lundi 4 mars 2019

الخطّة التنفيذية لمدرسة الغد 2002/2007: المقتطف الثاني : التحديات الجديدة والرهانات



الهادي بوحوش
تواصل في هذه الورقة نشر مقتطفات من وثيقة الخطة التنفيذية لمدرسة الذد (2002/2007) ويهتم هذا المقتطف الثاني بالتحديات الجديدة والرهانات.
لم تمر مدة طويلة على صدور قانون ثاني إصلاح تربوي في تونس ( قانون  عدد 65 لسنة 1991  المؤرخ في 29 جويلية 1991  يتعلق بالنظام التربوي)   حتى شرع في التفكير في  مشروع إصلاح جديد  عُرف بمشروع مدرسة الغد، 

lundi 25 février 2019

الخطة التنفيذية لمدرسة الغد 2002/2007 ) الجزء الأول)



هادي بوحوش
 لم تمر مدّة طويلة على صدور قانون ثان للإصلاح التربوي في تونس ( قانون  عدد 65 لسنة 1991  المؤرخ في 29 جويلية 1991  يتعلق بالنظام التربوي)   حتى شُرع التفكير في  مشروع إصلاح جديد  عُرف بمشروع مدرسة الغد،  ففي عام  1995  جاءت  الدعوة من قبل رئاسة الجمهورية  إلى( قانون  عدد 65 لسنة 1991  المؤرخ في 29 جويلية 1991  يتعلق بالنظام التربوي)   حتى شُرع التفكير في  مشروع إصلاح جديد  عُرف بمشروع مدرسة الغد، 

lundi 18 février 2019

إشكالية التربية في تفكير المسعدي ونشاطه : الجزء الثاني




هادي بوحوش
تواصل المدونة البيداغوجية هذا الأسبوع  نشر الجزء الثاني من دراسة الأستاذ الجامعي محمود طرشونة حول التربية في فكر محمود المسعدي ونشاطه ( للعودة إلى الجزء الأول اضغط هنا) وهي دراسة سبق أن نشرها الأستاذ على صفحات جريدة الشعب في عدد يوم 3 سبتمبر 2011 و محمود طرشونة أستاذ اللغة والأدب العربي بالجامعة و من أبرز المختصين في فكر وحياة محمود المسعدي فهو الذي  تولى جمع وتحقيق الأعمال الكاملة لمحمود المسعدي  2002[1].
ونظرا لقيمة هذه الدراسة التي تقدم إضاءة جديدة على جوانب من فكر المسعدي في المجال التربوي  رأينا من المفيد نشرها  بعد موافقة صاحبها وبالمناسبة تتقدم المدونة له  بعبارات الشكر والتقدير.
المدونة البيداغوجية 

lundi 11 février 2019

اشكالية التربية في تفكير المسعدي ونشاطه : الجزء الأول



هادي بوحوش
تقترح المدونة البيداغوجية على قرائها هذا الأسبوع دراسة بقلم الأستاذ الجامعي محمود طرشونة حول التربية في فكر محمود المسعدي ونشاطه وهي دراسة سبق أن نشرها الأستاذ على صفحات جريدة الشعب في عدد يوم 3 سبتمبر 2011 و محمود طرشونة أستاذ اللغة والأدب العربي بالجامعة و من أبرز المختصين في فكر وحياة محمود المسعدي فهو الذي  تولى جمع وتحقيق الأعمال الكاملة لمحمود المسعدي  2002[1].
ونظرا لقيمة هذه الدراسة التي تقدم إضاءة جديدة على جوانب من فكر المسعدي في المجال التربوي  رأينا من المفيد نشرها  بعد موافقة صاحبها وبالمناسبة تتقدم المدونة له  بعبارات الشكر والتقدير.
المدونة البيداغوجية 

lundi 4 février 2019

الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال -الجزء الثامن-القانون التوجيهيّ للتربية والتّعليم المدرسيّ لسنة 2002 أو منظومة تعليميّة تنحو منحى الاحتراف والمعايير الدّوليّة (القسم الثاني)

الهادي بوحوش


نواصل هذا الأسبوع  التعريف  بإصلاح 2002 الذي شرعنا في عرضه في ورقة الأسبوع الماضي ، للرجوع للقسم الأول - اضغط هنا
 نخصّص هذه الورقة للفترة التي تولّى خلالها وزارة التربية والتكوين الأستاذ مُنْصر الرويسي، وهي الفترة الممتدّة من 25 جانفي 2000 إلى 25 أوت2003 والتي تقارب الأربعة أعوام .

lundi 28 janvier 2019

الجزء العاشر : الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال -القانون التوجيهيّ للتربية والتّعليم المدرسيّ لسنة 2002 أو منظومة تعليميّة تنحو منحى الاحتراف والمعايير الدّوليّةا



هادي بوحوش
نخصّص هذه الورقة للفترة التي تولّى خلالها وزارة التربية والتكوين الأستاذ مُنْصر الرويسي، وهي الفترة الممتدّة من 25 جانفي 2000 إلى 25 أوت2003 والتي تقارب الأربعة أعوام .

مدخل
يبدو أنّ ظهورَ مقاربات بيداغوجيّة جديدة، والاهتمامَ بالمشاريع التربويّة الكبرى، والرّغبة في تنزيل المنظومة التّعليميّة التّونسيّة في سياق الأنظمة التربويّة المشْهود عالميّا بنجاعة أدائها وجودة مُخْرجاتها، قد عجّلت، مُجتمعةً، باستبدال قانون النّظام التربويّ لسنة 1991-الذي لم يمْض على سَنّه سوى عشرة أعوام[1]، والذي نقّح مرّة واحدة[2] لا غير -بقانون جديد يستوعب التّحوّلات الكبرى التي ستُقدم عليها المنظومةُ التربويّة بمرحلة التّعليم المدرسيّ.

lundi 21 janvier 2019

الجزء التاسع - الإصلاحات التعليميّة الكبرى زمن الاستقلال: تعديلات على قانون 1991 واستعداد لمدرسة المستقبل:القسم الثاني


 
هادي بوحوش
مدخل
لمّا غادر الأستاذ محمّد الشّرفي وزارة التربية والعلوم في 20 ماي 1994 ترك من الناحية النّظريّة، على الأقلّ، منظومة تعليميّة مُجَدَّدَة على مختلف الأصعدة: جهاز قانونيّ يتكوّن من أوامر وقرارات ومناشير تنظّم التّعليم المدرسيّ، وهيكلة تعليميّة متطوّرة تضمن تعليما أساسيّا للناشئة وتهيّئهم لالتحاق بفرع من فروع المعرفة بالتعليم العالي، وبرامج تعليميّة تضمّنت من المستجدّات المعرفيّة والبيداغوجيّة ما فرض على الوزارة توجيه عناية خاصّة للتكوين المستمرّ، ووسائل تعليميّة موافقة للبرامج الجديدة من كتب مدرسيّة وكراسات تمارين وخرائط، ومنظومة تكوين أساسيّ للمعلّمين في مؤسّسات جامعيّة، ومنظومة في تقييم التلاميذ تقييما خارجيّا عمادُها امتحان نهائيّ في السّادسة، وامتحان شهادة ختم التّعليم الأساسيّ في التّاسعة، وامتحان شهادة البكالوريا بشعب جديدة وتراتيب مجدّدة.