dimanche 3 avril 2022

مقتطفات من مناقشات اللجنة الاستشارية[1] حول مسألة تعليم أبناء الأهالي

 

الهادي بوحوش

تقترح المدونة البيداغوحية على متابعيها  5 مقتطفات مختارة من تدخلات متضادة بمناسبة مناقشة ميزانية إدارة التعليم العمومي سنة 1908 كان مدارها أي تعليم للتونسيين؟

وتمثل هذه المقتطفات وثيقة هامة تعطي فكرة عن السجال القائم  بين الأعضاء التونسيين و بالخصوص الناطق باسمهم عبد الجليل الزاوش الذي كان يطالب بالتعليم لكل الأطفال التونسيين في إطار مدرسة مختلطة يأويها أبناء مختلف الجاليات التي تعيش في البلاد  دون تمييز وبين  ممثلي المعمرين الذين كانوا رافضين رفضا قطعيا لفكرة المدرسة الواحدة  وقد اتسمت حججهم بإشارات عنصرية واضحة (خطاب السيد أوماسة  و خطاب السيد دي كارنيار).

dimanche 27 mars 2022

خصائص المدرسين و ممارساتهم و تصوراتهم حسب تصريحاتهم كما وردت في التقرير الوطني الخاص بتقييم الكفايات الأساسية في مجال القراءة ( اقرأ - البلاد التونسية 2021)

 


 

 تذكير

الهادي بوحوش

 
تقييم القراءة بالمدرسة الابتدائية   « EGRA  » هو تقييم شفاهي لمكتسبات تلاميذ المدارس الابتدائية  في السنوات الأولى من التعليم ، وبالتحديد المكتسبات القبلية  المتعلقة بفك رموز الكلمات و الفهم الشفوي والكتابي»

خصص التقرير الباب السادس للمدرسين لدراسة ملامحهم و خصائصهم و ممارساتهم و تصوراتهم انطلاقا من استبيان ضم 70 سؤالا قام بطرحها العون الملاحظ  لمدة 20 دقيقة.

dimanche 20 mars 2022

تقديم و مقتطفات من التقرير الوطني الخاص بتقييم الكفايات الأساسية في مجال القراءة ( اقرأ - البلاد التونسية 2021)

 


 

 

 

الهادي بوحوش

تقييم القراءة بالمدرسة الابتدائية   
EGRA  » هو تقييم شفاهي يدوم 15 دقيقة موجه إلى السنوات الأولى من التعليم ، ويهدف إلى التحقق من المكتسبات القبلية  المتعلقة بفك رموز الكلمات و الفهم الشفوي والكتابي»

 الهدف الذي يسعى إليه هذا التقييم هو  » إنتاج  بيانات موثوقة عن مكتسبات تلاميذ المدارس الابتدائية بهدف تحسين ممارسات التدريس وبيئة تعلم القراءة  ». ويندرج هذا العمل  ضمن  مشروع دعم الأسس من أجل التعلم  (PREFAT)

dimanche 13 mars 2022

الأمر المنظم لخطة التعليم في المملكة التونسية المؤرخ لسنة 1885

 

 

الهادي بوحوش

تنشر المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع وثيقة تعود إلى سنة 1885 وهي عبارة عن أمر عليّ أصدره علي باشا باي خصص لإطار التدريس بالتعليم الابتدائي  ضبط فيه شروط انتداب المعلمين و ترقيتهم  وأصنافهم و مرتباتهم  القارة و الحوافز التشجيعية التي تمنح لبعض المعلمين.

كانت الحوافز التي تقدم للمعلم  ثلاثة   أصناف :

dimanche 6 mars 2022

المدرّسون والتجديد

 

د. مصطفى الزوالي

صدر منذ أيام كتاب تحت عنوان "المدرّسون والتجديد"  للدكتور مصطفى الشيخ الزوالي هو  مستخرج من أطروحة الدكتوراه التي ناقشها عام 2015  موضوعها "إتجاهات المدرّسين إزاء التجديدات البيداغوجية المؤسساتية في تونس: التعلمات الاختيارية ومادة إنجاز المشروع نموذجا". إن  هذا الموضوع  يكتسي أهمية بالغة لأنه يتناول مسألة أساسية في تحديد مآل أي إصلاح تربوي في أي نظام تربوي ألا وهو موقف الطرف الرئيسي الذي توكل إليه مهمة تنزيله على الميدان ألا وهو المدرس فقد بينت الدراسات العديدة بأن من شروط نجاح أي تجديد في المدرسة هو اقتناع المدرس به و تبنيه وهو أمر على غاية من الصعوبة وهو ما حاول المؤلف التطرق إليه في أطروحته و في مؤلفه.

dimanche 27 février 2022

في الشأن التربويّ....

 

عبد الله عطية

تفتح المدونة البيداغوجية أبوابها - هذا الأسبوع - للزميل عبد الله عطية ( الرجاء إتمام الصفة الكاملة) لتقديم خاطرة من خواطره التي نشرها على صفحته الشخصية منذ أيام  قدم فيها بعض الأفكار المهمة حول ضرورة الشروع في إصلاح المنظومة التربوية التونسية بعيدا عن " مزايدات الشدّ والجذب التي تسم العلاقة بين مكوّنات المنظومة التربويّة"  التي لا طائل من ورائها بل  إنها قد تؤدي إلى تعميق أزمة المدرسة التونسية و يدعو إلى العمل بروح مسؤولة تقوم على التشاركية والتعاون من أجل مصلحة الشباب التونسي و المنظومة التربوية والبلاد.

dimanche 20 février 2022

مشروع المدرسة الأساسية الذي أعدته اللجنة الوطنية سنة 1984 ( الجزء السادس و الأخير)


الهادي بوحوش

تواصل المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع التقرير الخاص ببعث المدرسة الأساسية الذي أعدته اللجنة التي عهدت إليها مهمة تقديم تصورا متكاملا للمدرسة الأساسية سنة 1982 بتكليف من وزير التربية القومية في ذلك الوقت الأستاذ محمد فرج الشادلي ، وقد ترأس اللجنة التي بعثت في شهر ديسمبر 1982 المتفقد العام للتربية محسن المزغني و تواصلت أشغالها على امتداد السنتين الدراسيتين 1982/1983 و 1983/1984 وتمت المصادقة على المشروع في صيغته النهائية في الجلسة الختامية للجنة المنعقدة بنابل يوم 19 ماي 1984  ولكن  بقي التقرير برفوف الوزارة و لم يدخل حيز التجسيم لأسباب عديدة منها الذاتي و منها المادي.

للعودة إلى الجزء الأول اضغط هنا و إلى الجزء الثاني اضغط هنا إلى الجزء الثالث اضغط هنا و إلى الجزء الرابع اضغط هنا و إلى الجزء الخامس اضغط هنا