تقترح المدونة البيداغوجية على قرائها هذا
الأسبوع دراسة بقلم الأستاذ الجامعي محمود طرشونة حول التربية في فكر محمود
المسعدي ونشاطه وهي دراسة سبق أن نشرها الأستاذ على صفحات جريدة الشعب في عدد
يوم 3 سبتمبر 2011 و محمود طرشونة أستاذ اللغة والأدب العربي بالجامعة و من أبرز
المختصين في فكر وحياة محمود المسعدي فهو الذي
تولى جمع وتحقيق الأعمال
الكاملة لمحمود المسعدي 2002[1].
ونظرا لقيمة هذه الدراسة التي تقدم إضاءة جديدة
على جوانب من فكر المسعدي في المجال
التربوي رأينا من المفيد نشرها بعد موافقة صاحبها وبالمناسبة تتقدم المدونة
له بعبارات الشكر والتقدير.
المدونة
البيداغوجية
|
أردنا أن تكون هذه المدونة وعاء نحفظ فيه شهادات عن ماضي المدرسة التونسية و فضاء نطرح فيه تحديات حاضر التعليم في تونس و مستقبله
lundi 11 février 2019
اشكالية التربية في تفكير المسعدي ونشاطه : الجزء الأول
lundi 4 février 2019
الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال -الجزء الثامن-القانون التوجيهيّ للتربية والتّعليم المدرسيّ لسنة 2002 أو منظومة تعليميّة تنحو منحى الاحتراف والمعايير الدّوليّة (القسم الثاني)
الهادي بوحوش |
نواصل هذا الأسبوع
التعريف بإصلاح 2002 الذي شرعنا في
عرضه في ورقة الأسبوع الماضي ، للرجوع للقسم الأول - اضغط هنا
نخصّص هذه
الورقة للفترة التي تولّى خلالها وزارة التربية والتكوين الأستاذ مُنْصر الرويسي،
وهي الفترة الممتدّة من 25 جانفي 2000 إلى 25 أوت2003 والتي تقارب الأربعة أعوام .
lundi 28 janvier 2019
الجزء العاشر : الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال -القانون التوجيهيّ للتربية والتّعليم المدرسيّ لسنة 2002 أو منظومة تعليميّة تنحو منحى الاحتراف والمعايير الدّوليّةا
هادي بوحوش |
نخصّص هذه
الورقة للفترة التي تولّى خلالها وزارة التربية والتكوين الأستاذ مُنْصر الرويسي،
وهي الفترة الممتدّة من 25 جانفي 2000 إلى 25 أوت2003 والتي تقارب الأربعة أعوام .
مدخل
يبدو أنّ ظهورَ مقاربات بيداغوجيّة جديدة، والاهتمامَ
بالمشاريع التربويّة الكبرى، والرّغبة في تنزيل المنظومة التّعليميّة التّونسيّة
في سياق الأنظمة التربويّة المشْهود عالميّا بنجاعة أدائها وجودة مُخْرجاتها، قد
عجّلت، مُجتمعةً، باستبدال قانون النّظام التربويّ لسنة 1991-الذي لم يمْض على سَنّه سوى عشرة أعوام[1]، والذي نقّح مرّة واحدة[2] لا غير -بقانون جديد يستوعب التّحوّلات الكبرى التي ستُقدم عليها
المنظومةُ التربويّة بمرحلة التّعليم المدرسيّ.
lundi 21 janvier 2019
الجزء التاسع - الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال: تعديلات على قانون 1991 واستعداد لمدرسة المستقبل:القسم الثاني
مدخل
لمّا غادر
الأستاذ محمّد الشّرفي وزارة التربية والعلوم في 20 ماي 1994 ترك من الناحية النّظريّة،
على الأقلّ، منظومة تعليميّة مُجَدَّدَة على مختلف الأصعدة: جهاز قانونيّ يتكوّن
من أوامر وقرارات ومناشير تنظّم التّعليم المدرسيّ، وهيكلة تعليميّة متطوّرة تضمن
تعليما أساسيّا للناشئة وتهيّئهم لالتحاق بفرع من فروع المعرفة بالتعليم العالي،
وبرامج تعليميّة تضمّنت من المستجدّات المعرفيّة والبيداغوجيّة ما فرض على الوزارة
توجيه عناية خاصّة للتكوين المستمرّ، ووسائل تعليميّة موافقة للبرامج الجديدة من كتب مدرسيّة
وكراسات تمارين وخرائط، ومنظومة تكوين أساسيّ للمعلّمين في مؤسّسات جامعيّة،
ومنظومة في تقييم التلاميذ تقييما خارجيّا عمادُها امتحان نهائيّ في السّادسة،
وامتحان شهادة ختم التّعليم الأساسيّ في التّاسعة، وامتحان شهادة البكالوريا بشعب
جديدة وتراتيب مجدّدة.
lundi 14 janvier 2019
الجزء التاسع - الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال: تعديلات على قانون 1991 واستعداد لمدرسة المستقبل( القسم الأول)
تواصل المدونة نشر مقالاتها المتعلقة بتاريخ الاصلاحات التعليمية بالبلاد التونسية منذ القرن التاسع عشر و قد أدرجنا في آخر هذه الورقة عناوين الورقات السابقة وروابطها حتى تسهل العودة للمقالات السابقة .
مدخل
لمّا غادر الأستاذ محمّد الشّرفي وزارة التربية والعلوم
في 20 ماي 1994 ترك من الناحية النّظريّة، على الأقلّ، منظومة تعليميّة مُجَدَّدَة
على مختلف الأصعدة: جهاز قانونيّ يتكوّن من أوامر وقرارات ومناشير تنظّم التّعليم
المدرسيّ، وهيكلة تعليميّة متطوّرة تضمن تعليما أساسيّا للناشئة وتهيّئهم لالتحاق
بفرع من فروع المعرفة بالتعليم العالي، وبرامج تعليميّة تضمّنت من المستجدّات
المعرفيّة والبيداغوجيّة ما فرض على الوزارة توجيه عناية خاصّة للتكوين المستمرّ،
lundi 31 décembre 2018
lundi 24 décembre 2018
الاحتراف في مهن التربية - الجزء الثالث و الأخير-
هادي بوحوش |
تنشر المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع
الجزء الثالث والأخير ( للاطلاع على الجزء الأول وعلى الجزء الثاني - اضغط
هنا) من نص مداخلة قيمة حول "واقع
الاحتراف في مهن التربية" قدّمها الدكتور البشير المكّي
عبد اللاوي المتفقد العام للتربية
والأستاذ الباحث بمركز الدراسات الإسلامية بالقيروان في ندوة "التعليم وبناء
الدولة الوطنية" التي نظمها المعهد أيام 2و3و4 ماي 2018 بمدينة القيروان ونظرا
لأهمية المداخلة طلبنا من صاحبه أن يسمح لنا بنشرها بالمدونة وقد قبل ذلك فشكرا له على الاستجابة وعلى ثقته في
المدونة .
Inscription à :
Articles (Atom)