.858
الأسطول التجاريّ
مليون وحدة نمطية
X
3.7
3.3
38.7
الواردات
مليار دولار
X
2.4
23.5
62
الصادرات
"  "
X
2
28.6
55.5

X معطيات غير متوفّرة - كمّيات محدودة جدّا.
 - سنة 1975 IMAGES ECONOMIQUES DU MONDE’’     عن 

تقديم و نقل الوثائق  من قبل هادي بوحوش و منجي عكروت ، متفقدان عامان للتربية
تونس جوان 2016







[1]  عثرت على الوثيقة داخل كنش الإعداد الذي كنت أستعمله عندما كنت أدرس التاريخ والجغرافيا بالمعهد المختلط بقابس في السنة الدراسية 1975.76 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire